عادي
بروفايل

جيري جونز.. صاحب أغلى ناد رياضي في العالم

22:05 مساء
قراءة دقيقتين

جيري جونز هو رجل أعمال أمريكي ومالك فريق دالاس كاوبويز لكرة القدم الأمريكية، وهو معروف بقوة شخصيته وتخطيطه المالي الناجح.

ولد جونز في 13 أكتوبر عام 1942 في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا، وأمضى سنوات طفولته في أركنساس، وقد امتلك والده شركة تأمين. درس جونز في ثانوية «نورث ليتل روك» حيث لعب كرة القدم في فريق مدرسته. وبعدها حصل على منحة من جامعة أركنساس، حيث قاد فريق كرة القدم إلى الفوز بالبطولة الوطنية في عام 1964.

بعد تخرجه في الجامعة، عمل جونز لفترة وجيزة مساعداً للرئيس التنفيذي لشركة «مودرين سيكيوريتي لايف أوف سبرينجفيلد»، وبعدها عاد مرة أخرى لمقاعد الدراسة ليحصل في عام 1970 على درجة الماجستير في الأعمال.

قام جونز بعدة مجازفات مهنية غير ناجحة حتى أطلق شركته المتخصصة باستكشاف النفط والغاز في أوكلاهوما، التي لاقت نجاحاً كبيراً خلال العقدين التاليين، حيث إن عمله قد تضاعف وتوسّع باستمرار وقام بإنشاء مكاتب في جميع أنحاء الولايات المتحدة وحتى في كندا.

وفي عام 1989 قام جونز بشراء فريق كرة القدم الأمريكي «دالاس كاوبويز» بالإضافة لملعبهم في تكساس بمبلغ 140 مليون دولار، وعلى الفور وبعد استحواذه على الفريق قام بإقالة مدربه توم لاندري بسبب استياء الجمهور منه، وقام بوضع نفسه مدرباً للفريق بدلاً منه، وخلال السنوات اللاحقة وبسبب شخصية جونز المتداخلة في جميع جوانب الفريق، تطوّر أداء الفريق بشكل مبهر.

في عام 1992 شهد فريق «دالاس كاوبويز» موسماً مذهلًا، وليس فقط في تحقيقه أعلى معدل ربح في الموسم، بل أيضاً لفوزه في بطولة «سوبر بول» في السنة التي تلتها على خصمه «بوفالو بيلز». وتابع الفريق نجاحه في موسم عام 1993 بقيادة مدربه جونز ليصل إلى نهائي بطولة «سوبر بول» مرة أخرى.

يشار إلى أن جونز لم يهب أخذ القرارات الحاسمة، واستطاع بسرعة فرض شخصيته الديناميكية على الفريق، ليقوم بإحداث تغييرات جذرية في تنظيمه وإدارته، ولم يكتف بقيادة الفريق في مسار ناجح وحسب، بل قام أيضاً بتحسين قدراته المالية بشكل ملحوظ، وبسبب امتلاكه نزعة التحدث بما يجول بخاطره فهو دوماً ما كان يدخل في جدالات مع من حوله. ولم يدم نجاح الفريق طويلاً بالرغم من عدد المرات التي قام بها جونز بتغيير المدربين بانتظام، ولكن بخلاف ذلك، فإن المصادر المالية للفريق بقيت في تحسّن مستمر. وربما لا يكون جونز أحد أشهر الشخصيات في عالم كرة القدم الامريكية، إلا أنه بدون أدنى شك أحد أكثر المؤثرين فيها.

في ديسمبر 2019، ذكرت مجلة فوربس أن صافي ثروة جونز يبلغ 8.5 مليار دولار، ويمكن اعتبار معظمها حصة ملكيته في فريق «دالاس كاوبويز» الذي تم تقييمه من قبل المجلة ذاتها ليكون الفريق الرياضي الأكثر قيمة في العالم ب 5 مليارات دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"