عادي
نمو تدريجي في الأداء وتوسع مستمر في خدمة الوجهات

السياحة والسفر في 2021.. مرونة عالية وأداء قوي رغم الجائحة

22:12 مساء
قراءة 6 دقائق
دبي
أبوظبي
الشارقة

دبي: أنور داود
أظهر قطاع السياحة والسفر في دولة الإمارات مرونة عالية في التعامل مع تحديات تفشي جائحة كورونا «كوفيد-19»، وما نتج عنها من تأثيرات سلبية على السفر الدولي في العالم، وذلك من خلال سرعة الاستجابة مع المتغيرات وإعادة التشغيل الآمن، إلى جانب استقبال السياحة الدولية، وأظهرت قدرتها على التعافي.

وأثبت القطاع قدرته على تجاوز هذه الأزمة التي بدأت منذ العام 2020، في ظل الإنجازات القوية التي حققها القطاع، وعلى رأسها استعادة شبكة رحلات الناقلات الوطنية، والتوسع مرة أخرى في الأسواق الدولية، إلى جانب فتح أسواق جديدة، وإعادة ربط المدن بعضها ببعض، وتسهيل حركة الركاب.

وخلال الاثني عشر شهراً الماضية، حققت شركات الطيران الوطنية إنجازات قوية، وخاصة نمو أعداد المسافرين على متن رحلاتها، والعودة التدريجية نحو الربحية للناقلات.

وأعاد نجاح الناقلات الوطنية في استئناف تسيير الرحلات لنحو 500 وجهة في 110 دول حول العالم، الأمل لشركات الطيران حول العالم في إمكانية تقديم موعد التعافي التام للقطاع من تأثيرات الأزمة.

تظهر مؤشرات أداء الناقلات الوطنية «طيران الإمارات» و«الاتحاد للطيران» و«فلاي دبي» و«العربية للطيران» و«ويز اير أبوظبي»، و«العربية للطيران أبوظبي»، نمواً قوياً في إشغال الرحلات وإعادة تشغيل الوجهات حول العالم.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني، قد أعلنت عن ارتفاع متوسط أرقام الحركة الجوية في الدولة من 1238 حركة في نهاية العام الماضي إلى 1538 حركة في سبتمبر/أيلول 2021، وبنسبة زيادة بلغت 24.5% تقريباً.

وتشهد الحركة الجوية عبر الإمارات نشاطاً وارتفاعاً ملحوظين، لاسيما منذ الفترة التي سبقت انطلاق «إكسبو 2020 دبي» وحتى الآن، باعتباره الحدث العالمي الأبرز الذي يجذب أنظار العالم أجمع نحو الإمارات، إضافة إلى ما شهدته الدولة من مناسبات أخرى، مثل الاحتفالات بعيد الاتحاد الخمسين، وبداية الموسم السياحي مع دخول فصل الشتاء.

وتحتل الإمارات المرتبة الثانية عالمياً في مؤشر جودة النقل الجوي، ضمن محور البنية التحتية في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية 2020، في ترجمة فعلية للمكانة العالمية التي يحظى بها قطاع النقل الجوي في دولة الإمارات، والنجاحات المتواصلة التي حققتها الدولة في هذا القطاع الحيوي، الذي يتهيأ للعب دور محوري في الخمسين عاماً المقبلة.

طيران الإمارات

وتغطي «طيران الإمارات» حوالي 120 وجهة حالياً، أي بنحو 90% من عدد وجهات ما قبل الجائحة، بما فيها معظم الوجهات الرئيسية، وتسعى الناقلة لزيادة عدد وجهاتها مع زيادة الطلب على السفر.

وقادت طيران الإمارات الصناعة في جهودها للتخلص من ضغوط السفر؛ حيث تحرص على حماية صحة عملائها؛ لضمان شعورهم بالأمان والثقة عند اتخاذ قرار السفر. وتطبق الناقلة أحدث تدابير الصحة والسلامة في كل خطوة من الرحلة. كما أدخلت تقنية بدون تلامس لتسهيل مرور العملاء عبر مطار دبي الدولي، وعززت قدراتها في التحقق الرقمي لتزويد عملائها بفرص أكثر للاستفادة من جواز سفر IATA.

فلاي دبي

وتخدم «فلاي دبي» اليوم أكثر من 118 وجهة، بما فيها الوجهات الموسمية، كما افتتحت 22 وجهة جديدة منذ بدء تخفيف القيود على الرحلات الجوية العام الماضي حتى الآن، بما يشمل 13 وجهة غير مخدومة برحلات طيران مباشر من دبي أو الإمارات، وبذلك تتجاوز فلاي دبي مستويات ما قبل الجائحة من حيث أعداد الوجهات.

الاتحاد للطيران

وتسير الاتحاد للطيران رحلاتها إلى 67 وجهة لنقل المسافرين والشحن في 45 دولة عبر الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا وآسيا وأستراليا وأمريكا الشمالية، وبالتعاون مع شركات الطيران الشريكة بالرمز، تتيح الوصول إلى مئات الوجهات الدولية في حجز واحد عبر شبكتهم.

