عادي

«محمود درويش..أثر لا يزول» عن مؤسسة العويس

22:16 مساء
قراءة دقيقتين

صدر عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ضمن سلسلة الندوات، كتاب بعنوان: (محمود درويش أثر الفراشة لا يزول) ويضم بين دفتيه دراسات وأبحاثاً قُدمت خلال ملتقى محمود درويش الذي نظمته المؤسسة الثقافية يومي الأربعاء 9 و 10 أكتوبر 2019 إحياء لذكرى الشاعر الراحل محمود درويش (1941 2008).

نشرت في الكتاب أبحاث وأوراق عمل مختلفة تناولت شعر وحياة درويش، حيث شارك فيه كل من د. شربل داغر، وعبده وازن، ود. محمد شاهين ود. محمود جرن، وسيد محمود، ود. حورية الخمليشي، ود. مريم الهاشمي، ود. أحمد بن صالح الطامي. وجاء في مقدمة الكتاب:

«لقد آلت مؤسسة سلطان بن علي العويس على نفسها أن تحيي ذكرى مبدعين خالدين في سماء الثقافة العربية، الذين أثروا الوجدان العربي بقيم خالدة ستعيش طويلاً في نفوس الأجيال الجديدة.

إن محمود درويش واحد من هؤلاء الكبار الذين نفخر بأنهم حملوا جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية، مثلما فخِرنا بأقرانه المبدعين الكبار أمثال محمد مهدي الجواهري ونزار قباني ومحمد الماغوط وعبد الله البردوني وغيرهم الذين احتفينا بذكراهم خلال السنوات الماضية.

من خلال هذه النوعية من الندوات الفكرية نريد ترسيخ قيم الاعتزاز بمبدعينا وتأكيد قوة حضورهم في ثقافتنا، قيم أصيلة في حياتنا ووثيقة الصلة بمستقبلنا، نريدُ توجيه رسالة فحواها التقدير والفخر بما يمثله المبدع في مجتمعه، وفي تاريخه.

ونحن اليوم إذ نحتفي بالراحل محمود درويش، إنما نحتفي بجيل واسع من شعراء العربية الذين تركوا بصمة لا تنسي طوال سنوات، فقد خرج محمود درويش من عباءة الوطن ليدخل في عباءة الإنسان، مخلداً القصيدة العربية في سجل الخلود».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"