سبل التنمية الموسيقية

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

كيف تحدث النهضة الموسيقيّة الجادّة؟ ماذا لو حصرنا السؤال في الإمارات، وتخيّلنا هيئة من الموسيقيين الأكاديميين، الذين أنيطت بعهدتهم خطّة لانطلاقة موسيقية رشيدة؟ ما هو التصوّر الأساسيّ الذي سيبنون عليه جدول الأعمال؟ لن يجد أعضاء اللجنة صعوبة في الاتفاق على مبادئ التأسيس السليم. تنوّع وجهات النظر وتشعّبها يأتي لاحقاً في المراحل التالية.
لن يختلف الأساتذة في شأن مكانة الموسيقى وأهميتها في مسيرة التنمية الشاملة، فهذا الفن أكبر من أن نحصره في نطاق ذوقي لا غير. العلوم الموسيقية فيها مجالات شتى من البحث العلمي الذي يستدعي تكويناً واسع التنوّع: أنثروبولوجيا الموسيقى، موسيقى الشعوب، علم النفس الموسيقي، علم الاجتماع الموسيقي، فلسفة الموسيقى، علم الصوت، القائمة طويلة، ولا تدخل مباشرة في التذوّق الموسيقي، لكنها في المراحل العليا مهمّة، إذا أردنا بناء كل «أحياء المدينة الموسيقية».
عند التأسيس يتطلب الأمر إنشاء معهد موسيقيّ رسميّ، رسميّ بكل تأكيد وتوكيد، حتى لا يكون عرضة للهزّات المادّية أو غيرها. العقود الخمسة المقبلة، التي بدأت في الثاني من ديسمبر الجاري، ستشهد قفزات تنموية عملاقة لا سابقة لها، ومن الضروري أن تكون من بينها نهضة موسيقية أكاديمية نابعة بأصالة، تتفرع منها صروح عدّة في ميادين موسيقية مختلفة. مدرسة الموسيقى الرسميّة، هي التي ستولد فيها ومنها الطاقات المتجانسة، وتظهر المواهب تدريجاً، هنا أيضاً «العجلة من الشيطان». عشر سنوات تعدّ مدّة كافية تقريباً لتشكيل فرقتين، إحداهما شرقية، والأخرى سيمفونية ولو بالحدّ الأدنى. مهمّ جدّاً أن يضع المعهد خطة محكمة ودقيقة لبلوغ غايات واضحة ومحدّدة، وينفّذها بإدارة فائقة.
الخطّة التنمويّة الموسيقية، إذا أريد لها أن تبعث نهضة متكاملة، ستشمل ولا شك تطوير الفنون الشعبية، التي سيؤدي ارتقاؤها إلى التقائها على صعيد الإبداع بعد سنوات، مع الكفاءات المتخرّجة من المعهد الموسيقي، عازفين وحناجر. في المسيرة التنموية نفسها، سيكون من الضروري تدوين كل الموروث الموسيقي في جميع المناسبات، تدويناً موسيقياً، وبالصوت والصورة، ليكون مواد خصبة للبحوث والدراسات المختلفة في العلوم ذات العلاقة بالموسيقى، المذكورة سابقاً. فضلاً عن ذلك، يمكن أن تصبح تلك النماذج من الألحان والحركات، مصادر إلهام لأعمال موسيقية أوركسترالية وتصاميم رقصات متطوّرة.
لزوم ما يلزم: النتيجة الزراعية: شجرة الموسيقى مختلفة، فهي حين تنمو وتزهر وتثمر، تظهر لها عشرات من الثمار اليانعة المختلفة.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"