عادي

17 جريحاً خلال صدامات بين مهاجرين والشرطة في المكسيك

14:55 مساء
قراءة دقيقتين
الشرطة المكسيكية

مكسيكو - أ ف ب
أصيب 17 شخصا بينهم 13 شرطياً بجروح في صدامات وقعت الأحد في مكسيكو بين الشرطة ومهاجرين، بعد ثلاثة أيام على مقتل 55 مهاجراً في جنوب المكسيك.
واندلعت أعمال العنف عند المدخل الجنوبي للعاصمة عندما حاول مهاجرون بطريقة غير شرعية التظاهر للمطالبة بتسوية أوضاعهم.
وقامت فرق الإنقاذ بإسعاف "13 شرطياً مصاباً" و "أربعة أشخاص كانوا بحاجة إلى رعاية طبية".
وكان المهاجرون الذين غادروا الحدود مع غواتيمالا في 23 تشرين الأول/أكتوبر يرغبون في الذهاب إلى كنيسة سيدة غوادالوبي في شمال المدينة، للقيام بالحج السنوي.
والخميس، لقي 55 مهاجراً على الأقلّ حتفهم في حادث مروري وقع في جنوب شرق المكسيك، وكانوا قد دفعوا المال لمهربين لتأمين وصولهم إلى الولايات المتحدة بحثاً عن حياة أفضل.
وتعاني المكسيك ممر الهجرة الرئيسي في المنطقة، توافد أعداد قياسية من المهاجرين هذه السنة من هندوراس والسلفادور وهايتي أيضاً.
فمن كانون الثاني/يناير إلى تشرين الأول/أكتوبر، سجلت المكسيك 108195 طلب لجوء وهو عدد قياسي على ما أظهرت آخر الأرقام الرسمية.
في المقابل تبدي الولايات المتحدة صرامة في التعامل مع المهاجرين.
ووقع الحادث في اليوم الذي طردت فيه الولايات المتحدة مهاجرين اثنين مع بدء تطبيق برنامج أقر في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب وعلقه الرئيس الحالي جو بايدن ثم أعيد تفعيله بموجب قرار صادر عن المحكمة الأمريكية العليا.
وبموجب برنامج "ابق في المسكيك" ينبغي على المهاجرين البقاء في المكسيك بانتظار البت بطلب اللجوء في الولايات المتحدة.
ورأت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة أنه من الملح وضع حد "نهائي في أسرع وقت وبطريقة نهائية" لهذا البرنامج "غير الإنساني والمخالف للقانون الدولي".

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"