عادي

سلطان بن أحمد يفتتح معرض «X» للتصوير الفوتوغرافي

19:56 مساء
قراءة 3 دقائق

افتتح سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة رئيس مجلس الشارقة للإعلام، صباح الاثنين، معرض «X» المتخصص في التصوير الفوتوغرافي، الذي أطلقه المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر» ليكون معرضاً دولياً دائماً للتصوير الفوتوغرافي، وذلك في مسرح المجاز.

ويمثّل «X» الذي تم الإعداد له وإطلاقه في الدورة الخامسة من «إكسبوجر»، معرضاً دائماً يقدّم كل شهر مجموعة من أبرز الأعمال الفوتوغرافية لكبار المصورين الإماراتيين والعرب والأجانب، وذلك لمنح الجمهور وهواة التصوير فرصة الاطلاع على صور استثنائية التقطها محترفون من مختلف أنحاء العالم، ويهدف من خلال عروضه الشهرية وأنشطته التعليمية إلى تمكين هواة الفنون الإبداعية من الالتقاء والتجمع والتعلم، واكتساب الخبرات الأساسية والاحترافية في فن التصوير الفوتوغرافي.

وتجوّل سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي في المعرض، واستمع سموه من المصور الإيطالي فرانشيسكو زيزولا إلى شرح مفصل حول الأعمال الفنية الفوتوغرافية التي يشارك بها تحت عنوان «الملح، العرق، الدم»، والتي قدمت لمحات من تجربته مع فن التصوير وطرق اختياره للقطات وتوقيتها.

كما استمع سموه خلال جولته في معرض الفنان البريطاني أنتوني لامب، إلى الرؤية التي ينطلق منها في أعماله التي يشارك بها في المعرض بعنوان «ملاذات»، والتي تعكس علاقته بالحياة من حوله، إلى جانب محطات مختلفة من رحلة الفنان مع الكاميرا كمصور محترف له أسلوبه الخاص في هذا الفن.

واطلع سمو نائب حاكم الشارقة خلال الجولة، على أقسام المعرض المتنوعة وقاعات تنظيم ورش العمل، والمقهى المفتوح للزوار، والمنطقة المخصصة للقراء، حيث توقف سموه عند جاهزية كافة الأجنحة بالمعرض، والذي يُمثّل فضاءً إبداعياً وفنياً متكاملاً للمهتمين بمجال التصوير، حيث سيستضيف المعرض ورشاً متخصصة لهواة التصوير والمحترفين بصورة منتظمة، يقدمها نخبة من كبار المصورين في العالم، إلى جانب إتاحة المجال عبر المرافق المصاحبة له، لبناء مجتمع من المصورين والمهتمين بالفنون البصريّة في بيئة تفاعليّة واحدة.

وتعكس أعمال الفنان فرانشيسكو زيزولا التي يشارك بها، مشروعاً خاصاً به، أكمله خلال أوقات مختلفة بين عامي 2017 و2019م في جزيرة سردينيا، وقصد من خلاله نقل العلاقة بين الإنسان والطبيعة في لقطاته الفوتوغرافية المتنوعة، كما تناول سطح البحر وأعماقه، ليقدم صورةً متكاملة لكافة تحولات البحر وحالاته المختلفة وكائناته الحية في جولاتها الطويلة.

ويقدم الفنان أنتوني لامب، من جانبه، عبر أعماله المتنوعة المقسمة إلى ثلاث مجموعات، نظرته الخاصة لعدد من المفاهيم عبر لقطاتٍ متنوعة من المناظر ومظاهر الحياة التقطتها كاميرته خلال تجواله عبر الدول المختلفة في الجزر والشواطئ والسواحل، حيث يوثّق حياة الصمود للأشجار في صحارى الإمارات العربية المتحدة، ومفهوم الصمت الكامل بلقطاتٍ نادرة لأشجار القرم في محميات إمارة أبوظبي. كما يتناول العلاقة الوثيقة بين الإنسان ككائن حي والماء، وعلاقة التعايش الأبدي بين البحار والشواطئ والعيش فيها.

حضر افتتاح المعرض كل من د.خالد عمر المدفع رئيس مدينة الشارقة للإعلام (شمس)، ومحمد حسن خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وطارق سعيد علاي مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وحسن يعقوب المنصوري الأمين العام لمجلس الشارقة للإعلام، وعلياء السويدي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وعدد كبير من الفنانين وأجهزة الإعلام المختلفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"