عادي
لوضع الخطة الاستراتيجية الشاملة

«الأرشيف الوطني» يشارك في اجتماعات مراكز الوثائق بدول الخليج

19:52 مساء
قراءة دقيقتين
حمد المطيري يستعرض الخطة
وفد الأرشيف الوطني إلى اجتماعات الأمانة العامة

أبوظبي: «الخليج»

شارك الأرشيف الوطني في اجتماعات الدورة 34 للأمانة العامة لمراكز الوثائق والدراسات بدول مجلس التعاون، التي عقدت في مملكة البحرين، واستعرض فيها الخطة الاستراتيجية الشاملة التي وضعها للأمانة العامة، وقدم طرق تنفيذ خطة المئة يوم لتنفيذ ما جاء فيها من مبادرات ومشاريع، وسبل وضع هيكلية واضحة لاستدامتها.

وجاءت مشاركة الأرشيف بوصفه أحد أبرز الأعضاء في الأمانة العامة، وهو من أقدم الأرشيفات في منطقة الخليج العربي، ويُعنى بحفظ ذاكرة الإمارات ومنطقة الخليج.

وتجلّت المشاركة بالكلمة التي ألقاها عبدالله ماجد آل علي، المدير العام بالإنابة، وكد فيها أهمية اجتماعات الدورة 34 في ظل الحالة الاستثنائية لجائحة «كورونا» لما ستناقشه من تحديات كبيرة ينبغي التغلب عليها، لدفع عجلة العمل التوثيقي والبحثي في دول مجلس التعاون، ودعم مسيرة التعاون العلمي المتخصص وتطوير آليات العمل، والوصول إلى أنسب الحلول وأفضل الطرائق لتنفيذ استراتيجية الأمانة العامة وأهدافها.

ودعا المشاركين إلى مؤتمر المكتبات والأرشيفات الذي سيستضيفه الأرشيف الوطني في أبوظبي عام 2022، ويستهدف وضع الحلول المناسبة لتطوير أعمال المكتبات والأرشيفات، تمهيداً لاستضافة أكبر حدث أرشيفي في العالم وهو «كونجرس المجلس الدولي للأرشيف» الذي ستستضيفه أبوظبي عام 2023م.

واستعرض حمد المطيري، مدير إدارة الأرشيفات أهم محاور الخطة الاستراتيجية الشاملة والتوصيات المتعلقة بها، وقدم رؤية الأرشيف لتطبيقها، وأهم الملامح للمرحلة المقبلة ومسرّعات الخطة.

وناقش المشاركون في الاجتماع الاستراتيجية الشاملة، وخطة المئة يوم لتنفيذ ما جاء فيها.

وعلى صعيد متصل ناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، وشدّد على أهمية تعزيز العمل الأرشيفي والوثائقي في دول الخليج، لكي يكون مصدراً ومرجعاً لمتخذي القرار في دول الخليج، وعلى أهمية دعم تكامل العمل الأرشيفي والتوثيقي؛ وتوحيد الرؤية لعمل أرشيفي منسّق، والاستفادة من التجارب الخليجية المشتركة، والعمل على التكامل المعرفي والرقمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"