عادي
صمّم وفقاً للطراز المعماري الإسلامي مع الحفاظ على الطابع التراثي

«أشغال الشارقة» تنجز المبنى الجديد لدائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية

19:39 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

أعلن المهندس علي بن شاهين السويدي، رئيس دائرة الأشغال العامة في الشارقة، انتهاء الدائرة من مشروع إنشاء مبنى دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية في ضاحية الرحمانية.

وأوضحت المهندسة علياء الرند، مديرة إدارة مشاريع المباني في الدائرة، أن مساحة المبنى تصل إلى 2745 متراً مربعاً، وصمّم المبنى وفقاً للطراز المعماري الإسلامي، على غرار تصاميم المباني الحكومية لإمارة الشارقة، مع الحفاظ على الطابع التراثي، واستخدام عناصر البناء الحديثة، والمكونات والنظم الصديقة للبيئة والموفرة للطاقة.

ويتألف المبنى من طابق واحد يضمّ مكاتب الإدارة العليا، وغرف الاجتماعات وقاعة تدريب ومكاتب إدارات الدائرة المختلفة، ومركز الاتصال، ومقهى، وغرفاً متعددة الأغراض (قاعة المساء وقاعة النور).

وأضافت: رُوعي في التصميم الداخلي للمبني خدمة جميع فئات المجتمع التي يخدمها المبنى، واحتياجات المسنين وذوي الإعاقة، بتأهيل المداخل لتكون مناسبة لهم.

فيما أشار المهندس هادف الخضر، نائب رئيس قسم الإشراف، إلى أن المبنى الجديد إضافة جديدة، ويأتي ضمن مسيرة البناء والتطوير، ويسهم في تطوير البيئة العمرانية، ويشكل معلماً بارزاً فيها، وإضافة ملموسة للتطورات الحاصلة في إمارة الشارقة. ودرست المحددات والعوامل كافة التي تؤثر في تصاميم المبنى، كالعلاقة التكاملية بين المبنى ومجاوراته والمحاور البصرية، وزوايا النظر.

وأقيم المبنى على أرض مساحتها 18263 متراً مربعاً، أما مساحة مبنى الخدمات فتبلغ 300 متر مربع، من غرف كهرباء ومياه ومحولات وغرف الحراسة، كما زوّد المبنى ب 3 بوابات.

وتبلغ مساحات المسطحات الخضراء 3700 متر مربع، و79 موقف سيارات، و11000 متر مربع من البلاط استخدمت في المشروع، وإحاطة المبنى بسور ديكوري يمتد على طول 600 متر.

كذلك قامت الدائرة بكل أعمال توصيل الخدمات من كهرباء ومياه وصرف صحي وتأثيث للمبنى بأثاث ديكوري مكتبي، وأعمال تقنية المعلومات والدفاع المدني.

وأشارت المهندسة حصة الميل، مديرة مركز تقنية المعلومات، إلى أن العمل التقني في المبنى امتاز باستخدام أحدث التقنيات، حيث جرى تركيب 16 شاشة جدارية بعرض 10 أمتار وارتفاع متر ونصف المتر تعمل بتقنية LED الموفرة للطاقة وذات دقة عالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"