عادي

3 مبررات من فيفا لإقامة كأس العالم كل عامين

15:30 مساء
قراءة دقيقتين
كرة القدم

(أ ف ب) 
 سيعقد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» قمة افتراضية الاثنين؛ لمناقشة اقتراح إقامة كأس العالم مرّة كل سنتين، بدلاً من النظام الحالي القائم على مرة كل أربع سنوات.
قوبل هذا الاقتراح بمعارضة واسعة من دوريات، لاعبين ومشجعين، لكنه تلقى دعماً ملحوظاً من الاتحاد الإفريقي «كاف»، الذي يضم 54 اتحاداً من أصل 211 عضواً في الفيفا.
 وحددت فيفا بشكل عام 3 أسباب رئيسية من أجل إنجاح مقترحها؛ حيث يرى الاتحاد الدولي أن إقامة كأس العالم مرّة كل سنتين ستحقق المزيد من الأرباح التي يمكن توزيعها على الاتحادات في إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية، التي تعتمد على الدعم المالي من فيفا أكثر من البطولات الأوروبية الثرية.
أما الثاني فهو رؤية السويسري جاني إنفانتينو رئيس فيفا في أن يجعل «كرة القدم عالمية بالفعل»، وإتاحة البطولة أمام مشاركة الدول الصغيرة، الأمر الذي سيبدأ فعلياً اعتباراً من مونديال 2026 مع رفع عدد المنتخبات المشاركة من 32 إلى 48.
قال هذا الأسبوع في الدوحة، على هامش بطولة كأس العرب: «إنه عندما ننظر من كثب، نرى أن كرة القدم ذات المستوى العالي محصورة إلى حد كبير في مجموعة صغيرة من البلدان، من واجبنا أن نقلص هذه الفجوة»، وهو أبرز نقاط السبب الثالث.
ولم يصل أي منتخب غير أوروبي أو من خارج أمريكا الجنوبية إلى المباراة النهائية في كأس العالم، ستكون النسخة المقبلة في قطر عام 2022 الأولى التي تقام في الشرق الأوسط وفي بلد عربي، في حين استضافت بلدان منضوية تحت الاتحادين الأوروبي للعبة (ويفا) والأمريكي الجنوبي (كونميبول) 16 من أصل 22 نسخة منذ العام 1930.
ولا يريد إنفانتينو فقط نسخاً أكبر من البطولة الدولية، بل أيضاً بلدان مضيفة بالشراكة أكثر، ويقول في هذا الصدد: «راهناً، تمرّ 24 سنة من دون أن تستضيف قارة نهائيات كأس العالم، هذه فترة تتخطى جيلاً كاملاً».
ومنح الاتحاد الإفريقي الشهر الفائت دعمه لاقتراح فيفا، فيما أبدى اتحادا كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى وجزر الكاريبي) وآسيا انفتاحهما على الفكرة.
وتتأهل فقط خمسة منتخبات من القارة السمراء إلى النهائيات في مونديال 2022، ما دفع مدرب ساحل العاج الفرنسي باتريس بوميل إلى اتهام فيفا مؤخراً بقتل كرة القدم الإفريقية، بعد خروج «الفيلة» من التصفيات.
وقال كونكاكاف في سبتمبر/أيلول الماضي، إنه سيدرس مقترحات لإصلاح الروزنامة الدولية للرجال والسيدات والشباب، إذا كان الهدف منها خلق هيكل أكثر توازناً لكرة القدم على مستوى العالم.
وعن التأثير على البطولات الأخرى، اقترح الفرنسي أرسين فينغر الذي يشغل منصب مدير تطوير كرة القدم العالمية في «فيفا»، إقامة بطولة دولية كبرى كل عام، بالتناوب بين كأس العالم والبطولات القارية، مثل كأس أوروبا وكوبا أمريكا.
كما أكد أنه سيتم خلق المساحات من خلال تنظيم جميع التصفيات في أكتوبر/تشرين الأول أو في الشهر المذكور ومارس/آذار، بدلاً من إقامتها على مدى عام كامل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"