عادي
علامة بارزة في التعاون بين البلدين

«موانئ أبوظبي» وشركة تطوير العقبة توقعان 5 شراكات استراتيجية

21:31 مساء
قراءة 4 دقائق
جانب من توقيع الاتفاقيات

وقعت مجموعة موانئ أبوظبي عدداً من الاتفاقيات الاستراتيجية، ومذكرة تفاهم مع شركة تطوير العقبة للمساهمة في تطوير قطاعات السياحة والنقل والبنى التحتية للخدمات اللوجستية والرقمية في مدينة العقبة الأردنية. حضر مراسم التوقيع في مدينة العقبة الدكتور ناصر الشريدة وزير التخطيط والتعاون الدولي نيابة عن الدكتور بشر الخصاونة رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية، وأحمد علي محمد البلوشي سفير الدولة لدى المملكة الأردنية الهاشمية، والمهندس خيري عمرو وزير الاستثمار في المملكة الأردنية الهاشمية، والدكتور محمد العسعس، وزير المالية والدكتور نواف وصفي التل، وزير دولة لشؤون المتابعة والتنسيق الحكومي، والمهندس نايف أحمد البخيت رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، رئيس مجلس إدارة شركة تطوير العقبة، إضافة إلى عدد من المسؤولين من الجانبين.

تم التوقيع على الاتفاقيات ومذكرة التفاهم من قبل حسين علي الصفدي الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة، والكابتن محمد جمعة الشامسي الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي.

وتمثل الاتفاقيات الجديدة علامة بارزة في التعاون الاستراتيجي بين البلدين الشقيقين، وتعزز الحضور الإقليمي لمجموعة موانئ أبوظبي. وتتعلق الشراكات الاستراتيجية الخمس بتطوير منطقة مرسى زايد ومحطة السفن السياحية ونظام رقمي متقدم لمنظومة الموانئ وتطوير وتحديث ميناء متعدد الأغراض وتحديث وتطوير مطار الملك حسين الدولي في مدينة العقبة بالمملكة الأردنية الهاشمية.

توسعة المرافق

وأكد الكابتن محمد جمعة الشامسي أن هذا التحالف الاستراتيجي يدعم رؤية القيادة الرشيدة لإمارة أبوظبي، الرامية إلى تعزيز علاقات التعاون مع الدول العربية الشقيقة، ودعمها في تشييد بنى تحتية متطورة تسهم في دفع عجلة تنمية قطاعات السياحة والتجارة، وتعزز من قدرتها على الوصول إلى الأسواق العالمية الرئيسية.

منطقة المثلث الذهبي

وأكد المهندس نايف أحمد البخيت أهمية الشراكة مع مجموعة موانئ أبوظبي التي تتمتع برؤية مستقبلية وخبرات واسعة وبسجل ناصع من الإنجازات في تطوير بنى تحتية عالمية المستوى للموانئ ومحطات السفن السياحية والحلول الرقمية.

وأكد حسين الصفدي أهمية هذا التعاون والشراكة الاستراتيجية التي ستسهم في خلق العديد من الفرص الاستثمارية وفرص العمل، كما ستعزز الدور المحوري للعقبة مركزاً إقليمياً مميزاً في مجالات التبادل التجاري والأعمال اللوجستية وحركتي الملاحة البحرية والجوية.

وأشار عبد الله الهاملي رئيس قطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة - مجموعة موانئ أبوظبي إلى أهمية الشراكة مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لتطوير أراض تبلغ مساحتها 1.2 مليون متر مربع من خلال بناء مشاريع عقارية ومجمعات سكنية سياحية وفنادق وشاليهات ومراكز للتسوق وحدائق ألعاب ترفيهية.

وقال سيف المزروعي رئيس قطاع الموانئ - مجموعة موانئ أبوظبي: نحن فخورون بالدور الرئيسي الذي تضطلع به مجموعة موانئ أبوظبي في تطوير ميناء العقبة، وإنشاء محطة جديدة للسفن السياحية مستفيدة في ذلك من خبرتها الواسعة في تشغيل وإدارة قطاع الرحلات البحرية وتقديم خدمات متطورة على امتداد سلسلة التوريد.

بدورها قالت الدكتورة نورة الظاهري الرئيس التنفيذي لشركة بوابة المقطع رئيس القطاع الرقمي - مجموعة موانئ أبوظبي: إن اتفاقيات الشراكة المهمة التي تم توقيعها، تسهم في تمكين قطاعات السياحة والتجارة والخدمات اللوجستية في المملكة من الحصول على حزمة واسعة من الحلول التقنية المبتكرة.

تطوير مرسى زايد

وتهدف الاتفاقية إلى قيام مجموعة موانئ أبوظبي بتطوير مساحة 1.2 مليون متر مربع ضمن المرحلة الأولى من تطوير منطقة مرسى زايد البالغة مساحتها الإجمالية 3.2 مليون متر مربع والتي تشمل محطة للسفن السياحية والمرافق السياحية والترفيهية والسكنية وغيرها من المشاريع التي ستسهم في تعزيز جاذبية مدينة العقبة كوجهة رئيسية على البحر الأحمر.

تطوير وإدارة محطة السفن السياحية

تعمل مجموعة موانئ أبوظبي بموجب هذه الاتفاقية التي تستند إلى الاتفاقية المبدئية التي تم الإعلان عنها في وقت سابق من العام الحالي على تطوير وإدارة وتشغيل محطة جديدة للرحلات البحرية في مدينة العقبة والتي ستكون بوابة للمسافرين الذين يزورون البحر الأحمر.

مقطع آيلة - مشروع مشترك جديد

تهدف الاتفاقية إلى تأسيس مشروع مشترك متمثل في «مقطع آيلة» لتطوير وتشغيل نظام رقمي لمنظومة الموانئ وسيعمل النظام الرقمي على تسهيل التواصل بين كافة مشغلي الميناء ومحطة الحاويات وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة «ASEZA» وشركة تطوير العقبة والهيئة البحرية الأردنية وجميع أصحاب العلاقة ضمن منظومة ميناء العقبة. ومن المتوقع أن ينفذ النظام أكثر من مليوني معاملة رقمية سنوياً تحقق وفورات مالية وتقلص وقت الإنجاز لأصحاب العلاقة والمتعاملين إضافة إلى تخفيض الانبعاثات الكربونية وتسهيل الخدمات.

تحديث وتطوير ميناء متعدد الأغراض

تهدف هذه المذكرة المبدئية إلى تعاون مجموعة موانئ أبوظبي مع شركة تطوير العقبة لدراسة تطوير وتحديث ميناء متعدد الأغراض من خلال بنى تحتية عالمية المستوى تشمل البضائع المدحرجة والعامة إضافة إلى مناولة شحنات الحبوب الغذائية والمواشي.

تطوير مطار الملك حسين الدولي

تؤكد الاتفاقية تعاون مجموعة موانئ أبوظبي وشركة تطوير العقبة في تطوير مطار الملك حسين الدولي في مدينة العقبة، بهدف تمكينه من تعزيز طاقته الاستيعابية واستقبال عدد أكبر من الرحلات الجوية السياحية الدولية والمحلية ما يضمن رحلات ميسرة للمسافرين الراغبين بالتنقل بين محطة السفن السياحية والمطار مع توفير خدمات لوجستية جوية متطورة، وتعزيز شبكة الربط الجوي لمدينة العقبة. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"