عادي
أمريكا تقلل مدة الحجر الصحي.. وماليزيا فترة انتظار الجرعة المعززة

اليونان توسع القيود.. وفرنسا تحفز أطقم تمريض الرعاية المركزة

16:51 مساء
قراءة 5 دقائق
2
2
أطقم التمريض في فرنسا

بلغت أعداد المصابين بكوفيد-19 في أستراليا ذروتها مع تفشي المتحور أوميكرون، فيما خفضت الولايات المتحدة فترة الحجر للمصابين بكورونا بلا أعراض إلى خمسة أيام، في وقت وسعت اليونان القيود لاحتواء تفشي المتحور الجديد السريع الانتشار، وقررت فرنسا منح أطقم تمريض الرعاية المركزة علاوة شهرية، بينما رفعت ماليزيا حظر السفر وقللت فترة انتظار الجرعة المعززة، وأجازت الهند الاستخدام الطارئ لأقراص ميرك في علاج كوفيد-19 ولقاحين آخرين.

ذروة قياسية في أستراليا

سجلت أستراليا زيادة قياسية جديدة في أعداد المصابين بكوفيد-19، أمس الثلاثاء. سجلت البلاد 11264 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لتتجاوز مرة أخرى ذروة سجلتها قبل يوم، بينما تواجه صعوبات مع عملية إعادة الفتح المقررة في ظل تفشي المتحور الجديد. وسجلت أستراليا خمس وفيات ناجمة عن كوفيد-19 ليتجاوز عدد الوفيات الإجمالي 2200 وفاة منذ بدء الجائحة. 

خفض فترة الحجر

من أجل السماح لعدد أكبر من الأشخاص بالعودة إلى العمل بشكل أسرع، وبالتالي تجنّب حالات نقص في اليد العاملة، أعلنت السلطات الصحية الأمريكية أنّها خفّضت فترة الحجر الصحّي للمصابين بفيروس كوفيد-19 الذين لا تظهر عليهم أعراض إلى النصف، أي من عشرة إلى خمسة أيام، كما خفّضت فترة الحجر الصحّي للمخالطين للمصابين.كما خفضت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) فترة العزل الصحّي لغير الملقّحين ضدّ كوفيد19 والذين يثبت أنّهم خالطوا أشخاصاً مصابين بالفيروس، من 14 يوماً إلى 5 أيام،

وقال الرئيس جو بايدن في خطاب من البيت الأبيض مساء أول أمس الاثنين، إن بعض المستشفيات الأمريكية قد تشهد «إجهاداً» بسبب كثرة المصابين بكوفيد19، وأردف أن «أوميكرون مصدر قلق لكن لا ينبغي أن يكون مصدراً للهلع».

وألغيت نحو 11500 رحلة جوية منذ الجمعة، وأرجئت عشرات الآلاف في نهاية السنة، وهي الفترة التي عادة ما تكون الأكثر ازدحاماً خلال العام. 

وتأثر العالم كله بذلك؛ حيث ألغيت نحو 3 آلاف رحلة جوية الاثنين، و1100 رحلة أخرى الثلاثاء، بحسب موقع «فلايت اوير» المتخصص.

علاوة مالية لتحفيز الطواقم

قال رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس الثلاثاء، إن فرنسا ستمنح أطقم التمريض في وحدات الرعاية المركزة علاوة شهرية 100 يورو بدءاً من يناير/ كانون الثاني، في إطار سعيها لتحسين ظروف عمل الأطقم المنهكة بفعل مكافحة كوفيد-19. وأضاف خلال زيارة لوحدة رعاية مركزة في كريتيه قرب باريس «الأمر يتعلق بتحسين الجاذبية، والتدريب والتأهيل وظروف العمل في وحدات الرعاية المركزة وتقدير مهارات العاملين بها».وأعلن كاستيكس أن الحكومة ستفرض تدابير حجر جديدة للمرضى ومخالطيهم «بحلول نهاية الأسبوع بمجرد انتهاء المشاورات» مع الهيئات العلمية. وأوضح: «وسيكون الأمر مرتبطاً بتكييف فترات الحجر وفق المتحور، وأيضاً تخفيف القيود على الأشخاص الملقحين». كما أعلن إجراءات جديدة (العمل عن بُعد إضافة إلى شروط للتجمعات الكبيرة) في مواجهة زيادة عدد الإصابات.

 تقييد التجمعات 

في ألمانيا، دخلت القيود التي أعلنت في 21 ديسمبر/ كانون الأول حيز التنفيذ، أمس الثلاثاء، وهي تشمل خصوصاً الحد من التجمعات، حتى بين الملقحين، بعشرة أشخاص في احتفالات رأس السنة. أما بالنسبة إلى الأشخاص غير الملقحين، فالحد الأقصى لعدد المدعوين سيكون بشخصين.

