عادي

دخول قوي لـ«هواوي» في عالم السيارات الكهربائية

13:09 مساء
قراءة دقيقتين
بعد أقل من أسبوع من إعلان شركة «نيو» Nio الصينية الناشئة للسيارات الكهربائية عن أحدث إصداراتها لمنافسة «تيسلا» Tesla، كشفت «هواوي» Huawei عن تفاصيل حول سيارة بمواصفات تقول إنها ستتغلب على طراز «واي» الشهير من مصنع السيارات الأمريكي.
تشتهر شركة هواوي الصينية العملاقة بمنتجات الاتصالات والهواتف الذكية، وتقول إنها لن تصنع السيارات بمفردها، لكنها كانت تعمل مع شركات صناعة السيارات في مجال تكنولوجيا السيارات مثل القيادة الذاتية.
وقال ريتشارد يو، المدير التنفيذي والرئيس التنفيذي لمجموعة أعمال المستهلكين التابعة لهواوي، في حفل إطلاق المنتج الشتوي للشركة، إن السيارة الأولى التي تعمل بنظام التشغيل «هارموني» HarmonyOS من «هواوي» ستكون Aito M5، وهي سيارة تعمل بالكهرباء والوقود.
من المقرر أن تبدأ عمليات التسليم في حوالي 20 فبراير بعد العام القمري الجديد، كما قال يو، وهو أيضاً الرئيس التنفيذي لوحدة حلول أعمال السيارات الذكية التابعة لهواوي.
تبدأ أسعار Aito M5 من 250 ألف يوان (39.06 دولار) وهذا أقل من سعر طراز «واي»، والذي يبدأ بسعر 280752 يواناً.
ويوم السبت، كشفت «نيو» عن تسليم سيارتها الكهربائية ET5 في سبتمبر بسعر يبدأ من 328،000 يوان (51،250 دولاراً). يبدأ سعر سيارة Nio ET7، المقرر تسليمه بدءاً من مارس المقبل، من 448000 يوان.
وزعم «يو» في عرضه أن Aito M5 يوفر ذروة قوة ونطاق قيادة أفضل من الطراز «واي». ومع ذلك، على عكس سيارات «تيسلا»، فإن Aito M5 لا يعمل بالكهرباء تماماً لأنه يحتوي على خزان وقود لتوسيع نطاق القيادة عند نفاد طاقة البطارية.
نظام التشغيل
Aito M5 هو النموذج الأول تحت العلامة التجارية Aito، والتي تعني «إضافة الذكاء إلى السيارات». قال يو إنها جزء من شركة صناعة السيارات «سيريس» Seres، التي تضمنت سياراتها سابقاً مكونات «هواوي»، ولكن ليس التصميم.
«سيريس»، المعروفة أيضاً باسم SF Motors، هي شركة فرعية مقرها وادي السيليكون لشركة Sokon لتصنيع السيارات ومقرها تشونغتشينغ، وفقاً لموقع الشركة الأم. تقول سيريس على موقعها الإلكتروني إنها «في وضع يمكنها من البناء والبيع بشكل مستقل في اثنين من أكبر الأسواق في العالم، الولايات المتحدة والصين».
يعد تكامل نظام التشغيل «هارموني» مع سيارة سيريس الجديدة في الصين أمراً مهماً حيث تحاول العديد من الشركات الناشئة في مجال السيارات الكهربائية بيع فكرة أن السيارات ستشبه دور الهواتف الذكية في حياة المستهلكين. تأتي كل سيارة كهربائية بشاشة تعمل باللمس لضبط وظائف السيارة والاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة الأفلام.
يمكن أيضاً استخدام إحدى ساعات «هواوي» الذكية كمفتاح سيارة لـ Aito M5. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"