عادي

بوتين يعلن اختباراً ناجحاً لصاروخ «تسيركون» فرط الصوتي

20:12 مساء
قراءة دقيقتين
بوتين

موسكو - رويترز

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة إن بلاده، أجرت ليل الخميس تجربة لإطلاق صاروخ من نوع «تسيركون»، الذي تفوق سرعته سرعة الصوت خمس مرات، وفق ما نقلت وسائل إعلام روسية.

وقال الرئيس الروسي خلال اجتماع حكومي نقله التلفزيون: «في تلك الليلة، في الساعات الأولى من الصباح، تم إطلاق وابل من نظام زيركون الفرط صوتي»، مضيفاً أن العملية تمت «بنجاح». وتابع «إنه حدث عظيم للبلاد وخطوة مهمة لتعزيز أمن روسيا وقدراتها الدفاعية»، بدون مزيد من التفاصيل بشأن التجربة.

وشدد بوتين على أن هذا الاختبار يشكل خطوة ملموسة في سبيل تعزيز القدرات الدفاعية للدولة الروسية، وقدّم الشكر للمصممين والمهندسين والعمال الذين كان لهم دور في تطوير هذه المنظومة الصاروخية المتطورة.

وبحسب عدد من وسائل الإعلام الروسية، هي المرة الأولى التي تعلن فيها موسكو عن إطلاق «وابل» من صواريخ زيركون. ولم تكشف وزارة الدفاع الروسية أي معلومات إضافية حتى الآن. ويعود أول إطلاق رسمي لزيركون إلى أكتوبر 2020. وأجريت اختبارات أخرى مذاك في المنطقة الروسية القطبية، ولا سيما من الفرقاطة الأدميرال جورتشكوف ومن غواصة مغمورة. وكان آخر اختبار لإطلاق هذا الصاروخ في 16 ديسمبر.

وضاعفت روسيا الإعلانات عن تطوير أسلحة جديدة اعتبر بوتين أنها «لا تقهر»، مثل زيركون، في سياق التوتر مع الدول الغربية، ولا سيما واشنطن. ويصل المدى الأقصى للصاروخ إلى ألف كيلومتر، ويتوقع أن يتم تركيبه في سفن وغواصات الأسطول الروسي. وتسعى روسيا أيضاً إلى تطوير أسلحتها لاستخدامها في الفضاء.

 

 

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"