عادي

بلينكن يدعو الصين لوقف «الأعمال العدوانية» بالمحيطين الهندي والهادئ

18:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بلينكن

جاكرتا - أ ف ب
دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في جاكرتا الثلاثاء، الصين إلى وقف "أعمالها العدوانية" في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وذلك خلال جولة هي الأولى له في جنوب شرق آسيا.
وقال بلينكن في كلمة بجامعة إندونيسيا: "نحن مصممون على ضمان حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي، حيث تهدد أعمال بكين العدوانية تبادلات تجارية تزيد قيمتها على ثلاثة تريليونات دولار كل عام".
وبدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الإثنين، جولته الأولى في جنوب شرق آسيا بمحطة أولى في جاكرتا، توازياً مع زيارة مسؤول روسي كبير.
وأعلنت السلطات الإندونيسية أن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، استقبل وزير الخارجية الأمريكي في القصر الرئاسي ثم التقى رئيس مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروتشيف المقرب من الرئيس فلاديمير بوتين.
وتشهد المنطقة تصاعداً في التوترات في بحر الصين الجنوبي؛ إذ تطالب بكين بالسيادة على شبه كامل هذه المنطقة المهمة جداً للتجارة، والتي تطالب بها أيضاً بروناي وماليزيا والفليبين وتايوان وفيتنام، واعتبر بلينكن تنامي طموح الصين ببسط نفوذها في العالم بأنه «أكبر تحد جيوسياسي للقرن الحادي والعشرين»، ويسعى إلى إيجاد التوازن الملائم بين المنافسة والمواجهة.
لكن العلاقات متوترة للغاية، خاصة في الآونة الأخيرة حول مصير تايوان التي يشيد الأمريكيون بنموذجها الديمقراطي، بينما تعتبر بكين الجزيرة مقاطعة منشقة، وسيقوم وزير الخارجية الأمريكي خلال جولته في المنطقة، بمناقشة الأزمة المتفاقمة في ميانمار الناتجة عن الانقلاب العسكري في فبراير/شباط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"