عادي

ثقافة الشباب في «أنا البحر»

20:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

ضمن حملة «أنا البحر.. في حب اللغة العربية»، التي انطلقت بالتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية الموافق الثامن عشر من ديسمبر كل عام، نظم المكتب الثقافي والإعلامي ندوة بعنوان «منصة حوار شبابية.. العربية وثقافة الشباب العربي»، قدمها الإعلامي د.سعيد العمودي، بحضور عبدالله الكندي ومحمد كشواني من مجلس شباب الشارقة، والعديد من المهتمين باللغة العربية، ناقشت الندوة التحديات التي تواجهها اللغة العربية، وضرورة الحفاظ عليها من خلال آليات تشريعية جديدة، واتفقوا على أهمية دور الأسرة والمدرسة والمعلم في الحفاظ على اللغة العربية، مع الإشارة إلى تراجع هذا الدور.
وأكد المشاركون أن اللغة العربية تمثل هويتهم وثقافتهم؛ حيث دار بينهم حوار حول اللغة العربية وثقافة الشباب العربي بشكل عام، وتم تسليط الضوء على عدة محاور منها: الخلط بين الجمل العربية والإنجليزية الذي أصبح ظاهرة لدى الكثير من الشباب العربي، وطالبوا بضرورة أن يغيّر الشباب نظرتهم للغتهم الأم «اللغة العربية»، وتأكيد مبدأ أن تعلم الإنسان للغته لا ينتقص منه، خاصة أن اللغة العربية لغة ثرية وغنية بمفرداتها.
وحمّل الشباب ضعف اللغة العربية للأسرة والإعلام والمدرسة والمناهج التعليمية والمعلمين، واتفقوا على ضرورة مواكبة العصر بمفردات بسيطة، وضرورة اعتماد لغتنا العربية في مناحي الحياة كافة، وذكروا نماذج لبعض الدول المتقدمة التي تفرض تعلم لغتها الأم على الغرباء، وتفسح لها المجال الأكبر في المناهج الدراسية، كما تعمم الكتابة الإرشادية في طرقها بلغتها الوطنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"