عادي

إطلاق كتاب يوثق للتراث الإماراتي في قرية حتا

22:09 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من حفل إطلاق الكتاب

دبي: «الخليج»

احتفت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بالتعاون مع هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» بإطلاق كتاب تراثي جديد يوثق للتراث الإماراتي والحياة في مدينة حتا للمؤلف والباحث الإماراتي جمعة خليفة بن ثالث.

جاء ذلك خلال حفل أقيم في قرية حتا التراثية بحضور الدكتور عبد الله الكرم مدير عام هيئة المعرفة وهالة بدري مدير عام في «دبي للثقافة» وعدد من أهالي حتا.

ويعد كتاب «حتا» الإصدار التراثي الحادي عشر ضمن شراكة ممتدة بين «جمعية الإمارات للغوص» و«هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي» على مدى عشر سنوات متواصلة من أجل توثيق التراث الإماراتي في مختلف المجالات.

وقال الدكتور عبدالله الكرم: «يمتزج الماضي بالحاضر في قلب منطقة حتّا، ليرسما معاً ملامح مستقبل واعد في المنطقة التي تشكل مصدر إلهام حقيقي لكل الطامحين إلى التواصل الإيجابي مع الطبيعة والتعلم منها».

ولفت إلى أن الإصدار التراثي حول مدينة حتا يواكب الخطة التنموية الشاملة لمنطقة حتّا التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في عام 2016 م انطلاقاً من المكانة المميزة لمنطقة حتا كنقطة جذب سياحي، ومركز اقتصادي مؤثر تتضافر من أجله الجهود لتعزيز إمكاناته في كافة القطاعات الاجتماعية والثقافية.

وأضاف: «يسعدنا إطلاق هذا الإصدار الذي يوثق للتراث الإماراتي آملين أن يكون محفزاً للأجيال الناشئة ولمجتمعنا، ولكل المهتمين بشؤون التراث من أجل بناء وتوطيد جسور المحبة مع الطبيعة وإتاحة الفرص أمام طلبتنا للتعلم من الطبيعة والاستفادة من ثرائها في صقل مهاراتهم في رحلتهم مع التعليم والحياة».

من جانبها قالت هالة بدري: «نلتزم في دبي للثقافة بتشجيع المجتمع المحلي على إبداع المحتوى الثقافي الأصيل الذي يوثق تاريخ وتراث الإمارة ويسهم في ترسيخ مكانتها كوجهة للثقافة على مستوى المنطقة، ففي حتا تتضافر مفردات الماضي العريق من التراث والآثار التاريخية مع المناخ المعتدل والطبيعة الخلابة وطيبة أهلها وكرمهم ما يجعلها وجهة سياحية قادرة على تقديم تجارب متنوعة وترفيهية، وكتاب «حتا» يلتقط جوهر هذه المنطقة الحيوية ويسعدنا أن نحتفي بإطلاقه مع شركائنا في هيئة المعرفة والتنمية البشرية ليكون سجلاً يحفظ تراث مجتمع حتا الثقافي ويعزز المضمون الثقافي للإمارة وهو ما يتناغم مع رسالتنا في صون التراث الإماراتي والاحتفاء به كمصدر ومرجع للأجيال القادمة».

وقال مؤلف الكتاب جمعة بن ثالث خلال الحفل: «حافظت منطقة حتا على مكانتها التاريخية كشاهد على تراث حضاري واجتماعي غني وبيئة طبيعية خلابة، كما أن العادات والتقاليد راسخة وتتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل والأسر عريقة متمسكة بالعادات والتقاليد العروبية الأصيلة».

ويأتي الكتاب في ثمانية أبواب و 286 صفحة تغطي طيفاً متنوعاً من الجوانب التاريخية والاقتصادية والاجتماعية في منطقة حتا وأشهر معالم المنطقة، وأسماء القرى في مدينة حتا وقصة أول محل في حتا (بقالة) في حتا لصاحبه غلوم والحياة الزراعية في حتا، والفصول الموسمية في حتا ومصادر المياه والأودية والشعاب وأهم الجبال وأشهرها والمساجد وأقدم وقف في الإمارات والقرية التراثية في حتا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"