عادي

موكب دراجات للتلاميذ وأهاليهم

01:22 صباحا
قراءة دقيقتين

يتوجه عشرات الأطفال في أحد أحياء مدينة برشلونة إلى مدرستهم بواسطة دراجات هوائية بمواكبة أهلهم، من دون الخوف من التعرّض لحوادث؛ إذ إن الطرق التي يسلكونها مقفلة أمام الحركة المرورية، في إطار مشروع أُطلق عليه عنوان «بيثيبوس» (حافلة الدراجات الهوائية)، أثار اهتماماً حتى خارج إسبانيا.

ويوضح جينيس دومينجيز، وهو أب يبلغ 40 عاماً، أنّ مسارات الدراجات «صُمّمت للأشخاص القادرين على التنقل بمفردهم ويتمتّعون بمهارة معيّنة على الدراجة الهوائية، لا للأطفال الذين بدأوا حديثاً بركوب الدراجات. وهي قريبة جدّاً من الشوارع التي تسير فيها السيارات بسرعة، والتي تقترب الدراجات النارية فيها بشكل كبير».

وتقول جوديت جرييكس (35 عاماً) «عمر ابني سبع سنوات وابنتي خمس سنوات، وأخاف قليلاً من المساحة الفاصلة البسيطة بين مسارات الدراجات والشارع؛ حيث تمرّ السيارات».

من هذا المنطلق، أنشأ أهل الأولاد «بيثيبوس إيكزامبليه»، الذي سُمي على اسم الحي في وسط برشلونة؛ حيث أُطلق هذا المشروع في سبتمبر/ أيلول الماضي، وأقنعوا المجلس البلدي للمدينة وشرطة البلدية بقطع الشوارع أمام حركة المرور قرابة الساعة الثامنة والنصف صباحاً، ليتمكّن الأطفال من الذهاب إلى المدرسة بأمان كل جمعة.

وفي الوقت الراهن، يركب نحو 140 طفلاً دراجاتهم ذات العجلتين كل جمعة، مع أهلهم الذين يرافقونهم بواسطة دراجاتهم أيضاً إلى المدرسة، ويسيرون على «خطّين» مخصّصين ل«بيثيبوس» في هذه المنطقة.

ويؤكّد دومينجيز أن «خطوطاً مماثلة ستتوافر في مناطق أخرى في غضون بضعة أشهر»، موضحاً أنّ أهل تلاميذ من 35 مدرسة في المدينة حضروا اجتماعاً أخيراً لإطلاق خطوط في مناطقهم.

ويوضح مجلس بلدية برشلونة الذي وضع عناصر من شرطة البلدية على دراجاتهم الهوائية والنارية في تصرّف المشروع وسيّر دورية سيّارة، أن «الهدف من بيثيبوس تشجيع التغيير نحو التنقّل النشط والمستدام».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"