عادي

«صندوق النقد» يشكل مجموعة لمراجعة نزاهة البيانات

21:35 مساء
قراءة دقيقة واحدة

قال المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إنه شكل مجموعة توجيه لقيادة مراجعة لتحسين الإجراءات المؤسسية التي تحمي البيانات والحوكمة، وذلك بعد تبرئة مدير عام الصندوق كريستالينا جورجيفا من ارتكاب مخالفات في فضيحة تزوير بيانات في البنك الدولي.

وقال مجلس الصندوق في بيان، إنه يهدف إلى تقديم المراجعة بحلول اجتماعات الربيع ة في أبريل 2022. والمراجعة «تهدف إلى المساعدة في ضمان إبقاء الموظفين والإدارة والمجلس التنفيذي على أعلى المعايير الممكنة في ما يتعلق بالحوكمة الداخلية واستخدام البيانات والمساءلة».

واتُهمت جورجيفا في سبتمبر/أيلول بممارسة «ضغوط غير مناسبة» على موظفي البنك الدولي في 2017، عندما كانت الرئيسة التنفيذية للبنك، لتغيير البيانات في تقرير «ممارسة أنشطة الأعمال» المهم من أجل رفع تصنيف الصين.

وكانت هذه المزاعم التي نفتها جورجيفا، بشدة، قد وردت في تقرير تحقيق لشركة خدمات قانونية كلفها مجلس إدارة البنك الدولي بالتحقيق في مخالفات تتعلق بالبيانات في التقرير الذي يتناول مناخ الأعمال في الدول، وهو ملغى حالياً.

وبعد أن قال إنه أجرى مراجعة شاملة للمسألة، أبدى مجلس إدارة صندوق النقد ثقته بجورجيفا وموظفي الصندوق في أكتوبر/تشرين الأول، لكنه قال إنه سيدرس اتخاذ خطوات إضافية «لضمان قوة إجراءات الحماية المؤسسية».

كما دعت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، إلى «خطوات استباقية» لتعزيز مصداقية الصندوق. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"