النمو وتصحيح أطعمة أطفالنا

00:08 صباحا
قراءة دقيقتين

لا أعتقد أن هناك من يجادل في أهمية المخ/ العقل البشري وتطوره، خاصة ونحن نعلم أن جميع ما نراه في هذه الحياة من تطور وتقدم يعود الفضل فيه لتلك العقول التي اخترعت وابتكرت وكانت مصممة على النجاح ووجدت الدعم والمؤازرة، بل إن جميع ما يحيط بيومنا من مهام وأعمال للعقل الكلمة العليا والفصل فيها، وبالتالي ما نحققه من نجاحات وإخفاقات سببه الرئيسي هو ذلك العقل.
هو من يوجّه لاتخاذ القرار، وهو من يقرر الجميل والقبيح، وهو من يتحكم حتى بمشاعرنا من الحزن والسعادة والحب والكراهية. ببساطة هو من يقوم بحفظ مختلف المعلومات التي تتعلق بخبراتنا ومعارفنا وعلومنا ودروسنا، وهو الذي يعيد إنتاجها لنا في الوقت الذي نحتاج إليها.
ورغم هذه الأهمية البالغة والحيوية، لا نمنح العقل ما يستحق من العناية والفهم، ولا نقدم له العون ولا نساعده على النمو ولا نغذيه بما يحتاج من المعلومات والعلوم والمعارف، بل حتى لا نقدم له الغذاء المناسب المفيد لتقويته، فالغذاء الذي يمنح الجسد بأكمله الطاقة التي يحتاج إليها يستهلك العقل وحده منه نحو عشرين في المئة. وهناك جدل واختلاف بين العلماء عن الأسباب التي تجعل العقل البشري أكثر الأعضاء في الجسد استهلاكاً للطاقة، فلم يتم الوصول لأسباب يتم الاتفاق عليها تماماً، لكنها نسبة غير قليلة تعطي دلالة عن الجهد الذي يبذله ويعمل عليه العقل وما يحتاج إليه من طاقة لإتمام مهامه. أيضاً ارتفاع هذه النسبة من الغذاء الذي يقوم المخ بامتصاصه يوضح لنا علاقة الغذاء بالعقل، وبالتالي لم يعد خافياً أن هناك أطعمة بات معروفاً عنها مساهمتها في زيادة قدرات العقل البشري من حيث التركيز والانتباه وتقوية الذاكرة.
هل نحسن اختيار طعامنا ليتناسب مع وظائف هذا العقل ويساعده على الحصول على ما يحتاج إليه من طاقة؟ بل هل نقوم بإطعام أطفالنا الغذاء المناسب الذي يزيد من حيويتهم العقلية، خاصة وهم في سن النمو ويحتاجون لتأسيس قوى عقلية متمكنة تدفع بهم نحو النجاح والتميز في مستقبل أيامهم؟
أعتقد أن نظرة سريعة إلى واقعنا الغذائي توضح الهوة الكبيرة في هذا المجال؛ لأن الغذاء الذي يتناوله أطفالنا يومياً مشبع بالسكريات والدهون وغير متوازن، وهذا، رغم ضرره الفادح المباشر على صحتهم الجسدية، فيه خطر لا يقل ألماً يتعلق بتدني وتواضع قدرات التفكير والاستنتاج لديهم. المطلوب أن نبدأ في عملية تصحيح عاداتنا الغذائية، خاصة تلك الأطعمة التي يتناولها أطفالنا، لنساعدهم على النمو العقلي الصحيح، وبناء قدراتهم الذهنية والتفكيرية لتكون قوية ومنتجة ومتمكنة.
[email protected]
 www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

كاتبة وناشرة إماراتية ومؤلفة لقصص الأطفال وروائية. حصلت على بكالوريوس تربية في الطفولة المبكرة ومرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية، في عام 2011 من جامعة زايد بدبي. قدمت لمكتبة الطفل أكثر من 37 قصة، ومتخصصة في أدب اليافعين

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"