عادي
واشنطن: الهجمات تعرّض السعوديين و70 ألف أمريكي مقيم للخطر

الإمارات تندد باستهداف الحوثيين لجازان

01:37 صباحا
قراءة دقيقتين
3
1701

أعربت دولة الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لجريمة استهداف ميليشيات الحوثي الإرهابية محافظة صامطة في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية بمقذوف أسفر عن وقوع قتيلين وعدد من الجرحى المدنيين. وعبّرت دولة الإمارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي عن خالص تعازيها ومواساتها في ضحايا هذا العمل الجبان، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين. واعتبرت الوزارة هذا الاستهداف الذي طال محافظة صامطة وأسفر عن ضحايا في الأرواح وتسبب في عدد من الإصابات تصعيداً خطيراً وعملاً جباناً يستدعي اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية الأعيان المدنية والمدنيين من تهديدات الحوثيين.

وجددت الوزارة تضامن دولة الإمارات الكامل مع المملكة إزاء هذه الهجمات الإرهابية، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطول أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها. وأكد البيان أنّ أمن الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كلٌّ لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار فيها.

وأعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، وفاة مواطن سعودي ومقيم يمني جراء سقوط مقذوف أطلقته الميليشيات الحوثية على جازان اليوم الجمعة، فيما أوضح المتحدث باسم المديرية العامة للدفاع المدني المقدم محمد الحمادي، إصابة 7 مدنيين. وقال التحالف إنه يعد لعملية عسكرية «واسعة النطاق» في إطار القانون الدولي والإنساني، موضحاً أنه سيتعامل بحزم لحماية المدنيين من مواطنين ومقيمين على أراضي المملكة.

وفي وقت سابق، دمر التحالف العربي كهفين لتخزين الصواريخ الباليستية والأسلحة بمحافظة صعدة، مشيراً إلى أن العملية العسكرية جاءت استجابة فورية للتهديد ومحاولات استهداف المدنيين بجازان ونجران بالسعودية. وأضاف، أن العملية أسفرت عن تدمير كهفين جبليين لتخزين الصواريخ الباليستية والأسلحة بمحافظة صعدة، و4 مخازن للصواريخ الباليستية والمسيّرات بمديرية المحويت.

دان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف فلاح مبارك الحجرف، بأشد العبارات الهجوم الإرهابي «الجبان» الذي تعرضت له محافظة صامطة بمنطقة جازان وجدد تضامن دول المجلس مع المملكة ضد كل ما يستهدف امنها واستقرارها وسلامة أراضيها. وأكد الحجرف أن استمرار الميليشيات الحوثية الإرهابية في ممارساتها اللاأخلاقية بمحاولة استهداف المدنيين والأعيان المدنية، وكذلك في استهداف الأحياء المدنية يرقى إلى جريمة حرب.

كما دانت السفارة الأمريكية في الرياض، بشدة، الاعتداء الحوثي على مدينة جازان. وقالت في تغريدة عبر تويتر، إن هجمات الحوثيين تديم أمد الصراع وتطيل معاناة الشعب اليمني، وتعرض الشعب السعودي وأكثر من 70 ألف أمريكي يقيمون في المملكة للخطر. وطالبت بوقف هجماتهم المتهورة على السعودية والانخراط في الجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع في اليمن. كما دان سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية الاعتداء الحوثي عبر الحدود ووصف السفير الفرنسي في الرياض الاعتداء بالهجوم «الهمجي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"