عادي
«الأوراق المالية» تعرض مسودة «تنظيم الأصل الافتراضي والمنتج الرقمي»

الإمارات تبحث السماح بإنشاء منصة لتداول المنتج الرقمي

17:53 مساء
قراءة 3 دقائق
هيئة الأوراق المالية والسلع
دبي: أنور داود

نشرت هيئة الأوراق المالية والسلع، مسودة قرار رئيس مجلس إدارة الهيئة لسنة 2021 بشأن تنظيم الأصل الافتراضي والمنتج الرقمي والتعديلات المرتبطة به في كتيب القواعد الخاص بالأنشطة المالية، وقرار عمل السوق على موقعها الإلكتروني بغرض تلقي الملاحظات والوقوف على مرئيات المتخصصين والمهتمين والصناعة المالية.
وحددت الهيئة 27 ديسمبر الجاري كآخر موعد لتلقي الملاحظات والمرئيات، من خلال البريد الإلكتروني ([email protected])، كما أن النسخة المعروضة على الموقع هي مسودة أولية، وقد يتم تعديل بعض الأحكام الواردة فيها عند الإصدار.

تعريفات

وتضمن مشروع قرار تنظيم الأصل الافتراضي والمنتج الرقمي 16مادة، ويعرف القرار، المنتج الرقمي بأنه منتج مالي يتم التعامل فيه من خلال المنصة الرقمية، ويعرف الأصل الافتراضي بأنه تمثيل رقمي للقيمة التي يمكن تداولها رقمياً أو تحويلها ويمكن استخدامها لأغراض الدفع أو الاستثمار، كما يعرف المنصة الرقمية بأنها منصة لتداول المنتج الرقمي وإجراء عمليات التقاص والتسوية المتعلقة بها وتخزين المعلومات والبيانات وحفظها من خلال تقنية البلوك تشين وفقاً للشروط والمتطلبات الواردة في قرار عمل السوق الصادر عن الهيئة.

أغراض الاستثمار

وبحسب المادة 2 الخاصة بنظام التطبيق، في أحكام هذا القرار تسري على الأصول الافتراضية لأغراض الاستثمار، وطرح وإصدار وتسجيل وإدراج وتداول وتسوية وتقاص المنتج الرقمي، ومزودي الخدمات الرقمية.
ويحظر على أي شخص طبيعي أو اعتباري مزاولة أي نشاط يتعلق بالمنتج الرقمي بما فيه الأصل الافتراضي والأعمال المرتبطة بأي منها دون الحصول على ترخيص أو موافقة الهيئة.

الأصول الافتراضية

وجاء في المادة 4، أن الأصول الافتراضية تعتبر منتجاً رقمياً يتم إصداره وإدراجه وحفظه وتداوله وتسوية وتقاص تداولاته من خلال المنصة الرقمية لدى السوق وفقاً لأحكام هذا القرار والقرارات الصادرة عن الهيئة في هذا الشأن.
ومن شروط إصدار الأصول الافتراضية، يلتزم المصدر الراغب في إصدار أصول افتراضية في الدولة بأن تكون القيمة التي تمثلها الأصول الافتراضية متفقة مع النظام العام والتشريعات المعمول بها في الدولة وأن لا تتضمن عمليات التمثيل الرقمي للأصول الافتراضية منتجاً مالياً أو عملة ورقية (FIAT). والحصول على موافقة السوق المزمع إدراج الأصول الافتراضية به وفقاً لشروطه والإفصاح الفوري للمستثمرين أو مالكي الأصول الافتراضية عن أي تغييرات جوهرية تطرأ على تلك الأصول.
ويتم طرح وإصدار المنتج الرقمي وفقاً للقرارات الصادرة عن الهيئة والمنظمة لكل منتج مالي ويقدم طلب تسجيل المنتج الرقمي إلى الهيئة قبل إدراجه من الشخص المخول قانوناً وفقاً للنموذج المعد لذلك.

إدراج وتداول المنتج الرقمي

ويتم إدراج وتداول المنتج الرقمي من خلال المنصة الرقمية في السوق وفقاً لشروط الإدراج والتداول لديه ويجوز إدراج وتداول المنتج الرقمي في أكثر من منصة رقمية. ويتم تداول المنتج الرقمي من خلال وسيط رقمي، ويجوز للمستثمر تعيين حافظ أمين رقمي. ويتم تسوية وتقاص وإيداع المنتج الرقمي من خلال المنصة الرقمية لدى السوق وبالتنسيق مع المقاصة المركزية ومركز الإيداع وبنك التسوية.

إنشاء منصة رقمية

وأجازت تعديلات عمل السوق، إنشاء منصة رقمية لتداول المنتج الرقمي على أن يستوفي المتطلبات الإلكترونية والتقنية وتشمل توفير برامج فعالة، تخضع للمراجعة والتطوير بصورة منتظمة، لمراقبة التداولات والتعاملات التي تجري في السوق واكتشاف ومنع السلوكيات التي تمثل تلاعباً بالسوق. والاحتفاظ بالسجل النهائي للملكية ذات الصلة بالمنتج الرقمي عن طريق شبكة إلكترونية أو رقمية أو قاعدة بيانات، والامتناع عن إصدار أي شهادات مادية تتعلق بإثبات تلك الملكيات أو نقلها عن طريق مستند کتابي، إلى جانب وضع قواعد السلوك المهني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"