عادي
محمد بن زايد: عمل بصدق وإخلاص إلى جانب الشيخ زايد

شوارع أبوظبي تفتقد عبد الرحمن مخلوف مخطط العاصمة

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي:«الخليج»
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن عبد الرحمن مخلوف أحد الروًاد الذين أسهموا في رسم المخطط العمراني للإمارة.
وقال سموه عبر «تويتر» أمس: «رحم الله الدكتور عبد الرحمن مخلوف.. عمل بصدق وإخلاص إلى جانب المغفور له الشيخ زايد.. أحد الرواد الذين أسهموا في رسم المخطط العمراني لإمارة أبوظبي.. خالص العزاء إلى أسرته الكريمة».
وأعلن أمس الثلاثاء عن وفاة الدكتور المهندس عبد الرحمن حسنين مخلوف مدير دائرة تخطيط المدن في أبوظبي عن عمر ناهز 98 سنة.
وعمل الدكتور مخلوف بالتخطيط العمراني لمدينة أبوظبي؛ حيث بدأ مسيرته المهنية بالعمل خبيراً لتخطيط المدن في «منظمة الأمم المتحدة»، ثم خبيراً لتخطيط المدن في السعودية عام 1959، وانتدب عام 1966 للعمل مديراً لإدارة التخطيط العمراني للقاهرة الكبرى، لينتقل بعدها إلى دولة الإمارات؛ حيث شغل منصب مدير تخطيط المدن في إمارة أبوظبي عام 1968، وتولى مسؤولية تأسيس دوائر تخطيط المدن في أبوظبي والعين، وإعداد المشروعات التفصيلية والتنفيذية للمدن في الإمارة والإشراف على تنفيذها وقضى جلّ حياته في أبوظبي.

1

وكرمه صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، خلال حصوله على جائزة أبوظبي في دورتها الخامسة عام 2010، كما تم تكريمه من قبل صاحب السموّ الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى، حاكم عجمان، على مسيرة إنجازاته طوال نصف قرن. ونشأ الدكتور عبد الرحمن مخلوف في قرية (بني عدي) بصعيد جمهورية مصر العربية، ووالده الشيخ حسنين محمد مخلوف، مفتي الديار المصرية وعضو هيئة كبار العلماء منذ تأسيسها.
وفي كتابه «رحلة العمر مع العمران»، أشار الدكتور مخلوف عن بداية قدومه إلى أبوظبي، قائلاً رحمه الله: «في عام 1968 طلب المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه من الأمم المتحدة إرسال خبير لتخطيط المدن للمساعدة في إعداد المخطط العام لمدينة أبوظبي، فتم ترشيحي لهذه المهمة فعينت مديراً لتخطيط المدن في أبوظبي؛ حيث توليت مهام تخطيط المدن بها، وتأسيس دائرة المدن في أبوظبي والعين».ورشح مخلوف عام 1968، من قبل الأمم المتحدة، بصفته خبيراً في تخطيط المدن، للمشاركة في إعداد المخطط العام لمدينة أبوظبي، قبل أن يشغل موقع مدير تخطيط المدن في الإمارة، وإنشاء دائرة تخطيط المدن في كل من مدينتي أبوظبي والعين، لمدة سبع سنوات تقريباً، ثم أسس في مايو/أيار 1976 المكتب العربي للتخطيط والعمارة، وتنفيذ العديد من المشروعات العمرانية والتخطيطية في الإمارات.

1

 

في مطلع الثمانينات انتدب مخلوف، للعمل كأستاذ محاضر لمادة التخطيط العمراني، في كلية الهندسة بجامعة الإمارات، قبل أن يحصل عام 2010 من صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على جائزة أبوظبي.
حصل المهندس الكبير الراحل عبدالرحمن مخلوف، على شهادة بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة عام 1950 قبل أن يحصل على درجة الدكتوراه عام 1957 من ألمانيا في تخطيط المدن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"