عادي
بتوجيهات سلطان.. تدشين مشروعات تنموية كبرى

الشارقة..عامٌ يمضى وآخر يأتي والتنمية متواصلة بطموح المستقبل

00:38 صباحا
قراءة 14 دقيقة

الشارقة: «الخليج»

بمكارم سامية، واهتمام لا محدود بكافة خطط التنمية الاستراتيجية والمستدامة، من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والعمل الكبير لتسهيل سبل الحياة الكريمة لمواطني الإمارة وقاطنيها، حققت إمارة الشارقة العديد من الإنجازات خلال العام الماضي 2021، حيث كانت، على الرغم من التأثير الكبير لجائحة كوفيد-19 على كافة الأعمال، التنمية هي العنوان الأبرز لكافة الأنشطة والفعاليات التي تنوعت ما بين المشروعات التطويرية والسياحية والبيئية والثقافية والإعلامية والرياضية والأكاديمية والتعليمية، وغيرها.

بمتابعة مباشرة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، وسمو الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، وسمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان نائب حاكم الشارقة، لكافة الأعمال في الإمارة الباسمة، لكافة القطاعات وسبل تنفيذ الخطط التنموية للإمارة، وحرص المجلس التنفيذي الكبير من خلال مناقشة شؤون العمل الحكومي بشكل أسبوعي، ليقوم بأدواره في اتخاذ القرارات الهادفة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإدارية وغيرها، والإشراف والتوجيه لمختلف الأعمال لدى كافة الجهات، وتطوير البنية التشريعية والقوانين وآليات العمل الحكومي، ليشكل دعماً كبيراً لسير التنمية الشاملة بما ينعكس على مكانة الإمارة ورفاهية قاطنيها

عامٌ جديدٌ يأتي، وعامٌ آخر يمضى، والتطور يتواصل في كافة المحافل، وصدى تنمية الشارقة واهتمامها الإنساني الواسع ومكارمها تصل إلى كل فرد، تسعدهم بكرم العيش، وأهداف المستقبل، وجودة الخطط والخدمات وعلّو الهمة في أهداف وطموح المستقبل.

مشروعات تطويرية

شهد شهر يناير بداية العام 2021 عدداً من الأنشطة والفعاليات الكبرى لصاحب السمو حاكم الشارقة والتي تنوعت ما بين المشروعات التطويرية والسياحية الواعدة، والتعليمية والاقتصادية، حيث تفقد سموه في 7 من يناير، منتزهي كشيشة وشغرافة في ضاحية الرحمانية بالشارقة وما تحويه من خدمات تعليمية وترفيهية واجتماعية ورياضية تخدم أهالي المنطقة.

وقرر مجلس أمناء جامعة الشارقة برئاسة سموه، في 18 من يناير، منح درجة الدكتوراه الفخرية لسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، تقديراً لأعمال سموها الجليلة في مختلف المجالات الاجتماعية والطبية والتطوعية.

كما تفقد سموه، في 19 من يناير، عدداً من المشروعات التطويرية في منطقة وادي الحلو وسد الغيل في مدينة كلباء، والتي ستشكل نقلة نوعية للمدينة وخط التنمية فيها حيث إنها لن تنحصر في كونها مشاريع سياحية بيئية فقط؛ بل ستخدم أفراد المجتمع.

وفي ختام شهر يناير التقى سموه في قصر البديع العامر، بالرئيس التنفيذي لشركة الوكالة الوطنية للمحروقات لمناقشة الرؤية المستقبلية المتعلقة في مجال الطاقة.

مرافق جديدة

كان فبراير هو شهر أخبار العلم والمعرفة من المؤسسات الأكاديمية رفيعة المستوى التي تضمها الشارقة في مدينتها الجامعية المرموقة، حيث ترأس سموه، في الأول من فبراير، اجتماع مجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالشارقة وكذلك اجتماع مجلس أمناء الجامعة القاسمية في 3 من فبراير، وقد خرجت الاجتماعات بالعديد من المقترحات والقرارات التي تدعم مسيرة الجامعتين، إلى جانب تفقد سموه عدداً من نماذج ومقترحات المشروعات للمرافق الجديدة المتنوعة في الجامعة القاسمية والتي تشمل مباني مختلفة للسكن والأنشطة الرياضية.

خدمات مجتمعية

تفضل صاحب السمو حاكم الشارقة، خلال شهر مارس، بمتابعة الجولات التفقدية في مختلف المؤسسات الحكومية في الإمارة، وذلك للوقوف على سير الأعمال وتطويرها.

كما تفقد سموه، في 15 من مارس، مشروع سوق الشارقة للمواشي والذي يعمل على توفير كافة الخدمات الخاصة بذبح وبيع مختلف أنواع المواشي والدواجن.