وفي السويد، أصبح الثلاثاء على جميع المسافرين القادمين إلى البلاد أن يبرزوا اختباراً سلبياً لكوفيد-19.

قيود يونانية

أعلنت اليونان فرض مزيد من القيود بين الثالث والسادس عشر من يناير لاحتواء طفرة أخرى في إصابات كوفيد-19 بما فيها بمتحور أوميكرون. وتستهدف القيود أماكن الترفيه الليلية بشكل رئيسي.

 بموجب الإجراءات الجديدة ستكون الكمامات ذات الحماية العالية إلزامية في الأسواق التجارية ووسائل النقل العام والمطاعم. وسيكون لزاماً على المشارب والمطاعم أن تغلق أبوابها بحلول منتصف الليل، ولن يُسمح بوقوف زبائن في أماكن الترفيه. وكذلك سيكون العدد الأقصى المسموح له بالجلوس حول مائدة هو ستة أفراد. 

رفع حظر السفر

 قالت وزارة الصحة الثلاثاء: إن ماليزيا رفعت حظر السفر عن ثماني دول في جنوب القارة الإفريقية كانت أول من ظهر بها المتحور أوميكرون، مشيرة إلى انتشاره على نطاق أوسع في أنحاء العالم. 

وقالت وزارة الصحة امس  الثلاثاء: إن السلطات ستسمح بتقليل فترة الانتظار بين الجرعات الأولية والتنشيطية لجميع اللقاحات إلى ثلاثة أشهر.

إجازة دواء ولقاحين

 قال وزير الصحة الهندي على تويتر: إن بلاده أجازت الاستخدام الطارئ لأقراص (مولنوبيرافير)، التي تنتجها شركة ميرك لعلاج كوفيد-19، ولقاح كوفاكس، الذي ينتجه معهد الأمصال الهندي، ولقاح كوربيفاكس، الذي تنتجه شركة الأدوية البيولوجية الهندية. وقال الوزير مانسوخ ماندافيا: إن أقراص (مولنوبيرافير) ستنتجها 13 شركة في الهند للاستخدام المحدود في ظل وضع طارئ من أجل علاج البالغين من المصابين بكوفيد-19.

وأعطت الهند 1.43 مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 حتى الآن. وتلقى أكثر من 839 مليون شخص بالغ جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.

ارتفاع جديد في إصابات الصين

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين الثلاثاء 209 إصابات جديدة مؤكدة بفيروس كورونا مقارنة ب200 إصابة في اليوم السابق. وذكرت اللجنة في بيان أن 182 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً، مقارنة مع 162 قبل يوم. وسُجل معظم الإصابات المحلية الجديدة في إقليم شنشي بشمال غرب البلاد. وسجلت الصين أيضاً 21 إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض نزولاً من 27 في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

زيادة بنسبة 30 في المئة

 أظهرت بيانات وزارة الصحة التركية ارتفاع الإصابات اليومية الجديدة بفيروس كورونا 30 في المئة لتصل إلى 26099 فيما تعد أعلى نسبة مئوية هذا العام؛ وذلك في الوقت الذي حذر فيه وزير الصحة من الانتشار السريع لمتحور أوميكرون. وكانت مستويات الإصابات اليومية في تركيا أقل من 20 ألف حالة أو قرب ذلك في ديسمبر/كانون الأول، بانخفاض من نحو 30 ألف إصابة في أكتوبر/ تشرين الأول. وانخفض عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا إلى 157 من 173 في اليوم السابق. وقال وزير الصحة فخر الدين قوجة على تويتر: «متحور أوميكرون ينتشر بسرعة أكبر من الأنواع الأخرى»، يجب التزام الحذر والحصول على جرعة تنشيطية.

إصرار على المناهضة

 قال الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو: إنه لن يمنح ابنته (11 عاماً) لقاحاً ضد كوفيد-19 مواصلاً موقفه المناهض للقاحات، مما جلب عليه انتقادات من خبراء في مجال الصحة وأثر في شعبيته.

وأضاف الزعيم اليميني أن وزير الصحة مارسيلو كيروجا سيعلن في الخامس من يناير/ كانون الثاني الطريقة التي ستتبعها بلاده في إدارة حملة التطعيم من كوفيد-19 لمن تراوح أعمارهم من ال5 إلى 11 عاماً والتي وافقت عليها السلطات في ديسمبر الحالي. وقال بولسونارو للصحفيين: الأطفال ليسوا عرضة لخطر الوفاة بما يبرر تطعيمهم. وأضاف الرئيس البرازيلي: تحدثت مع كيروجا وسوف يعلن في الخامس من يناير كيف سيتم تطعيم الأطفال ضد كوفيد-19، أريد أن أؤكد أن ابنتي لن تحصل على لقاح. يرفض بولسونارو الحصول على لقاح مضاد لكوفيد-19 ويشكك في أمان اللقاحات وفاعليتها. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"