عادي
لتحويله لوقود حيوي لتشغيل المركبات والشاحنات

«تنظيف» تدشن أول برنامج لإعادة تدوير زيت الطبخ المستعمل في الشارقة

12:34 مساء
قراءة 3 دقائق
أول آلة لتجميع زيت الطهي في منتزه الشارقة الوطني
خطط طرح آلات التجميع في الشارقة ومناطق أخرى بالدولة
===============
الشارقة: «الخليج»
دشنت «تنظيف» إحدى شركات «بيئة» أول برنامج مجتمعي في الدولة لإعادة تدوير زيت الطبخ، وذلك في إطار مساعيها الدؤوبة لتقليل الآثار السلبية في البيئة ودعماً لجهود تأمين مستقبل خالٍ من النفايات. وبالنظر لآليات وطرق التخلص الراهنة من زيت الطبخ المستعمل، فإن ما يحدث هو أن يقوم الشخص بإلقاء الزيت في البالوعات وهو ما يشكل تحدياً لشبكات الصرف الصحي لأنه يتسبب على المدى البعيد في حدوث انسدادات ما يدفع بالبلديات للتدخل وعمل صيانات للشبكة وبالتالي تكلفة إضافية ووقتاً مهدراً، أو سكبه في مكبات النفايات ما ينتج عنه انبعاث الغازات الدفيئة.
من خلال الخدمة الجديدة التي توفرها شركة «تنظيف»، ستعمل الشركة على مجابهة تلك التحديات، ذلك أنها تدرك جيداً القيمة الحقيقية لزيت الطبخ المستعمل مع دعم آليات التخلص منه احترافياً والترويج لها وبالتالي تمكين الاقتصاد الدائري.
وتخطط «تنظيف» لطرح آلات التجميع في مزيد من المناطق بإمارة الشارقة ومناطق أخرى بالدولة، على أن تعمل على مدار الساعة.
إعادة تدوير زيت الطبخ
وقال خالد الحريمل، الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيئة» إن الطريقة العادية للتخلص من زيت الطبخ المستخدم لها آثار ضارة على البيئة، وتثقل كاهل البنية التحتية العامة، وغير ملائمة للأشخاص في منازلهم وتشكل خطراً على نوعية جودة الحياة، إلا أنه يمكن استغلال الزيت وتحويله إلى منتجات مستدامة مثل وقود الديزل الحيوي. ومن خلال إطلاق خدمة إعادة تدوير زيت الطبخ المستعمل، ستحوّل «تنظيف» التابعة لشركة «بيئة» هذه التحديات إلى فرص لتأمين مستقبل خالٍ من النفايات.
وقود حيوي
يذكر أن «تنظيف» ستقوم بتحويل زيت الطبخ المستعمل إلى وقود حيوي يستخدم لتشغيل أسطولها الخاص من المركبات والشاحنات، وبالتالي تساهم تلك المبادرة في تعزيز مفهوم الاقتصاد الدائري والاستدامة، إضافة إلى دعم تحول عمليات الشركة لتكون أكثر استدامة وصديقة للبيئة. كما تخطط الشركة إلى امتلاك العديد من ماكينات جمع الزيوت المستعملة في مختلف مناطق دولة الإمارات، حيث يمكن لأفراد المجتمع إيداع زيت الطهي المستخدم في زجاجات معينة توفرها الشركة.
ويمكن الحصول على تلك العبوات عبر الاتصال على الشركة، ولدى وضع الزجاجة في الماكينة، ستقوم بمنح العميل عبوة فارغة ليسهل عليه الاستمرار في جمع الزيت المستعمل وإيداعه في الماكينة ليعاد تدويره.
المبادرات النوعية
ويقول رافائيل سانجورجو لوبيز، الرئيس التنفيذي لشركة «تنظيف»، إن خدمة إعادة تدوير زيت الطبخ المستخدم هي إحدى الخدمات العديدة التي تقدمها الشركة والتي تتماشى بشكل مباشر مع جهودها الحثيثة لتأمين مستقبل خالٍ من النفايات.
وأضاف: «ساهمت «تنظيف» بدعم خطط إمارة الشارقة للوصول إلى أعلى نسبة تحويل للنفايات بعيداً عن المكبات بمنطقة الشرق الأوسط، وذلك عبر مجموعة من المبادرات النوعية ومنها فرز النفايات من المصدر وتكوين شبكة متكاملة لجمع النفايات، وجمع زيت الطبخ المستعمل وإعادة تدويره إلى ديزل حيوي إضافة لعدد آخر من المنتجات المستدامة والمبتكرة. وأود التأكيد على أن هذه المبادرة ستسهم في تعزيز الاقتصاد الدائري وخدمة البيئة والمناخ».
أول آلة لتجميع زيت الطهي
وفي هذا الإطار، تم تركيب أول آلة لتجميع زيت الطهي في منتزه الشارقة الوطني، حيث تعمل حالياً بكامل طاقتها وجاهزة لاستقبال أفراد المجتمع. ومع كل عملية إيداع، ستقوم الآلة بمنح عبوة فارغة للعملاء لأخذها إلى المنزل ومن ثم إعادة تعبئتها مرة أخرى. الجدير بالذكر أن كل عبوة تستوعب ما يصل إلى لتر واحد، وتتميز بأنها محكمة الإغلاق لمنع الانسكاب أثناء التعبئة، وتتميز أيضاً بأنها عملية وتتمتع بدورة حياة مدتها خمس سنوات ويمكن إعادة تدويرها بالكامل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"