عادي

فاوتشي يعِد الأمريكيين: سنحل أزمة نفاد فحوص «كورونا» قريباً

01:04 صباحا
قراءة دقيقتين
واشنطن - أ ف ب
أكد كبير مستشاري البيت الأبيض لمكافحة الجائحة، أنتوني فاوتشي، الأحد، أن النقص في فحوص «كوفيد-19» لكشف الإصابة في الولايات المتحدة سيتم حله قريباً، في وقت تشهد البلاد زيادة في الحالات بسبب المتحور «أوميكرون».
وقال عالم الأوبئة لشبكة «إيه بي سي»: «إحدى المشكلات في الوقت الراهن هي أن الفحوص لن تكون متاحة للجميع قبل يناير/ كانون الثاني المقبل». وتدارك: «لكننا نعالج مشكلة الفحوص، وسيتم تصحيح هذا الأمر قريباً جداً»، مقراً بأنه يشعر بالإحباط نتيجة ذلك.
وبسبب أعياد نهاية السنة، شهدت الولايات المتحدة إقبالاً كبيراً على الفحوص، خاصة التي تلك التي يتم إجراؤها في المنزل، وفي الوقت نفسه سجل عدد حالات كوفيد ارتفاعاً في الأيام السبعة الماضية بسبب انتشار المتحور «أوميكرون»، بمعدل تجاوز، الأحد، 175 ألف حالة يومياً. وأوضح فاوتشي أن هذه الوقائع المتزامنة مسؤولة جزئياً عن هذا «الطلب الكبير» الذي أدى إلى نقص الفحوص، وقال «بالطبع علينا القيام بعمل أفضل».
وتطرق فاوتشي أيضاً إلى المتحور «أوميكرون» وخطورته. وإذ أقر بأنه «شديد العدوى»، أثنى على البيانات التي كشفتها دراسات أجريت في جنوب إفريقيا والمملكة المتحدة، والتي يبدو أنها تشير إلى أن إصابات هذا المتحور أقل خطورة.
وأضاف: «المشكلة التي لا نريد أن نظهر تساهلاً معها هي أنه عندما يكون لديك هذا الكم الهائل من الإصابات الجديدة، فإن ذلك قد يتجاوز التراجع الفعلي لمدى الخطورة»، معرباً عن تخوفه من امتلاء المستشفيات بالمرضى.
وقرر الرئيس جو بايدن، الأسبوع الماضي، إعلان عمليات شراء ضخمة فحوص كورونا من الحكومة الفيدرالية: 500 مليون وحدة سيتم توزيعها مجاناً لمن يطلبها. لكن لن تسلم هذه الفحوص حتى بداية العام، ما أثار انتقادات للبيت الأبيض الذي يركز في استراتيجيته لمكافحة «كوفيد-19»، منذ أسابيع، على التطعيم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"