عادي
أستراليا تسجل أول وفاة ب«أوميكرون».. و9 إصابات في كوسوفو

تشديد إغلاق شيان الصينية وتقييد حركة السيارات

17:37 مساء
قراءة 5 دقائق
1
1
الصين

ارتفعت حالات العدوى المحلية بكوفيد-19 في الصين، مع استمرار الإغلاق في شيان التي فرضت فيها القيود «الأكثر صرامة»، وأعيدت رحلة لطيران دلتا الأمريكية، وعلقت هونج كونج رحلات شركة الطيران الكورية حتى 8 يناير/كانون الثاني المقبل،وسجلت أستراليا أول وفاة بأوميكرون والسلطات متمسكة بخطة إعادة فتح البلاد،وسجلت كوسوفو اول تسع اصابات بالمتحور سريع الانتشار، وأعلنت الولايات المتحدة مراقبة سفن سياحية أبلغت عن إصابات بكوفيد على متنها،بينما ارتفع عدد الأطفال المصابين في مستشفيات نيويورك مع تفشي أوميكرون، وسط نقص تشهده البلاد في توفر فحوص كشف الإصابة بكوفيد،وشهدت العاصمة البلجيكية بروكسل تظاهرة حاشدة رفضاً للإغلاق. 

ارتفاع حالات العدوى

 استمرت إجراءات الإغلاق في مدينة شيان الصينية أمس الاثنين لليوم الخامس على التوالي، إذ سجلت السلطات 150 حالة إصابة محلية جديدة بكوفيد-19. ويظل عدد الإصابات في شيان، وفرضت قيوداً صارمة على الحركة داخل المدينة وعلى الخروج منها في إطار سياسة بكين لاحتواء التفشي فور ظهوره.

وشدّدت المدينة قيودها الاثنين إلى المستوى «الأكثر صرامة» محظّرة السكان من قيادة السيارات في كل أنحاء المدينة. وستقوم الشرطة ومسؤولون صحيون «بتدقيق صارم» لركاب السيارات، وقد يواجه المخالفون خطر الاحتجاز لمدة 10 أيام ودفع غرامة مقدارها 500 يوان (78 دولاراً). وعلى مستوى البلاد، رصدت الصين بضع حالات إصابة بأوميكرون بين مسافرين دوليين في جنوب البلاد.

من جهة أخرى، قالت شركة الخطوط الجوية الكورية الاثنين إن حكومة هونج كونج أمرت بتعليق رحلات الشركة لمدة أسبوعين بعد أن ثبتت إصابة بعض ركابها القادمين من كوريا الجنوبية إلى الجزيرة الصينية بفيروس كورونا . وسيستمر التعليق حتى الثامن من يناير.

وقالت شركة دلتا الأمريكية إن رحلتها من سياتل الى شنغهاي أعيدت وهي في طريقها بسبب مخاوف من انتشار المتحور أوميكرون.أول وفاة ب «أوميكرون» في أستراليا

سجلت أستراليا الاثنين أول حالة وفاة مؤكدة بسبب سلالة أوميكرون وسط زيادة أخرى في الإصابات اليومية، لكن السلطات أحجمت عن فرض قيود جديدة قائلة إن معدلات دخول المستشفيات ما زالت منخفضة.وقد بدأت السلالة المتحورة في الانتشار في البلاد مع رفعها القيود المفروضة على معظم الحدود المحلية وسماحها للأستراليين بالعودة من الخارج دون دخول حجر صحي، مما أدى إلى ارتفاع أعداد الإصابات إلى أعلى معدلات خلال الجائحة.

بيرو تشتري 55 مليون جرعة

أعلنت حكومة بيرو اعتزامها شراء 55 مليون لقاح مضاد لكوفيد عام 2022 لإعطاء جرعة رابعة للطواقم الصحية والفئات الضعيفة في المجتمع. وقال وزير الصحة هيرناندو تشيفالوس للصحفيين «اتفقنا مع مختبرات مختلفة على شراء 55 مليون لقاح كوفيد العام المقبل (...) ما يسمح لنا بإعطاء جرعة رابعة معززة لجميع الفئات الضعيفة وللطواقم في خط المواجهة الأول (الأطباء والممرضات)». 

مراقبة سفن سياحية موبوءة

 أخضعت السلطات الأمريكية للمراقبة عشرات السفن السياحية التي سجلت إصابات بكوفيد-19 خلال إبحارها في مياه البلاد، حيث أفيد عن رفض العديد من موانئ الكاريبي السماح لها بالرسو. وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها «سي دي سي» إن أكثر من 60 سفينة سياحية وضعت تحت المراقبة بعد «تجاوز الإصابات بكوفيد-19 التي أبلغت عنها العتبة التي تستوجب تدخلها». ولم يتمكن العديد من هذه السفن من الرسو في وجهاتها المقررة بسبب رفض السلطات إعطاء أذونات لها.

