عادي
الأسهم اليابانية لأعلى مستوى في شهر.. و«الأوروبية» في 5 أسابيع

«إس أند بـي» يتجاهل «أوميكـرون» ويواصل تحطيم الأرقام القياسية

15:13 مساء
قراءة دقيقتين
The German share price index DAX graph is pictured at the stock exchange in Frankfurt, Germany, June 11, 2020. REUTERS/Staff

سجل المؤشر ستاندرد أند بورز للأسهم الأمريكية مستوى قياسياً مرتفعاً، أمس الثلاثاء، وسط أحجام تداول ضعيفة، قبل أن يتراجع بسبب انتشار المتحور أوميكرون.

وارتفع المؤشر ستاندرد أند بورز نحو 0.09% إلى 4795.49 نقطة، قبل أن يتحول إلى التراجع بنسبة 0٫08٪، فيما تراجع المؤشر ناسداك المجمع 0.4%، بينما ارتفع المؤشر داو جوز الصناعي 0.23 نقطة.

صعدت الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوى لها منذ خمسة أسابيع، الثلاثاء، بعد أن عززتها تحقيق مكاسب قياسية في وول ستريت، وذلك على الرغم من استمرار المخاوف المرتبطة بالمتحور أوميكرون، مع تشديد فرنسا قيود المكافحة في حين زادت الإصابات في إسبانيا وبريطانيا. وزاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6% بعد ارتفاع 0.6% في الجلسة السابقة ليسجل أعلى ارتفاع في أكثر من شهر.

وظلت شهية المخاطرة قوية قرب نهاية العام، حسبما ذكر محللون، على الرغم من تهديد المتحور أوميكرون بعرقلة الاقتصاد العالمي الذي يعاني بالفعل تباطؤ النمو وأزمات سلاسل الإمداد وارتفاع الأسعار. وتصدرت أسهم القطاعات الدفاعية مثل الرعاية الصحية والشركات الصناعية المكاسب، في حين صعدت كافة القطاعات تقريباً. وقالت شركة كلارينت السويسرية لصناعة الكيماويات المتخصصة، إنها ستشتري أصولاً من منافستها الألمانية باسف في أمريكا الشمالية في صفقة قيمتها 60 مليون دولار ستساعد على نمو نشاطها المستدام. وارتفع سهم باسف واحداً في المئة في حين زاد سهم كلارينت 0.6%. كما ارتفع سهم تليكوم إيطاليا 0.6% بعدما أعلنت وزارة إيطالية أنها ستستخدم اقتراحاً قدمه كونسورتيوم يشمل الشركة كخطة في عطاء الحوسبة الذي ستطلقه في الأسابيع الأولى من 2022.

اليابان

ارتفع المؤشر نيكاي الياباني إلى أعلى مستوياته خلال شهر، الثلاثاء، مدفوعاً بأسهم شركات التكنولوجيا، بعد أن دعمت بيانات قوية عن مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة الأسهم الأمريكية.

ومما دعم الإقبال على المخاطر كذلك صدور بيانات أظهرت ارتفاع إنتاج المصانع اليابانية في نوفمبر/ تشرين الثاني مع تحسن إنتاج قطاع السيارات بعد انتعاش توريدات قطع الغيار على مستوى العالم.

وأغلق المؤشر نيكاي القياسي على ارتفاع 1.37% مسجلاً 29069.16 نقطة وهو أعلى مستوياته منذ 25 نوفمبر/تشرين الثاني، في حين صعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.37% إلى 2005.02 نقطة.

وقادت أسهم التكنولوجيا الارتفاعات فصعد سهم طوكيو إلكترون لصناعة الرقائق 1.81% ودايكن إندستريز لصناعة مكيفات الهواء 2.7%.

وقادت سوني الارتفاعات على مؤشر توبكس، إذ صعد سهمها 2.3%.      (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"