عادي

«شل» تطور منطقة امتياز غاز في سلطنة عُمان

10:15 صباحا
قراءة دقيقتين
مسقط: «الخليج»
وقّعت حكومة سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الطاقة والمعادن مع شركة شل عُمان لحلول الغاز المتكاملة - إحدى الشركات التابعة لمجموعة شركات رويال داتش شل- بالشراكة مع شركتي «أُو كيو» (OQ ) و«مرسى للغاز الطبيعي المسال» (وهو مشروع مشترك بين مجموعة أُو كيو وتوتال للطاقة) اتفاقية لتطوير موارد الغاز من منطقة الامتياز رقم 10 الواقعة في محطة سيح رول. كما وقّع الأطراف اتفاقية أخرى لبيع الغاز المنتِج من الامتياز، وتتبع هذه الشراكة الاتفاقية المرحلية للاستكشاف والإنتاج الموقعة في فبراير من عام 2019.
ويأتي توقيع هذه الاتفاقية في إطار التزام شل بتحقيق قيمة مضافة لتطوير الغاز في السلطنة، فضلاً عن تعزيز وتنويع سلسلة الإمداد والتوريد الخاصة بالغاز الطبيعي في الشركة.
وبمناسبة توقيع الاتفاقيات قال الفاضل وائل صوان، الرئيس التنفيذي لحلول الغاز والطاقة المتجددة المتكاملة في شل: «تمثل هذه الاتفاقيات خطوة رئيسية لتعزيز محفظة أعمالنا في شركة شل، وكذلك شراكتنا الاستراتيجية مع سلطنة عُمان، حيث ستساهم هذه المشاريع في إضافة قيمة حقيقية وتعزيز مشاريعنا المتكاملة في مجال إنتاج الغاز بهدف تلبية احتياجات السلطنة والعالم من الطاقة. وبدورنا، نعمل في شل على تطوير موارد الغاز مع التركيز على إيجاد فرص الإنتاج والتنقيب عن منتجات منخفضة الكربون في المستقبل».
وبموجب الاتفاقية، ستمتلك شل نسبة 53.45٪ بصفتها المشغل الرئيسي لمنطقة الامتياز رقم 10، فيما ستمتلك مجموعة أُو كيو نسبة 13.36 ٪، وشركة توتال نسبة 33.19٪. وستقوم شركة تنمية نفط عُمان- بالنيابة عن الشركاء في المشروع بمنطقة الامتياز 10- بتطوير المرحلة الأولى في المشروع والتي تتضمن بناء البنية التحتية الأساسية بما في ذلك ربط خط الأنابيب الرئيسي إلى محطة المعالجة المركزية في سيح رول. كما سيتضمن المشروع عملية حفر الآبار وربطها بخطوط الإنتاج للحفاظ على مستوى الإنتاج بعد المرحلة الأولى. ومن المتوقع أن يتم تشغيل وتطوير المشروع في غضون عامين، وقد تصل إنتاجية الغاز إلى حوالي 0.5 مليار قدم مكعبة يومياً.
إضافة إلى ذلك، وقّعت شل وشركة تنمية طاقة عُمان اتفاقية مُعالجة الغاز الطبيعي في منطقة الامتياز رقم 10 الواقعة في محطة سيح رول التابعة لشركة تنمية طاقة عُمان.
وفي تعليق له حول الاتفاقيات، قال الدكتور محمد بن حمد الرمحي، وزير الطاقة والمعادن: «نسعى دوماً إلى تعزيز شراكاتنا الاستراتيجية طويلة المدى مع رواد قطاع النفط والغاز من شركة شل وشركائها، حيث سيعمل هذا المشروع على تحقيق نقلة نوعية في زيادة إمكانات السلطنة نحو تكامل سلسلة صناعة الطاقة، بما يتواءم مع استراتيجية السلطنة لتعزيز فرص النمو عبر تحقيق تطلعات الطاقة المتجددة، تماشياً مع الأولويات الوطنية لرؤية عُمان 2040».
وبموجب الاتفاقية بين شل وحكومة السلطنة، تعمل شل على تطوير موارد الغاز للمشاريع المتكاملة في السلطنة مع التركيز على فرص الإنتاج والتنقيب عن منتجات منخفضة الكربون وتحفير ظهور اقتصاد مبني على الهيدروجين في السلطنة، إلى جانب تطوير وتشغيل منطقة الامتياز رقم 10 وسيخضع ذلك لاتفاقيات أخرى وقرارات استثمارية مستقبلية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"