سجلت سلطات الصحة في نيويورك ازدياد عدد الأطفال الذين يتم إدخالهم إلى المستشفى للعلاج من كوفيد. وأفادت وزارة الصحة بولاية نيويورك في بيان أنها «تراقب من كثب الارتفاع المتزايد في حالات استشفاء الأطفال المرتبطة بكوفيد-19». وأضافت أن «أكبر زيادة سجلت في مدينة نيويورك حيث تضاعف عدد حالات الاستشفاء أربع مرات»، ونصف هذه الحالات لأطفال تقل أعمارهم عن خمس سنوات، أي أنهم لم يبلغوا سن التطعيم بعد.

ويستمر عدد الإصابات بكوفيد في الولايات المتحدة في الارتفاع، مع معدل يقارب 190 ألف حالة جديدة يومياً مدى الأيام السبعة الماضية، وفق أرقام جامعة جونز هوبكنز.

وتسبب المتحور الجديد واحتفالات نهاية العام مع ما تشهده من سفر وتجمعات، في ارتفاع الإقبال على فحوص كشف المرض في الولايات المتحدة ما جعل الحصول عليها صعباً في بعض المناطق. وأكد كبير مستشاري البيت الأبيض لمكافحة الجائحة أنتوني فاوتشي أن النقص في فحوص كوفيد-19 سيتم حله قريباً. وقال عالم الأوبئة لشبكة ايه بي سي «إحدى المشكلات في الوقت الراهن هي أن (الفحوص) لن تكون متاحة للجميع قبل يناير». وتدارك «لكننا نعالج مشكلة الفحوص وسيتم تصحيح هذا الأمر قريبًا جدًا»، مقراً بأنه يشعر بالإحباط نتيجة ذلك.

إلغاء المزيد من الرحلات الجوية

ألقى المتحور أوميكرون بظلاله على عطلة عيد الميلاد ونهاية العام في كل أنحاء العالم ولا سيما على المسافرين، مع إلغاء 2200 رحلة جوية مجدولة، تضاف إلى 7500 رحلة جوية سبق أن الغيت فيما أعلن تأخير مواعيد عشرات آلاف الرحلات بين الجمعة والاثنين.

احتجاجات في بروكسل

في بروكسل، تظاهر الآلاف أول أمس الأحد احتجاجاً على قرار السلطات إغلاق قاعات العروض لوقف انتشار المتحور أوميكرون. ووضع بعض المتظاهرين أقنعة كرنفال في أجواء جمعت ناطقين بالفرنسية والهولندية. وقدرت الشرطة عدد المتظاهرين بخمسة آلاف. واستمر التجمع قرب ميدان كونينغزبلاين في حي المتاحف في العاصمة البلجيكية قرابة ساعتين تحت أمطار غزيرة، وتفرق المتظاهرون بدون وقوع حوادث.

أول إصابة بأوميكرون في كوسوفو

قالت وزارة الصحة في كوسوفو إنها سجلت أول تسع إصابات بالسلالة أوميكرون في الدولة الواقعة بمنطقة البلقان. وأضافت أن تسعة أشخاص تأكدت إصابتهم بالمتحور أوميكرون من بين 22 جاءت نتائج فحوصهم إيجابية لكوفيد-19 خلال الأيام العشرة الماضية. 

وقالت الوزارة إن خمسا من الحالات جاءت من الخارج، وأربع  أخرى لمواطنين لم يسافروا خارج البلاد.

إيران تحظر دخول أوروبيين غربيين

قررت إيران منع دخول المسافرين القادمين إليها من بريطانيا وفرنسا والدنمارك والنرويج لمدة 15 يوماً في إطار القيود التي جاءت في أعقاب اكتشاف السلالة أوميكرون شديدة العدوى في الدولة الأكثر تضرراً بالجائحة في الشرق الأوسط.

انخفاض في روسيا وإيطاليا

شهدت حصيلة الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد في روسيا انخفاضاً لكلا المؤشرين خلال الساعات ال24 الماضية. وأعلنت السلطات الصحية عن تسجيل 23210 إصابات جديدة، ما يمثل أدنى حصيلة منذ أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، ليصبح إجمالي الإصابات عشرة ملايين و415 ألفاً و230 إصابة. وتم رصد 937 حالة وفاة ليبلغ الإجمالي 305 آلاف و155 حالة.

قالت وزارة الصحة إن إيطاليا سجلت 81 حالة وفاة مرتبطة بكورونا مقابل 144 أول أمس، بينما انخفض العدد اليومي للإصابات الجديدة بشكل حاد مع انخفاض عدد الفحوص التي أُجريت خلال عطلة عيد الميلاد. 

وبعد تسجيل زيادات قياسية للإصابات الجديدة على مدى ثلاثة أيام متتالية، قالت الوزارة إنها سجلت 24883 إصابة جديدة فقط في 24 ساعة انخفاضاً من 54762 في اليوم السابق.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"