عادي

هرمون وراء أمراض السكري

21:12 مساء
قراءة دقيقة واحدة

يساعد الهرمون المكتشف حديثاً المسمى «فابكين» في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وربما يلعب دوراً مهماً في حدوث مرض السكري من النوعين الأول والثاني. هذا ما توصل إليه بحث أجراه علماء في جامعة هارفارد ونشرته مجلة «الطبيعة».

أظهر الباحثون أنه عندما يتم إفراز بروتين ربط الأحماض الدهنية 4 من الخلايا الدهنية ويدخل مجرى الدم فإنه يرتبط بالأنزيمات أدينوزين كيناز، ونيوكليوزيد ثنائي فوسفات كيناز لتكوين مركب البروتين الذي يعرف الآن باسم الفابكين؛ حيث يقوم بروتين ربط الأحماض الدهنية 4 بتعديل نشاط الأنزيمين لتنظيم مستويات 2 من الجزيئات التي تُعد وحدات أساسية في علم الأحياء.

اكتشف الباحثون أن المستقبلات السطحية في الخلايا المجاورة تستشعر النسبة المتغيرة للجزيئين مما يحفز الخلايا على الاستجابة لحالة الطاقة المتغيرة. على هذا النحو فإن فابكين قادر على تنظيم وظيفة هذه الخلايا المستهدفة.

أظهرت الدراسة أن خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس هي هدف فابكين وأن الهرمون هو القوة الدافعة وراء حدوث مرض السكري. عندما استخدم الباحثون جسماً مضاداً لتحييد فابكين في الفئران لم تصب بمرض السكري، وعندما تم إعطاؤه للفئران المصابة بالسمنة والسكري عادت إلى حالتها الصحية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"