عادي

بوتين: رد الفعل الأمريكي على المقترحات الأمنية الروسية "إيجابي"

15:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بوتين

موسكو - أ ف ب
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس خلال مؤتمره الصحفي السنوي لنهاية العام إن رغبة واشنطن في مناقشة المقترحات الأمنية الروسية الرامية إلى كبح توسع حلف شمال الأطلسي "الناتو" باتجاه الشرق، هي أمر "إيجابي".
وقدّمت روسيا الأسبوع الماضي للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي مسودة مقترحات تلخص مطالبها مقابل وقف تصعيد التوترات بشأن أوكرانيا، الجمهورية السوفييتية السابقة.
وتقول المقترحات إنه على الحلف الأطلسي عدم قبول أعضاء جدد في التحالف العسكري وتدعو إلى عدم إنشاء قواعد عسكرية في دول الاتحاد السوفييتي السابق.
وأضاف بوتين في المؤتمر الصحفي: "يجب ألا يكون هناك أي توسع لحلف شمال الأطلسي شرقاً"، وتابع أن "الكرة في ملعبهم. عليهم إعطاؤنا بعض الأجوبة" لكن "عموماً، نرى رد فعل إيجابياً".
وصرّح بوتين: "رأينا حتى الآن رد فعل إيجابياً. أخبرنا شركاء الولايات المتحدة بأنها مستعدة لبدء هذه المناقشة، هذه المحادثات، بداية العام المقبل في جنيف".
ورفض العديد من أعضاء التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة مطالب روسيا.
وقالت واشنطن إنها منفتحة على المناقشات لكنها لم تقدم بعد رداً مفصلاً على مقترحات موسكو.
وتتهم حكومات غربية موسكو بحشد قوات قرب حدودها مع شرق أوكرانيا حيث تقاتل كييف الانفصاليين الموالين لروسيا بعد ضم شبه جزيرة القرم في 2014.
وحذّرت الولايات المتحدة وأوروبا روسيا من أنهما قد تفرضان عقوبات غير مسبوقة عليها إذا شن بوتين هجوماً عسكرياً على أوكرانيا حليفة حلف شمال الأطلسي.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"