عادي

«شاعر المليون» تحتفي باليوبيل الذهبي للإمارات

15:15 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»
صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، العدد 179 من مجلة «شاعر المليون»، الذي احتفى بمرور خمسين عاماً على قيام الاتحاد، كما ضم عدداً من الموضوعات والمقالات والقصائد المتميزة.
وتحت عنوان «خمسون عاما يضيئها اتحاد الإمارات» أكدت افتتاحية العدد أنه منذ تأسيس الدولة في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول عام 1971، ونحن نتابع بشغف وفخر كبيرين، كل ما تنجزه الإمارات، التي قدمت أبهى صورة حضارية في المنطقة كلها بل، والعالم أجمع، وأخذت على عاتقها صناعة الفارق في جميع المجالات، وتخطي جميع الصعاب، بفضل قيادتها وحكمة مؤسسها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله، الذي أسس لدولة سقفها الأمل، وقاعدتها الإرادة والإيمان بالمستقبل. واختتمت الافتتاحية: «خمسون مضت، والعالم يقول هنا الإمارات، هنا أرض زايد، وهنا يريد الإنسان أن يكون، وأن يعيش في رحاب هذه الأرض التي تتسع كل يوم بإنسانيتها، وحرصها على كل ما تحقق فيها، وإيمانها بأن الوطن مساحة للعمل والأمل، وللسلام والمحبة، وأنه هو البوصلة، وهو الشعار في كل مرحلة وكل لحظة»
وفي استطلاع موسع عبّر عدد من الشعراء عن سعادتهم بما أنجزته الإمارات عبر خمسة عقود، مؤكدين أنها دولة الإنسان وعنوان أعلى في صفحات القيم والإنجاز.
وضم العدد مجموعة من القصائد لشعراء مميزين شاركوا في برنامج «أمير الشعراء»، وبرنامج «شاعر المليون». وفي باب حوارات، التقت المجلة بعدد من الشعراء وهم «د محمد حجو، هندة محمد، صباح الدبي، خالد السبيعي وحمدة المر».
كما تطرق العدد إلى تجربة الشاعر العراقي وليد الصراف، متتبعا تلك التجربة من بداياتها مروراً بمشاركة الشاعر في برنامج «أمير الشعراء»، وما حققه من حضور بعدها.
وفي الزوايا الثابتة، أضاء الدكتور خالد الوغلاني على قصيدة «أصابع الشمعدان» للشاعر ضيف الله جالو. كما تحدثت الشاعرة خلود بناصر عن عدد من القصائد التي تحولت إلى أغنيات شهيرة جداً، ماضياً وحاضراً.
وفي زاوية «تويتر» رصدت المجلة عدداً من الأبيات الشعرية المتميزة التي احتفت بعيد الاتحاد الخمسين، وفي زاوية «فيسبوك» أضاء العدد على صفحة الشاعرة المصرية هبة الفقي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"