العربية للطيران

واحتفلت العربية للطيران، أول وأكبر شركة طيران اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلال 2021 بالذكرى السنوية الثامنة عشرة لتأسيسها، وبالنجاح المتميز الذي حققته على مدار السنين؛ حيث تمكنت من إعادة صياغة مفهوم السفر الجوي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال تقديم نموذج الطيران الاقتصادي الناجح للمنطقة. يشار إلى أن العربية للطيران سجلت معدلَ نموٍّ قوياً منذ إطلاق عملياتها، ونجحت بصياغة نموذج جديد للسفر في العالم العربي. ونجحت الناقلة بتوسيع شبكة وجهاتها لتغطي 170 وجهة عالمية من مراكز عملياتها في دولة الإمارات والمغرب ومصر، وبأسطول طائرات متطور من طراز إيرباص A320 وA321. وقدمت «العربية للطيران» خدماتها لأكثر من 4.2 مليون مسافر خلال التسعة أشهر الأولى من 2021، انطلاقاً من مراكز عملياتها الخمسة، بزيادة قدرها 34%، مقارنةً بالفترة المماثلة من عام 2020. بينما بلغ معدل إشغال المقاعد نسبة عالية بلغت 80%. وخلال الأشهر التسعة الأولى، نجحت «العربية للطيران» بتوسيع شبكة وجهاتها عبر إطلاق 43 وجهة جديدة من مراكز عملياتها في دولة الإمارات والمغرب ومصر.

العربية للطيران أبوظبي

وأضافت «العربية للطيران أبوظبي» منذ بدء تشغيل عملياتها التشغيلية في يوليو/تموز 2020، 17 وجهة جديدة، وتشغيل 4 طائرات من طراز إيرباص A320. وتقدم لمسافريها خدمات القيمة المضافة التي توفرها «العربية للطيران» في مختلف مراكز عملياتها. وقد حرصت الشركة على تحديث تجربة العملاء خلال الفترة الراهنة انسجاماً مع التوجيهات المحلية والعالمية، وضماناً لتلبية كافة بروتوكولات ومعايير السلامة والصحة خلال كافة مراحلها.

ويز إير أبوظبي

واستطاعت شركة ويز إير أبوظبي زيادة عدد الوجهات التي تصل إليها الشركة من أبوظبي إلى نحو 34 وجهة حول العالم. ويضم أسطول طائرات «ويز إير أبوظبي» 4 طائرات من طراز إيرباص A321neo الجديدة، التي تتيح للشركة أقل بصمة بيئية ممكنة مقارنة بمنافسيها في المنطقة.

القطاع السياحي

واستقطبت الوجهات السياحية على مستوى الدولة ملايين الزوار والسياح من مختلف الأسواق الدولية، بعدما تبنت الدولة إجراءات تحمي جميع مرتادي الوجهات السياحية.

ويأتي ذلك نتيجة تنامي الثقة بالإجراءات الوقائية المتخذة لضمان صحة وسلامة نزلاء الفنادق ومرتادي الوجهات السياحية، وكفاءة الحملات الوطنية؛ لتسليط الضوء على المقومات التي تتفرد بها الإمارات، والوجهات المتفردة التي تزخر بها إمارات الدولة السبع، وتطور المرافق الفُندقية وتميز وجودة خدمات الضيافة».

13 مليون نزيل

كما استقطبت المنشآت الفندقية منذ بداية العام حتى نهاية الربع الثالث 2021 نحو 13 مليون نزيل، قضوا أكثر من 52 مليون ليلة فندقية بنمو 24%، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2020، فيما بلغ إجمالي إيرادات المنشآت الفندقية نحو 16 مليار درهم بنمو 40%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وواصلت المنشآت الفندقية تسجيل متوسط نسبة إشغال بلغ 62%، متقدمة على أبرز 10 وجهات سياحية على مستوى العالم.

وحقق قطاع السياحة خلال النصف الأول 2021 معدلات إشغال سياحي في المنشآت الفندقية والسياحة بلغت 62%، متفوقاً على الوجهات السياحية الرئيسية على مستوى العالم.

واستقطبت المنشآت الفندقية والسياحية خلال النصف الأول نحو 8.3 مليون نزيل، بنمو بلغ 15%، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي. وخلال فترة المقارنة نفسها، بلغ عدد الليالي الفندقية التي قضاها النزلاء نحو 35 مليون ليلة بنمو بلغ 30%، كما ارتفع متوسط إقامة النزلاء إلى 4.1 ليلة، بنمو 12.5%، وصاحب ذلك نمو عائدات المنشآت الفندقية بنسبة 31% لتصل إلى 11.3 مليار درهم. وبلغ نصيب السياحة الداخلية أكثر من 30% من إجمالي نزلاء المنشآت الفندقية.

وحقق قطاع السياحة في الإمارات خلال الربع الأول من العام الجاري قفزة نوعية على درب التعافي من آثار جائحة «كوفيد-19»، حيث استقطبت المنشآت الفندقية والسياحية ما يقارب من 4 ملايين نزيل، وبلغت نسبة الإشغال 63% خلال تلك الفترة، وذلك وفقاً للبيانات المبدئية للهيئات السياحية المحلية.

واستقبلت دبي أكثر من 4.88 مليون زائر خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أكتوبر/تشرين الأول 2021، في حين تخطى عدد الزيارات في أكتوبر حاجز المليون، فيما شهد عام 2021 حجز 9.4 مليون ليلة فندقية، مقارنة بنحو 7 ملايين ليلة فندقية في نفس الفترة من 2019.

افتتاحات

وواصلت شركات التطوير العقاري خططها التوسعية من خلال الافتتاحات الفندقية خلال العام 2021؛ حيث أعلن عن افتتاح العشرات من المنشآت الفندقية في مختلف أنحاء الدولة، في ظل التوسع الهائل للقطاع الفندقي، للاستفادة من النمو القوي الذي تشهده الدولة، مقارنة بالعديد من الأسواق العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"