وتفضل سموه، في 18 من مارس، بافتتاح مركز الرحمانية التجاري في الشارقة الذي يمثل وجهة مجتمعية وترفيهية تلبي مختلف احتياجات سكان المنطقة.

والتقى سموه، في 29 من مارس، بعدد من ذوي أشهر مقرئي القرآن الكريم الرواد من مختلف البلدان العربية، وتفضل سموه بتكريمهم، تقديراً لإهداء المجمع مقتنيات المقرئين والتي تشكل تاريخاً شاهداً على ما قدموه من جهد في خدمة القرآن الكريم والحفاظ عليه.

واختتم سموه أنشطة شهر مارس بافتتاح مسجد البررة في مدينة الشارقة في 29 من مارس، ليكون إضافة جديدة لمساجد مدينة النور والعلم المنتشرة في كافة المناطق وأحياء المدينة.

مستشفى ميداني

وترأس سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة رئيس مجلس أكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة، في 8 من مارس، اجتماع مجلس الأكاديمية والذي عقد في قاعة الاجتماعات الرئيسية بمقر الأكاديمية.

وشهد الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، في 14 من مارس، حفل إعادة تسمية مستشفى الزهراء إلى مستشفى إن إم سي رويال الشارقة والذي يعد أحد المستشفيات الرائدة في الرعاية الطبية منذ إنشائه في 1981. كما افتتح الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي، في 28 من مارس، مستشفى محمد بن زايد الميداني في الشارقة الخاص بمصابي كوفيد-19 والذي نفذته شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع ودائرة الصحة في أبوظبي، وبتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

تنمية وثقافة

كان شهر إبريل حافلاً بالأنشطة والفعاليات لصاحب السمو حاكم الشارقة، من زيارات تفقدية وافتتاحات لمختلف المشروعات التنموية في إمارة الشارقة، ولمدينة كلباء نصيبٌ وافرٌ من تلك الزيارات الهامة.

تضمنت الزيارة الكريمة لسموه في 9 من إبريل، إعطاء إشارة البدء لتنفيذ مشروع كاسر الأمواج الواقع على شاطئ كلباء، والذي يُعد من أحدث الطرق والوسائل لحماية الشاطئ والمدينة من الأعاصير البحرية، كما أزاح سموه اللوح التذكاري إيذاناً بافتتاح كورنيش شاطئ كلباء الجديد.

وفي الجانب الثقافي والتراثي، تفضل سموه بتدشين حصن خور كلباء الذي يعود تاريخ بنائه إلى العام 1745م، كما وضع سموه خلال زيارته لمدينة كلباء حجر الأساس لسوق الجبيل في المدينة، وتدشين ميدان المسجد التراثي الواقع على طريق شاطئ كلباء.

كما تفضل سموه بافتتاح فعاليات النسخة 18 من أيام الشارقة التراثية في كلباء، وتزامن مع الافتتاح دشّن سموه المرحلة الأولى من مشروع ترميم بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي في كلباء الذي يرجع تاريخ بنائه ما بين 1898م و1901م.

ميدان الساعة

وتفقد سموه، في 10 من إبريل، سير العمل في مشروع بنايات سور كلباء وتفضل سموه بتسليم عدد من أصحاب البنايات التي تم إعادة بنائها بتكلفة 180 مليون درهم شهادات الملكية الخاصة بهم، وسط فرحة كبيرة من أصحاب البنايات. ووضع سموه حجر الأساس لميدان برج الساعة، واطلع على أعمال تطوير شارع الوحدة في مدينة كلباء، وافتتح سموه مركز خور كلباء لأشجار القرم وذلك ضمن المشروعات الحيوية للإمارة. كما افتتح سموه، في 11 من إبريل، المبنى الجديد للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في مدينة الشارقة.

وعلى صعيد الأنشطة الثقافية والفنية، افتتح سموه، في 27 من إبريل، معرض «كلمات من الشرق» الفني والذي نظمته هيئة الشارقة للكتاب في مقرها بالشارقة، وبمكرمة جديدة من صاحب السمو حاكم الشارقة للكُتّاب والأدباء والمؤلفين والناشرين أعلن سموه، عن مشروع مبنى يضم مقرين لاتحاد كُتّاب وأدباء الإمارات وجمعية الناشرين الإماراتيين.

افتتح سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة وبحضور سمو الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، في الأول من إبريل، سوق الشارقة للمواشي في مقره الحديث بمنطقة الصجعة بالشارقة.

المهرجان القرائي

كما شهد شهر مايو، افتتاح سموه الدورة 12 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، في 19 مايو، الأول من نوعه للأطفال، والذي يعتبر أحد أهم الفعاليات والأنشطة التي تحتفل بها الشارقة بالأطفال.

وأكد سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة رئيس مجلس التخطيط العمراني، خلال ترؤّسه اجتماع المجلس، في 27 مايو، أن العمل وفق خطط استراتيجية ودراسات استباقية في مشروع التنمية الشاملة يعد سبباً رئيسياً في التكامل بين مختلف الإنجازات على مستوى القطاعات كافة في الإمارة.

