عادي

رغم تفشي كورونا.. ماكرون يؤكد إبقاء «الاستحقاقات الديمقراطية»

23:01 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باريس - أ ف ب

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، إبقاء «الاستحقاقات الديمقراطية» في البلاد في موعدها، مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في أبريل/ نيسان، والتشريعية في يونيو/ حزيران، رغم الموجة الخامسة من الإصابات بوباء كوفيد-19.

وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية جابريال أتال:«الأمر يتعلق بالحياة الديمقراطية في بلدنا»، مؤكداً أن أي مشروع لتأجيل الانتخابات الرئاسية «غير مطروح على الطاولة، ولا تحت الطاولة». وأضاف: «يتحتم بالطبع العمل على تنظيم الانتخابات مثلما فعلنا في كل الانتخابات التي جرت» في الأشهر الأخيرة في ظل الأزمة الصحية.

وعرض المتحدث الوضع الصحي، فأوضح أن المتحور «أوميكرون» يتفشي «بسرعة كبيرة» في البلاد، ويصبح هو المهيمن بين عيدي الميلاد ورأس السنة. وأوضح أتال، إن المتحور «يصبح تدريجياً المهيمن في مناطق عدة، من البلاد ولا سيما في إيل دو فرانس وتحديداً في باريس. ويتوقع أن يصبح كذلك على المستوى الوطني وعلى الأرجح بين عيد الميلاد ورأس السنة».

وحذر من أن الوباء قد يتفشى مجدداً بشكل سريع بدون أن تعلن تدابير جديدة لوقف انتشاره.

وكرر المتحدث دعوة الحكومة إلى توخي الحذر خلال التجمعات العائلية في فترة الأعياد، مؤكداً أنها ستواصل مكافحة الوباء.

وكان وزير الصحة أوليفييه فيران حذر، الأربعاء، من أن عدد الإصابات سيتخطى مئة ألف يومياً في فرنسا بحلول نهاية الشهر، بسبب تفشي «أوميكرون» الشديد العدوى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"