عادي
بزيادة قدرها 24% مقارنة بـ 2020

250 مليار دولار خسائر الكوارث الطبيعية في 2021

21:06 مساء
قراءة دقيقتين

بلغت الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الكوارث الطبيعية في عام 2021 نحو 250 مليار دولار، وفقاً لتقدير أولي نشرته، الثلاثاء، شركة إعادة التأمين السويسرية «سويس ري»، أي بزيادة قدرها 24% مقارنة بعام 2020.

وقالت الشركة في بيان، إن فاتورة شركات التأمين بلغت نحو 105 مليارات دولار، أي بزيادة 17% عن العام السابق. وأشارت إلى أن ذلك يجعل عام 2021 الرابع أعلى كلفة بالنسبة لشركات التأمين منذ 1970 لتغطية الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية.

وأشارت المجموعة السويسرية التي تعمل كمؤمّن لشركات التأمين، إلى أنه في عام 2021، تجاوزت الخسائر المؤمّنة الناجمة عن الكوارث الطبيعية من جديد متوسط فاتورة السنوات العشر الماضية، وأن منحى خسائر شركات التأمين يتجه نحو زيادة تتراوح بين 5 إلى 6% سنوياً على مدى العقود الماضية.

وهذا العام، كانت العاصفة إيدا هي الكارثة الطبيعية الأكثر كلفة لشركات التأمين، إذ أدت إلى فيضانات في نيويورك قدّرت أضرارها المؤمّنة بين 30 و32 مليار دولار. تليها العاصفة الشتوية «أوري» التي ضربت الولايات المتحدة في فبراير/ شباط مع موجات برد مفاجئة وصلت إلى تكساس، وأضرّت خاصة بشبكة الكهرباء، حيث قدّرت الأضرار التي غطتها شركات التأمين بنحو 15 مليار دولار.

وفي أوروبا، كانت الفيضانات التي اجتاحت ألمانيا وبلجيكا والدول المجاورة في يوليو/ تموز، الأكثر كلفة، حيث تسببت بخسائر اقتصادية بقيمة 40 مليار دولار، وأضرار مؤمّنة بقيمة 13 مليار دولار.

وعلاوة على هذه الكوارث الطبيعية، قُدّرت الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الكوارث والحوادث البشرية بنحو 9 مليارات دولار، أي بانخفاض 38% خلال عام واحد، وفاتورة شركات التأمين بنحو 7 مليارات، أي بانخفاض 24%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"