عادي

قمة «العربية» تناقش علاقة الشباب بلغة الضاد

00:50 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

إكسبو 2020 دبي : الخليج

نظمت «قمة اللغة العربية»، جلسة نقاشية بعنوان: «علاقة الشباب باللغة العربية»، وشارك فيها: سعيد النظري، مدير عام المؤسسة الاتحادية للشباب، والإعلامي غيث الحوسني، ووائل حبال، المدير التنفيذي لمركز التطوير البشري للتدريب.

وأكد سعيد النظري، أن الشباب العربي مرتبط بشكل عميق بلغته العربية، لأنها تمس هويته وتعرفه على القيم والنجاحات والإنجازات التي يحققها مجتمعه، لذا هناك علاقة حب واعتزاز بين الشباب واللغة العربية. موضحاً أن اللغة العربية فرصة لتعزيز نجاحات الشباب وإبراز قدراتهم وهو الدور الذي على المؤسسات القيام به. مشيراً إلى وجود الكثير من الإنجازات والمشاريع الناجحة باللغة العربية من التدوين الصوتي و«البودكاست»، لإضافة محتوى مميز باللغة العربية على الشبكة الرقمية.

وأفاد النظري أن حكومة الإمارات قدمت الكثير من الجهود والمبادرات لترسيخ اللغة العربية، منها تأسيس مركز أبوظبي للغة العربية وتنظيم «قمة اللغة العربية» الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، إلى جانب مشاريع المعاجم التي تعمل على إنتاج مصطلحات جديدة. ولفت إلى دور باحثي اللغة العربية لوضع بدائل تصف المصطلحات الأجنبية بشكل واضح، وتقدم مصطلحات لغوية معاصرة للتقنية، تمكن الشباب من لغتهم وتقدم لهم أدوات صحيحة لاستخدام اللغة العربية، بما يعزز ثقتهم وقدراتهم على التواصل مع العالم.

وأشار وائل حبال، أن مجتمعاتنا العربية تشهد تذبذباً في علاقة الجيل الحالي باللغة العربية، وهناك تحد كبير يكمن في مسار التعليم الذي يركز على لغات أخرى، وهنا تكمن الخطورة، في جعل الأطفال يفكرون، ولكن بلغات غير اللغة العربية، ما يتطلب حشد الجهود من الأهل لوضع الأطفال على المسار الصحيح، والعمل على إعادة النظر في آليات التسويق للغة العربية بين قطاع الشباب عبر طرح مبادرات ومشاريع محفزة تحببهم في اللغة العربية، وتعزز تبنيهم لها في التواصل. وأضاف حبال أنه من المهم أيضاً على الإعلام العربي تقديم محتوى إعلامي وترفيهي جذاب باللغة العربية، وتبني العربية بشكل جاد، مع عمل الحكومات على تطوير تعليم اللغة العربية.

وسلط غيث الحوسني الضوء، على جهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في إطلاق المشروع الثقافي والحضاري «المعجم التاريخي للغة العربية»، والذي يرصد مفردات لغة الضاد وتحولات استخدامها عبر 17 قرناً، ذلك المشروع الذي يؤكد أن اللغة ليست أداة تواصل فحسب، بل هي ظاهرة اجتماعية حاملة للهوية، حيث يتابع مشروع المعجم حركة تغير الكلمة عبر التاريخ وتغير مدلولاتها، ما يعني أن اللغة العربية لغة مرنة وقادرة على إنتاج كلمات حديثة تواكب العصر، لذا من المفترض أن تتابع اللغة العربية صناعة المصطلحات الجديدة.

أهمية الشعر

ناقشت جلسات القمة أهمية الشعر كلغة حياة ومعبر عن جماليات الخيال واكتمال القصد في القصيدة من خلال«أصبوحة شعرية»، شارك فيها كل من الشعراء كريم معتوق وشيخة المطيري من الإمارات، والشاعرة عائشة السيفي من سلطنة عمان، والشاعر جاسم الصحيح من السعودية. وسلطت جلسة»المحتوى العربي على الإنترنت.. تحديات وفرص»، الضوء على التحديات والفرص الكامنة في حضور المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وفعاليته، وسبل تعزيز انتشار اللغة العربية وتمكينها. وشارك في الجلسة عبد السلام هيكل، المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة مجرة، وإبراهيم المليفي، رئيس تحرير مجلة العربي، إلى جانب عبد الرحمن أبو مالح، الرئيس التنفيذي لشركة ثمانية للنشر والتوزيع، ولجين أبو الفرج، مؤسس أكوان ومدير إبداعي في توثيردز.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"