عادي

الليرة التركية تسجل أكبر مكاسب أسبوعية على الإطلاق بعد خطة إنقاذ

16:21 مساء
قراءة دقيقتين
الليرة التركية

أنقرة – رويترز

تتجه الليرة التركية صوب تسجيل أقوى أسبوع لها على الإطلاق، الجمعة، إذ صعدت 4 بالمئة بعد تدخلات من الدولة في السوق بدعم يقدر بمليارات الدولارات وتعهد من الحكومة بتغطية خسائر النقد الأجنبي على بعض الودائع.

وهوت الليرة يوم الاثنين إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق مسجلة 18.4 في مقابل الدولار بعد شهور من التراجع، بسبب الخفض الشديد لأسعار الفائدة ومخاوف بشأن زيادة شديدة في التضخم.

لكن الرئيس رجب طيب أردوغان كشف في وقت متأخر يوم الاثنين عن خطة يعوض بها البنك المركزي والخزانة الخسائر على الودائع المحولة إلى الليرة التركية لحمايتها من خسائر النقد الأجنبي.

وبحلول الساعة 0918 بتوقيت جرينتش اليوم (الجمعة)، نزلت الليرة أربعة بالمئة إلى 11.85 مقابل الدولار.

وتلقت الليرة دعماً كبيراً من مبيعات الدولار التي قامت بها بنوك حكومية بدعم من البنك المركزي.

وفي الأيام الأولى من هذا الأسبوع فحسب، انخفض صافي الاحتياطيات الأجنبية في البنك المركزي 8.5 مليار دولار، وفقاً لحسابات ثلاثة مصرفيين تحدثوا إلى «رويترز». وأضافوا أن تراجع الاحتياطيات في ديسمبر / كانون الأول بلغ قرابة 18 مليار دولار.

وذكرت أربعة مصادر مطلعة، منها مسؤول تركي كبير، الخميس، أن بنوكاً حكومية باعت الدولار بكثافة هذا الأسبوع في أعقاب إعلان أردوغان خطته. ولم تعلق البنوك الحكومية على الأمر.

وخفض البنك المركزي بضغط من أردوغان سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس إلى 14 بالمئة منذ سبتمبر / أيلول، على الرغم من زيادة التضخم ليتجاوز 21 بالمئة. ومن المنتظر أن يسجل ارتفاع الأسعار 30 بالمئة في العام المقبل لأسباب منها انخفاض قيمة الليرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"