عادي

«أقلام من ذاكرة الخمسين» يحتفي برواد الأدب والصحافة

23:11 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

افتتحت جمعية الناشرين الإماراتيين، أمس الأول الأحد، في قاعة «يور سبيس» في الجادة، بالشارقة، معرض «أقلام من ذاكرة الخمسين»، الذي تنظمه على مدار 7 أيام حتى 18 ديسمبر الجاري، احتفاءً بالرواد الذين أسهمت جهودهم في تعزيز صناعة النشر في الإمارات، خلال الخمسين عاماً الماضية من عمر الدولة.

ويضم المعرض، الصفحات الأولى من الصحف الإماراتيّة المحليّة الصادرة في 2 ديسمبر بدءاً من عام 1971 وحتى عام 2021، في خطوة لإبراز دور المؤسسات الكبرى التي تأسست بين أروقتها صناعة الصحافة والنشر، وكانت المنصة التي نشرت من خلالها الإمارات رسالتها للعالم.

ويوثق المعرض في جناح حمل عنوان «رواد صناعة النشر» أول مكتبة إسلامية في الإمارات، من خلال صورة مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، في معرض الكتاب الإسلامي الأول، الذي أقيم بمبنى المجمع الثقافي في أبوظبي في 3 مايو 1981. إضافة إلى عرض صورة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في إحدى لقاءات ندوة الثقافة والعلوم، بحضور سمو الأمير خالد الفيصل آل سعود، وأخرى لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، خلال جولته في معرض الكتاب العربي الأول، والتي تعود إلى عام 1979.

ويسلط المعرض الضوء على عدد من الشخصيات البارزة في صناعة النشر الإماراتية، والتي أسست لقطاع متطور ومتسارع النمو والازدهار، من أمثال مصبح الظاهري، مؤسس صحيفة «النخي» عام 1934، التي تعد أول صحيفة إماراتية كتبت بخط اليد، والشاعر سلطان بن علي العويس، مؤسس الجائزة الرائدة التي تنهض بالحراك الأدبي والفكري الإماراتي والعربي، ورائدي الصحافة الإماراتيّة، تريم وعبد الله عمران، اللذين أسسا صحيفة الخليج في 19 أكتوبر 1970، وشيخة الناخي، أول قاصة إماراتية، والحاصلة على لقب «رائدة القصة القصيرة في الإمارات».

وضمن جناح بعنوان «الأوائل»، يحتفي المعرض بعددٍ من الأعمال الأدبية الرائدة والإصدارات الأولى للمجلات والنشرات، التي أسست لصناعة الإبداع والنشر في الإمارات، ومن أبرزها رواية «شاهندة»، لراشد عبد الله النعيمي، أول رواية نشرت في الدولة، و«الخشبة» لعبد الله صقر أحمد، أول مجموعة قصصية نشرت عام 1974 في دبي، ومجلة زهرة الخليج، التي صدرت لأول مرة عام 1979.

و قال راشد الكوس، المدير التنفيذي للجمعية: «يبرز المعرض للزائر التطوّر الذي سار عليه قطاع النشر الإماراتي في محطاته المتسارعة منذ السنوات الأولى لتأسيس الدولة، ضمن عملية تنموية متلاحقة حققت من خلالها الدولة تقدماً بارزاً في صناعة النشر، حتى غدت من الدول المتقدمة في هذا القطاع التنموي».

وأضاف: «قطاع النشر واحد من القطاعات التي تأسست على أيدي رواد ومبدعين ملهمين نكن لهم كل التقدير والمحبة، لما بذلوه من جهود في زرع بذور النجاح التي نجني ثمارها الآن في شتى مجالات النشر، وهذا ما يجعل من المعرض احتفاءً بإنجازات رواد الإمارات الأوائل الذين أسهمت جهودهم في تعزيز مكانة الإمارات على المستويين العربي والعالمي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"