عادي

جوزيف موبيوس.. «عميد الأسواق الناشئة»

22:14 مساء
قراءة دقيقتين
جوزيف موبيوس

جوزيف برنارد مارك موبيوس، هو رجل أعمال أمريكي – ألماني ومؤسس صندوق «موبيوس كابيتال بارتنرز».

ولد موبيوس في 17 أغسطس/ آب عام 1936 في ولاية نيويورك لعائلة ألمانية مهاجرة. في عام 1964، حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

في عام 1987، عمل في مجموعة تمبلتون للأسواق الناشئة حتى أصبح رئيسها التنفيذي. وأثناء عمله هناك، أسس وأدار فريق البحث في 18 مكتباً عالمياً للأسواق الناشئة، وأدار أكثر من 50 مليار دولار في محافظ الأسواق الناشئة.

وفي عام 2015، وبعد قيادة الشركة لأكثر من ربع قرن، قرر موبيوس التنحي عن منصبه مديراً تنفيذياً لصندوق تمبلتون للاستثمار في الأسواق الناشئة، وسلم السلطة لكارلوس هاردنبرج.

في مارس من عام 2018، أطلق موبيوس صندوق «موبيوس كابيتال بارتنرز»، مع زملائه السابقين في «تمبلتون»، كارلوس فون هاردنبرج وجريج كونيشني. ويركز مدير أصول الأسواق الناشئة والحدودية على استراتيجية واحدة طويلة فقط تستند إلى الشراكة الفاعلة مع شركات المحافظ المالية لتحسين حوكمة الشركات وتقديم مسار واضح بشأن البيئة والمجتمع والحوكمة.

وقبل انضمامه إلى «تمبلتون»، عمل موبيوس في شركة الأوراق المالية الدولية «فيكرز دا كوستا»، ثم شغل لاحقاً منصب رئيس شركة «انترناشونال أنفستمنت تراست كومباني» في تايبيه، تايوان. وكان يدير ذات مرة شركة استشارية مستقلة قامت بتسويق منتجات «سنوبي» للرسوم المتحركة.

كان موبيوس شخصية رئيسية في تطوير السياسة الدولية للأسواق الناشئة. وفي عام 1999، اختير للعمل في المنتدى العالمي لحوكمة الشركات التابع للبنك الدولي كعضو في المجموعة الاستشارية للقطاع الخاص وكرئيس مشارك لفريق العمل المعني بمسؤولية المستثمر.

كما ظهر كمتحدث للبنك الدولي في عام 1999 وقدم ندوات للعديد من المجموعات الأخرى، بما في ذلك بنك التنمية الآسيوي في عام 2002 وكمتحدث تحفيزي لمكتب المتحدثين بلندن.

وكونه يعد خبيراً معترفاً به في القطاع المالي والاستثماري، يظهر موبيوس بشكل متكرر في البرامج التلفزيونية والشبكات الخاصة بالصناعة المالية، بما في ذلك «بلومبيرج» و«سي إن بي سي» و«سي إن إن»، كما أجرى العديد من المقابلات وكتب آلاف مقالات الرأي في العديد من الصحف والمطبوعات المرموقة.

وبعد أكثر من 40 عاماً قضاها في خدمة الأسواق الناشئة العالمية، حصل موبيوس على العديد من الجوائز تقديراً لجهوده؛ حيث ظهر في لائحة «بلومبيرج» لأكثر 50 شخصية مؤثرة في الأسواق العالمية في عام 2011، إضافة إلى حصوله على لقب أفضل مدير لصناديق الأسهم في الأسواق الناشئة في عام 2001، كما أنه اعتبر من بين أهم كبار مديري الصناديق في القرن العشرين؛ وذلك في استطلاع أجرته مجموعة كارسون في عام 1999. وفي عام 1999، كان موبيوس أهم مدير لصندوق عالمي يعمل في الأسواق الناشئة، وفقاً لاستطلاع أجرته «رويترز».

وحصل موبيوس أيضاً على ألقاب فكاهية مختلفة على مر السنين، بما في ذلك «زمّار الأسواق الناشئة»، و«عميد الأسواق الناشئة»، و«يول براينر وول ستريت» بفضل مظهره المميز.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"