عادي
كشف أدلة تثبت تورط الميليشيات في دعم اعتداءات الحوثي واستخدام مطار صنعاء

التحالف: «حزب الله» يتحمل مسؤولية استهداف المدنيين بالسعودية واليمن

01:13 صباحا
قراءة دقيقتين
صورة توضيحية أبرزها التحالف ضمن الأدلة التي توضح تحويل مطار صنعاء إلى قاعدة عسكرية

كشف تحالف دعم الشرعية في اليمن، عصر أمس الأحد، في إحاطة شاملة للأزمة اليمنية، عن أدلة تثبت تورط «حزب الله» اللبناني الإرهابي في اليمن، واستخدام المطار لاستهداف السعودية. وعرض التحالف صوراً لعناصر من «حزب الله» تدرب ميليشيات الحوثي على إطلاق المسيرات، نافياً أن يكون «حزب الله» ممثلاً للشعب اللبناني.

وقال المتحدث الرسمي، العميد ركن تركي المالكي في المؤتمر الصحفي، إن «الحوثيين لا يملكون القرار ليكونوا جزءاً من الحل السياسي في اليمن».

وأكد المالكي أن «تنظيم «حزب الله» الإرهابي نشر الدمار في المنطقة والعالم، وهو يتحمل المسؤولية في استهداف المدنيين في السعودية واليمن».

وأضاف المتحدث الرسمي للتحالف، أن «الحرب في اليمن فكرية اجتماعية وطائفية، كما هو الحال في لبنان». وشدد الماكي في مؤتمره الصحفي على أن «الحل السياسي في اليمن هو الحل الأمثل»، موضحاً أن «ميليشيات الحوثي رفضت كل جهود الأمم المتحدة لحل الأزمة سياسياً».

واتهم المتحدث، ميليشيات الحوثي «باستغلال اتفاق خفض التصعيد وتحريك قواتها في جبهات عدة»، مشدداً على أن «التحالف يراقب تحركات الميليشيات على مدار الساعة». وقال المالكي إن «محاولة الميليشيات السيطرة على مأرب تهدد 3 ملايين يمني».

وعن هجمات الحوثيين على السعودية وتورط خبراء «حزب الله»، علّق المالكي: «نسامح ولا ننسى، وإن غضبنا أوجعنا». وهدد المالكي الحوثيين: «نعلم أماكن تواجد قيادات الحوثي ونحذرهم للمرة الأخيرة»، وقال إن «أكثر من 30 ألفاً من الحوثيين قتلوا منذ مطلع العام».

وعن تأمين الملاحة أضاف المالكي أن «جهود التحالف أسهمت في تأمين الملاحة في البحر الأحمر»، مشيراً إلى أن «ميليشيات الحوثي» اتخذت من مطار صنعاء نقطة لإطلاق الصواريخ الباليستية. وذكر أن «100 زورق تم إطلاقها من جانب ميليشيات الحوثي ودمرها التحالف».

كما أعلن أن «ميليشيات الحوثي هددت الملاحة البحرية بأكثر من 247 لغما بحرياً». وعرض المالكي صوراً تثبت «استخدام ميليشيات الحوثي مطار صنعاء لأغراض عسكرية».

وأفاد العميد المالكي بأن «قصف مطار صنعاء استهدف مخزناً للمسيرات»، وأن «التحالف ركز في عملياته على عدم تأثر القدرة التشغيلية للمطار»، ولاسيما في ما يتعلق باستقبال رحلات الأمم المتحدة.

وهدد المالكي: «سنسقط الحصانة عن أي مكان مدني يستخدمه الحوثي لشن هجمات». وبث التحالف في وقت سابق جانباً من فيديو كشفه عن تحويل مطار صنعاء لقاعدة عسكرية.

يأتي ذلك فيما أكد السفير البريطاني في اليمن، ريتشارد أوبنهايم، أن بلاده ستواصل العمل مع المجتمع الدولي لوقف هجمات الحوثيين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"