عادي
تجمع رؤساء دول ونخبة من صناع القرار لتعزيز الجهود المناخية

قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة افتراضياً 17 يناير

19:53 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: «الخليج»

تنعقد قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة التي ستقام افتراضياً ضمن إطار فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، التي تستضيفها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» بهدف تسريع وتيرة التنمية المستدامة يوم الاثنين 17 يناير 2022 للمساهمة في صياغة الأجندة العالمية المتعلقة بمواجهة تحديات الاستدامة الأكثر إلحاحاً.

وسوف تضم قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة رؤساء دول ونخبة من صناع القرار وقادة الأعمال ورواد التكنولوجيا من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة وتحديد سبل تعزيز الجهود لتحقيق الحياد المناخي في المستقبل. وسوف يتم بث فعاليات القمة عبر الشبكة الإلكترونية بحيث تغطي مناطق زمنية متعددة لضمان الوصول إلى جمهور أوسع في مناطق وأسواق مختلفة من العالم.

وسوف تتمحور نقاشات قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة حول موضوعين رئيسين هما الالتزام بتحقيق الحياد المناخي العالمي، والطريق نحو انعقاد مؤتمر المناخ «كوب 28». كما ستشمل الجلسات خلال القمة أيضاً مناقشات مهمة حول التحول العالمي للطاقة، ومستقبل النقل، والعلاقة بين قطاعي الطاقة والصحة، والتقاط الكربون وتخزينه، والاقتصاد الأزرق، والأهمية المتزايدة للأداء البيئي والاجتماعي والحوكمي في بناء واتخاذ القرارات.

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»: لقد دخل العالم في مرحلة جديدة من مسيرة الاستدامة، والتي تتطلب تضافر جهود صناع السياسات وقطاعي الأعمال والتكنولوجيا من أجل الحد من التغير المناخي وتبعاته السلبية. وقد شهدنا مؤخراً تسارعاً في وتيرة نشر الطاقة النظيفة حول العالم حيث تسهم «مصدر» بدور ريادي في هذا المجال، ولا شك في أننا سنشهد ذات الزخم في قطاعات أخرى خلال الشهور والأعوام المقبلة التي سنعزز خلالها سبل التعاون من أجل تحقيق الحياد المناخي مستقبلاً.

وأضاف الرمحي: «تسهم دولة الإمارات بدور رائد في تعزيز الجهود المناخية، كما أن لها سجلاً حافلاً في تحويل التحديات إلى فرص. وستسهم مثل هذه الفعاليات والمنصات العالمية في التمهيد لانعقاد مؤتمري المناخ (كوب 27) في جمهورية مصر العربية و(كوب 28) الذي ستستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2023، فضلاً عن تعزيزها لمكانة الدولة كمركز للاستدامة».

وتشمل قائمة الشخصيات التي أكدت مشاركتها في قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة كل من حليمة يعقوب، رئيسة جمهورية سنغافورة، وعويضة مرشد المرر، رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي، ومحمد علي الشرفاء الحمادي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، وكاثرين ماكريجر، الرئيس التنفيذي لشركة «اينجي»، والدكتور كريستيان بروش، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة سيمنز للطاقة، وريتشارد ايدلمان، الرئيس التنفيذي لشركة ايدلمان، والدكتورة سيلفيا ايرل، الرئيس ورئيس مجلس إدارة مبادرة «المهمة الزرقاء». وسيتم الإعلان عن قائمة المتحدثين الكاملة في أوائل يناير 2022.

وتتماشى أهداف أسبوع أبوظبي للاستدامة بوصفه منصة عالمية تدعم التنمية الاقتصادية ومشاركة المعرفة والابتكار، مع وثيقة «مبادئ الخمسين» التي أطلقتها دولة الإمارات والتي ترسم خطط النمو المستقبلي للدولة على مدى الخمسين عاماً المقبلة.

وباعتباره أحد أكبر التجمعات المعنية بمناقشة قضايا الاستدامة، يوفر أسبوع أبوظبي للاستدامة منصة عالمية للتعاون وتبادل المعرفة والاستثمار والابتكار، حيث يستقطب أكثر من 45 ألف مشارك سنوياً يمثلون ما يزيد على 170 دولة، ويستضيف أكثر من 1000 شركة دولية.

ويقام أسبوع أبوظبي للاستدامة من السبت 15 يناير إلى الأربعاء 19 يناير 2022. وتشمل الفعاليات الرئيسية إضافة إلى قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة، عقد الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، ومنتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي يومي 15-16 يناير، فيما يقام حفل الافتتاح وحفل توزيع جائزة زايد للاستدامة في 17 من الشهر نفسه، وتعقد القمة العالمية لطاقة المستقبل، ومبادرة «ابتكر»، ومركز شباب من أجل الاستدامة من 17 إلى 19 يناير، وملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجدّدة في 18 يناير، وملتقى أبوظبي للتمويل المستدام في 19 يناير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"