عادي
«إنجينويتي» تسقط في مأزق تقني

«ناسا» تنشر صوراً جديدة من المريخ

22:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، صوراً جديدة لكوكب المريخ تلقتها من مسبار «برسفيرنس».

وتظهر الصور، نظرة أكثر شمولاً على الكوكب الأحمر، التقطتها عدسات كاميرات التوجيه لمركبة «برسفيرنس»، التي وصلت لسطح المريخ كخامس مركبة تابعة ل«ناسا». وتجري المركبة بحثاً عن أي علامات للحياة وتجمع عينات لدراسة المريخ بشكل معمق أكثر، من قبل العلماء على الأرض. وتعتزم الوكالة استمرار تشغيل المركبة حتى يناير 2023، حيث سترسل الصور بشكل مستمر وتبحث عن العينات لدراستها.

كما كشف مسؤول في وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، إن مروحية «إنجينويتي» الموجودة على كوكب المريخ، ربما تحتاج إلى أيام حتى تتمكن من تجاوز مشكلة تقنية ناجمة عن اضطراب إشارات الراديو التي يجري الاعتماد عليها في عملية التواصل وتلقي البيانات.

وتعرضت إشارة الراديو لارتباك كبير، من جراء وجود تلال مرتفعة، بينها وبين مسبار «بيرسيفيرنس» الذي يحط حالياً على فوهة «جيزيرو» من الكوكب الأحمر.

وأوضح تيدي تزانيتوس، مدير برنامج «إنجينويتي»، أنه في انتظار استئناف النشاط، ستبقى المروحية في مكانها وهي تقوم حالياً بشحن بطارياتها الشمسية.

وفقدت المروحية اتصالات الراديو بمسبار «برسيفيرنس»، عندما هبطت في منخفض وراء إحدى التلال. ومنذ ذلك الحين، لم تعد المروحية قادرة على إرسال صور أو بيانات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"