عادي

بايدن: مستشفياتنا ستعاني بسبب كورونا لكن لا حاجة للذعر

01:19 صباحا
قراءة دقيقتين

واشنطن - أ ف ب

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإثنين، من أن بعض المستشفيات يمكن أن تشهد «إجهاداً» بسبب كثرة المصابين بكورونا، لكنه أكد أن البلاد مستعدة بشكل جيد لمواجهة ارتفاع عدد الحالات داعيا مواطنيه إلى عدم الذعر.

وفي اجتماع افتراضي استضافه البيت الأبيض مع حكام ولايات وكبار مستشاري الصحة، شدد بايدن على أن الانتشار السريع للمتحورة أوميكرون لن يكون له نفس تأثير موجات كوفيد السابقة.وأضاف:«أوميكرون مصدر قلق لكن لا ينبغي أن تكون مصدر ذعر».وأردف: «نظرا لإعطاء لقاحات ومعززات عدة، فإننا لا نشهد ارتفاعاً في حالات الاستشفاء كما كانت في السابق الأمريكيون أحرزوا تقدماً. الوضع أفضل».

وتابع: «مع ارتفاع عدد الاصابات، لا يزال لدينا عشرات الملايين من الأشخاص غير المحصنين، ونشهد ارتفاع عدد حالات الاستشفاء»، مشيراً إلى أن «مستشفيات في بعض المناطق ستشهد إجهاداً على صعيد المعدات والموظفين».وأقر أنه رغم توفير عدد كبير من الفحوص، إلا أنها لا تزال غير كافية.

وأضاف:«رؤية مدى صعوبة إجراء بعض الأشخاص للفحص في نهاية هذا الأسبوع يظهر أن لدينا المزيد من العمل الذي يتعين علينا القيام به».وأكد أنه إضافة إلى زيادة مواقع الاختبار المجانية، تضغط الإدارة لتوفير الفحوص المنزلية.

وتابع: «لم يكن هناك أي شيء عندما تولينا المسؤولية. لا شيء. الآن لدينا ثماني علامات تجارية في السوق».

وتعمل الحكومة على شراء 500 مليون فحص منزلي لتوزيعها على مواطنيها.لكنه عاد وشدد على أن «ذلك ليس كافياً. من الواضح أنه ليس كافياً. لو علمنا لكنا عملنا بقوة أكبر وأسرع.علينا فعل المزيد».

تُجرى الفحوص على نطاق واسع، كما أن انتشار التطعيم يعني أن العدوى لن تؤدي إلى تداعيات خطرة على كثير من المصابين. وسجلت الولايات المتحدة عدد وفيات جراء الوباء أعلى من أي دولة أخرى، تجاوز 816 ألف حالة وفاة و52 مليون إصابة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"