عادي

«إكسبو» مقصد لنجوم الرياضة العالميين

00:42 صباحا
قراءة 3 دقائق

منح «إكسبو 2020 دبي» زواره من عشاق الرياضة فرصة مشاهدة أهم نجوم الرياضة في العالم ومع اقتراب الحدث الدولي الأكبر من بلوغ منتصف الطريق، سيكونون على موعد مع المزيد من النجوم في مختلف المجالات الرياضية، مع قرب افتتاح منشأة رياضية جديدة في يناير 2022، ومن المقرر أن تستقبل عدداً من عمالقة الرياضة.

وكان لاعب كرة القدم الأرجنتيني وسفير«إكسبو 2020 دبي»، ليونيل ميسي، الذي انتقل أخيراً إلى فريق باريس سان جيرمان ونال أيضاً كأس الكرة الذهبية السابعة، بعدما توّج مرة أخرى بجائزة أفضل لاعب في العالم، قال في وقت سابق من هذا الشهر «إكسبو دبي حدث استثنائي، فكل جناح يتميز بشيء خاص به، وبموقعه الخاص».

وراوحت مشاركات كبار اللاعبين في فعاليات المعرض، بين زيارة واحد من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم لموقع الحدث، إلى مشاركة العداء الجامايكي المعتزل صاحب الرقم القياسي العالمي في سباقات العدو لمسافة 100 متر و200 متر وسباق التتابع 4 × 100 متر وصاحب لقب أسرع رجل في العالم، يوسين بولت، في سباق ودّي وخيري.

وكان يوسين بولت قد قال «إن مجرد مشاهدة الاهتمام بالرياضة بشكل عام، هو أمر استثنائي بالنسبة لي، وذلك بصفتي شخصاً رياضياً. وعلى سبيل المثال في جامايكا، في وقت انعقاد الألعاب الأولمبية، تختفي الجريمة تماماً، كما يحرص الجميع على مشاهدة نهائيات كأس العالم، ولذلك أشعر أن للرياضة دوراً كبيراً في المساعدة على تلاقي كل الناس معاً».

ويشهد الحدث زيارات كبار اللاعبين الرياضيين في مختلف المجالات، وخاصة مع توفيره لمجموعة من أحدث مرافق الرياضة واللياقة البدنية ومدارس التدريب، على غرار إيه سي ميلان ومانشستر سيتي وراجستان رويالز. حيث كان بيب غوارديولا، المدير الفني لفريق مانشستر سيتي، منبهراً للغاية خلال زيارته لموقع الحدث الدولي وقال: «إنها تجربة رائعة أن نشهد مقدار الطاقة التي تبثها كرة القدم الشعبية هنا في أوساط «إكسبو»، وأن نرى كيف يتواصل النادي مع الشعوب من شتى بقاع العالم. كما أن الشغف والحماس الذي يُظهره الجيل القادم من اللاعبين الطموحين تجاه اللعبة مذهل للغاية».

كما شهد الحدث زيارات من أعلام الرياضة من الأولمبيين والبارالمبيين، ودراجي طواف فرنسا «تور دو فرانس»، وسائقي فورمولا 1، والرئيس التنفيذي، ستيفانو دومينيكالي، ولاعبي كرة القدم في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، وأساطير لعبة الكريكيت، وأبطال الكاراتيه، فضلاً عن كبار لاعبي الشطرنج في العالم.

وقال طلال الهاشمي، المدير الوطني والتنفيذي للأولمبياد الخاص الإماراتي: سُرعان ما تحول إكسبو 2020 دبي منصة عالمية ترمي إلى تفعيل الشمولية والاندماج في الرياضة والحياة اليومية، والتأكد من تمكين أصحاب الهمم تحت مظلة شعار الحدث الدولي «تواصل العقول وصنع المستقبل».

وقدم فريق كرة السلة الاستعراضي، هارلم غلوبتروترز عرضاً مميزاً أمتع الزوار، الذين تمكنوا أيضاً من إلقاء نظرة من قرب على كأس الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس أوروبا.

ووصف جيمس هاسكل، لاعب اتحاد الرجبي السابق في إنجلترا، المعرض قائلاً «إنه فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر»، في حين انبهر نجوم رياضيون آخرون للغاية بأجنحة بلدانهم، مثلما حدث مع سائق سيارات سباق فيراري كارلوس ساينز، الذي صرح أثناء زيارته، قائلاً: «بصفتي مواطناً إسبانياً، أشعر بالفخر الشديد، لقد أبهرتني الجاهزية الكاملة لموقع الحدث الدولي».

كما تسهم اللاعبات الرياضيات اللواتي يزرن «إكسبو» في تشجيع المشاركة والاهتمام بالرياضات النسائية، حيث أبدت كيت كروس، لاعبة الكريكيت في فريق لانكشاير وفريق الكريكيت النسائي الإنجليزي، إعجابها الشديد بموقع الحدث الدولي، وقالت «لم أستطع فهم مستوى ضخامة هذا الحدث الدولي، عليك أن تراه بأمّ عينيك حتى تُصدق ذلك». ثم أضافت: «في جناح طيران الإمارات، أوضحوا لي كيف سيبدو قطاع الطيران في غضون الخمسين عاماً القادمة، وكيف ستكون الاستدامة جزءاً كبيراً ومهماً منه، وكل هذا مثير للاهتمام حقاً». (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"