عادي

عبور آمن لسفينة الحاويات البنمية «إيفرجيفن» من قناة السويس

02:08 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

عبرت سفينة الحاويات البنمية العملاقة «إيفرجيفن» قناة السويس، وسط إجراءات ملاحية مشددة في رحلة عبور آمنة، تعد الثالثة من نوعها بعد حادث جنوحها الشهير في المجرى الملاحي المصري في مارس الماضي، والذي تسبب في تعطيل حركة الملاحة في القناة لستة أيام.

وقالت مصادر بهيئة القناة إن الناقلة العملاقة، عبرت القناة ضمن قافلة الجنوب القادمة من البحر الأحمر، فى اتجاه البحر المتوسط عبر قناة السويس الجديدة، مشيرة إلى أن هيئة القناة رفعت حالة الطوارئ داخل المجرى الملاحى، لعبور السفينة بشكل آمن، حيث تم تعيين قاطرتين أحدهما في الأمام والأخرى في الخلف لمصاحبة السفينة خلال رحلة عبورها، التي تمت بواسطة اثنين من كبار مرشدي هيئة القناة.

وجنحت «إيفرجيفن» في القناة لمدة ستة أيام في مارس الماضى، أثناء رحلتها من الصين إلى ميناء روتردام بهولندا، قبل أن يتم تعويمها ،وعادت للعبور مرة أخرى بعد تفريغ حمولتها في هولندا، في 20 أغسطس الماضي، في طريق عودتها إلي مدينة تشينجداو الساحلية شرق الصين، لإجراء عمليات صيانة وإصلاحات في حوض بناء السفن التابع لشركة تشينجداو بيهاي لبناء السفن الثقيلة.

وكانت «إيفرجيفن» قد بدأت رحلتها في 30 نوفمبر الماضي، من مرفأ «تانجونج بيليباس» الماليزي، محملة بكامل طاقتها، قبل أن تصل مساء الخميس إلى مضيق باب المندب، متجهة عبر البحر الأحمر إلى قناة السويس بسرعة 20.5 عقدة، في طريقها إلى أوروبا.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"