عادي

كيف يمكن تفادي الاحتيال الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت؟

14:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
سعيد الهاجري
دبي- سومية سعد
يتعرض بعض الأشخاص للاحتيال الإلكتروني عبر شبكات الإنترنت بطرق مختلفة بهدف الحصول على الأموال، خاصة من ليس لديهم خبرة، والذين من الممكن أن يتصفحوا مواقع غير موثوق بها.
العقيد سعيد الهاجري، مدير إدارة المباحث الإلكترونية بالإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، يتحدث عن هذه الظاهرة، ويقول إن كثيراً من المحتالين باتوا يتجهون الآن إلى ممارسة جرائمهم عبر الإنترنت، نظراً إلى أن الجريمة الإلكترونية لا ترتبط بمكان محدد، ويمكن ارتكابها من أي دولة، خصوصاً فيما يتعلق بالاحتيال أو اختراق الأرصدة البنكية.
ولتجنب الوقوع ضحية لهذه الجرائم، يقول العقيد الهاجري:
- لا تشارك بياناتك الشخصية، وكن حذراً عند استقبالك للمكالمات والرسائل النصية المشبوهة التي تطلب بياناتك الشخصية، إذ إن الجهات الرسمية في الدولة لا تطلب البيانات الشخصية للأفراد عبر الرسائل النصية أو الهاتف.
- لا تشارك بياناتك المصرفية الخاصة بحسابك أو رقم التعريف الشخصي أو رموز الـ OTP و الـ CCV، ولا تقم بالضغط على الروابط المجهولة.
- لا تقبل العروض المشبوهة، وتوخى الحذر من العروض المغرية، فالمحتالون يمكنهم انتحال هويات العاملين في الجهات الرسمية وخداعك بجوائز وعروض غير حقيقية مقابل مبالغ مادية.
- قم بالإبلاغ عن الجرائم، وإذا تعرضت بياناتك الشخصية أو المصرفية للاختراق، أبلغ فوراً شرطة دبي عبر تطبيقها، أو eCrime.ae أو توجه إلى أقرب مركز شرطة ذكي، أو قم بالاتصال بالرقم 901.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"