عادي
عبد الوهاب الرشيد وزيراً للمالية ووزير الصحة باسل الصباح أبرز المغادرين

أمير الكويت يبارك تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة صباح الخالد

16:28 مساء
قراءة دقيقتين
2
أمير الكويت

استقبل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد أمس الثلاثاء، بدار يمامة رئيس الوزراء الشيخ صباح خالد، الذي قدم للأمير الأسماء المقترحة لتشكيل الحكومة الجديدة. وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن الشيخ نواف الأحمد بارك قائمة الوزراء المختارين للحكومة الجديدة، وزود رئيس مجلس الوزراء بتوجيهاته السديدة، متمنياً لهم كل التوفيق والسداد، متطلعاً إلى التعاون المثمر بين أعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية وتوجيه كافة الجهود لكل ما فيه خير الوطن والمواطنين الكرام والمقيمين وتحقيق كل ما ينشده الوطن العزيز من تقدم ونمو وازدهار.

ذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، أنه بناء على التفويض السابق لولي العهد بممارسة بعض اختصاصات الأمير، فإن ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح أصدر، أمراً أميرياً بتعيين الشيخ صباح الخالد نفسه رئيساً للوزراء مع تشكيل حكومي جديد يتضمن 15 وزيراً. وشهدت الحكومة الجديدة تغييرات عدة، حيث استبدل وزير الصحة السابق، الشيخ باسل الصباح بخالد السعيد الذي عين بديلاً عنه. كما تضمن التعديل الوزاري الجديد تعيين عبدالوهاب الرشيد وزيراً للمالية خلفاً لخليفة حمادة، فيما عين بعض أعضاء مجلس الأمة كوزراء في الحكومة. ولم تشهد وزارتا الخارجية والدفاع أي تغييرات، لكن الداخلية شهدت تعيين الشيخ أحمد منصور الصباح بدلاً من الشيخ ثامر علي الصباح. وكانت الحكومة الكويتية استقالت بصفة جماعية في 8 نوفمبر الماضي عقب الحوار الوطني الأخير الذي أمر به أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح بهدف إنهاء الأزمة السياسية في الكويت.

من جانبها نقلت صحيفة «القبس»، عن مصادر، بعض ملامح التشكيل الحكومي المرتقب، مشيرة إلى أن فهد الشريعان سيتولى حقيبة التجارة، وأن جمال الجلاوي سيكون وزيراً للعدل. وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصادرها أن يوسف العبيد اعتذر عن عدم تكليفه لحمل حقيبة وزارة المالية، فيما تم اختيار عبد الوهاب الرشيد وزيراً للمالية. وبشأن توزير أعضاء من مجلس الأمة، أوضحت المصادر أن النواب مبارك زيد العرو ومحمد عبيد الراجحي وحمد روح الدين وعيسى الكندري، سيحملون حقائب وزارية. وقالت المصادر إن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح سيكون خارج التشكيل الوزاري الجديد، فيما سيحمل حقيبة الصحة في الحكومة الجديدة الدكتور خالد السعيد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"