عادي

مصر والصين تتفقان على إنتاج حافلات ومحركات صديقة للبيئة

19:35 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

شهدت يفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة المصرية، بحضور لياو ليتشيانج، السفير الصيني في القاهرة، توقيع اتفاقيتي تعاون بين شركة «جيوشي» لصناعة وسائل النقل، وشركة «ويتشاي» الصينية؛ إحدى شركات مجموعة «شاندونج» العالمية للصناعات الثقيلة.

وتشمل الاتفاقيتان التعاون في مجالات تصنيع الحافلات، وتوزيع المولدات والمحركات الصديقة للبيئة، ومحطات الطاقة.

وقام بالتوقيع خالد جيوشي، العضو المنتدب لشركة «جيوشي» لصناعة وسائل النقل، والدكتور صن جو، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة «شاندونج» للصناعات الثقيلة.

وقالت الوزيرة إن الاتفاقيتين تأتيان في إطار توجه الوزارة نحو تعميق الصناعة المحلية، ودعم التوجه نحو استخدام الحافلات، والمحركات الصديقة للبيئة، خاصة في ضوء المبادرة الرئاسية التي يتم تنفيذها حالياً، والمتعلقة بإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة.

وأكدت حرص الوزارة على تقديم كل الدعم والمساندة للمصانع المصرية لزيادة نسب المكون المحلي في المنتجات الوطنية، والبدء في تصنيع المنتجات والمستلزمات التي يتم استيرادها من الخارج، في إطار الخطة الشاملة التي تنفذها الوزارة حالياً لإحلال الواردات بمنتجات محلية الصنع.

وأضافت جامع أن هذا التوقيع يسهم في تعزيز محور استخدام الطاقة النظيفة، في إطار خطة الدولة نحو الاعتماد على الاقتصاد الأخضر، كما يسهم في نقل التقنيات والتكنولوجيا الصناعية الصينية المتطورة للصناعة المصرية. وأشارت إلى أهمية تعزيز التعاون التجاري بين البلدين، في ما يتعلق بإنشاء معارض متخصصة للمنتجات المصرية في السوق الصيني خاصة أن عدداً كبيراً من السلع والمنتجات المصرية يتم إنتاجها بمواصفات عالمية.

وقال لياو ليتشيانج، السفير الصيني في القاهرة إن توقيع الاتفاقيتين يعكس حرص الدولتين على المضي قدماً نحو تعزيز وتنمية العلاقات التجارية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، خاصة في ضوء توافق الرؤى بين القيادة السياسية في القاهرة وبكين، على أهمية تحقيق نقلة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة، بما يصب في مصلحة الشعبين المصري والصيني.

وأكد خالد جيوشي العضو المنتدب لشركة «جيوشي» لصناعة وسائل النقل، تقدير الشركة لجهود الدولة المصرية الرامية إلى تنمية الصناعة الوطنية، وتطوير وتحديث آليات الإنتاج، وجذب الاستثمارات والخبرات والتكنولوجيات العالمية للاقتصاد المصري، مشيراً إلى أن شركة جيوشي لصناعة وسائل النقل، تعد أحد الكيانات الوطنية العاملة في مجال تصنيع الحافلات التجارية والسياحية والمحركات الصديقة للبيئة.

وقال الدكتور صن جو، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة شاندونج للصناعات الثقيلة، إن المجموعة تعد واحدة من أكبر شركات إنتاج المعدات الصناعية في العالم، كما تعد شركة «ويتشاي» أحد الكيانات الأساسية التابعة للمجموعة، وتعمل في مجالات أنظمة الطاقة، وتجارة المركبات، والآلات البناء واللوجستيات الذكية، ومعدات النقل البحري، مشيراً إلى ترحيب الشركة بالتعاون مع شركة «جيوشي» لصناعة وسائل النقل، والعمل في إطار استراتيجية الدولة المصرية نحو التنمية الخضراء والمستدامة، في ما يتعلق بتصنيع الحافلات العاملة بالغاز والكهرباء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"