عادي

«الناشر الأسبوعي» تحاور الفائز ب «نوبل» في الآداب

22:26 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

حاورت مجلة «الناشر الأسبوعي» الفائز بجائزة نوبل في الآداب، الروائي عبد الرزاق جورنا، في الشارقة، وتحدث جورنا عن قضايا الهجرة والهوية وأهمية السرديات الشفاهية، وقال: «يحتفي الشعب البريطاني بفوزي بجائزة نوبل للآدب، مثلما يحتفي بي العرب والأفارقة»، مضيفاً: «لا يوجد خطأ في حيازة هويات متعددة، ولكن يمكن تحديد تراتبية لها»، كما أكد أهمية الحكايات التي يتناقلها الناس: «بطريقة ما، تظلّ السرديات الشفاهية مصدراً مثمراً جداً لفهم الأحداث»، واصفاً القصص الشفاهية بأنها: «طرق لوصف العالم».

وعبّر الأديب «النوبلي» عن إعجابه بدور الشارقة الثقافي ومشروعها، قائلاً: «أنا معجب لدرجة الانبهار بالدور الثقافي للشارقة»، مضيفاً: «تعرفت إلى الكثير من الأعمال الذي تقوم به الشارقة، بما في ذلك مجموعة واسعة من المشاريع والمبادرات».

من جانبه، كتب رئيس هيئة الشارقة للكتاب، رئيس التحرير، أحمد بن ركاض العامري، في افتتاحية العدد، عن الإنجازات الجديدة للشارقة، ومنها تصنيف «معرض الشارقة الدولي للكتاب» الأكبر في العالم من حيث بيع وشراء الحقوق والمشاركة العالمية من الناشرين والوكلاء، ضمن البرنامج المهني للمعرض (مؤتمر الناشرين). وذكر في الافتتاحية: «تواصل الشارقة كتابة صفحات مشرقة جديدة في سجلّ إنجازاتها الثقافية الكبرى، ضمن مشروعها الثقافي التنويري الذي يقوده الحاكم الحكيم، صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، منذ أكثر من أربعة عقود تتلألأ في سيرة عاصمة الثقافة العربية، وعاصمة الثقافة الإسلامية، والعاصمة العالمية للكتاب». وأضاف: «تتواصل متواليةً الإنجازات الثقافية الكبرى بقيادة الحاكم الحكيم، والتي وضعت الشارقة في قلب الخريطة الثقافية العالمية، من خلال دورها المؤثر ومشروعاتها ومبادراتها».

وفي زاويته «رقيم»، كتب مدير تحرير «الناشر الأسبوعي»، علي العامري عن انطباعاته عن الفائز بجائزة نوبل للآدب خلال الحوار معه، بقوله: «أمضينا 34 دقيقةً مع الروائي عبد الرزاق جورنا، منها 23 دقيقةً للحوار الصحفي؛ إذ بدا لي الأديب (النوبلي) هادئاً، لكن في داخله شعلة متّقدة، عميقاً، مصغياً بدقة، حادّ الذكاء، متوقّد الذهن، وحاضر البديهة، مع روح نقدية شجاعة وحادّة وواضحة، يسبر ما وراء السؤال، ويحفر في مدونة الألم، وذاكرة النزوح».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"