مناصرة اللاجئين

حفل شهر يونيو بالعديد من الفعاليات والأنشطة لصاحب السمو حاكم الشارقة، وذلك في مختلف المجالات التنموية والتعليمية والبنية التحتية والتكنولوجيا والابتكار، إلى جانب التراث والكنوز الإسلامية، حيث ترأس سموه، في 13 يونيو، اجتماع مجلس أمناء الجامعة الأمريكية في الشارقة. كما تفقد سموه، في 17 يونيو، سير الأعمال في مشروع إنتاج الكهرباء في محطة الحمرية، والذي سيعمل على توفير الاحتياجات الخاصة بالطاقة.

واطلع سموه، في 22 يونيو، خلال زيارته لهيئة الشارقة للآثار على أحدث الاكتشافات الأثرية التي وُجدت خلال عمليات التنقيب المستمرة لسبر أغوار التاريخ العريق في إمارة الشارقة. كما تفضل سموه، في 23 يونيو، بإهداء مجموعة جديدة من المخطوطات النادرة إلى دار المخطوطات الإسلامية بالجامعة القاسمية.

دكتوراه فخرية

وفي احتفالٍ مميزٍ لجامعة الشارقة في 28 يونيو، شهد صاحب السمو حاكم الشارقة مراسم تسليم شهادة الدكتوراه الفخرية لسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، كما تفضل سموه بتسليم شهادة الدكتوراه الفخرية أيضاً إلى كل من: عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، والدكتور عارف النورياني المدير التنفيذي للمستشفى القاسمي بالشارقة.

وتفقد سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، وبحضور سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، في 15 يونيو، بيت الحكمة، المشروع الحضاري الثقافي الجديد في إمارة الشارقة.

وافتتح سمو الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي، في 30 يونيو، النسخة الثانية من معرض «جواهر الإمارات»، في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار «بريق الجمال»، وسط مشاركة أكثر من 100 عارض من مختلف إمارات الدولة.

استراحة السحب

تنوّعت أنشطة صاحب السمو حاكم الشارقة خلال شهر يوليو بتفقد المشروعات الحيوية المتنوعة في المنطقة الشرقية.

وتفضل سموه، في 15 يوليو، خلال زيارته إلى مدينة خورفكان بافتتاح استراحة السحب، وبتدشين المسار الجبلي الذي يصل بين استراحتي السحب وسد الرفيصة.

مدينة كلباء

كما تفقد سموه، في 28 يوليو، خلال زيارته إلى مدينة كلباء عدداً من المشروعات التنموية والحيوية التي شملت استراحة الكتاب، ومشروع المسرح العائم المفتوح المقترح على كورنيش مدينة كلباء، واعتمد سموه خلال جولته الموقع المخصص لإنشاء سوق المواشي، ومقصب مدينة كلباء، واختتم سموه جولته بافتتاح بحيرة الحفية، وذلك في إطار الخطط الاستراتيجية لتطوير المنطقة وزيادة مرافق الخدمات للسكان والزوار.

تفضل صاحب السمو حاكم الشارقة خلال فعاليات شهر أغسطس بمتابعة ودعم وتطوير الخدمات التعليمية والترفيهية والمجتمعية المميزة لتسهيل سبل الحياة الكريمة لمواطني الشارقة وقاطنيها.

وتفضل سموه، في 22 أغسطس، بإهداء مجمع القرآن الكريم بالشارقة، أربعة من المخطوطات النادرة لمصاحف قديمة، والتي تعتبر من الكنوز الإسلامية الأثرية التي تعين المهتمين بالدراسات الإسلامية وعلوم القرآن الكريم على البحث العلمي الدقيق.

وتفقد سموه، في نهاية شهر أغسطس، عدداً من المشروعات التنموية الحديثة في مناطق ومدن الإمارة المختلفة، شملت استراحة الكتاب التي تقع على جبال وادي الحلو، واطلع سموه على التصاميم الخاصة بالمشروع وعلى مخطط الطريق السريع بمدينة كلباء.

منتدى الطلبة

في إطار الأدوار الثقافية لإمارة الشارقة وجهودها في التواصل الفني بين الدول العربية، افتتح صاحب السمو حاكم الشارقة، في 5 من سبتمبر، معرض إطلالة على الروح: جبران خليل جبران.

كما افتتح سموه، في 6 من سبتمبر، وفي إطار الدعم اللامحدود للجامعات بشكل عام، ولجامعة الشارقة على وجه الخصوص، مباني منتدى الطلاب والطالبات الذي يقدم خدمات متنوعة، ويوفر الفرصة للطالبات والطلاب وإمكانية أداء كافة الأعمال الدراسية والبحثية، إلى جانب ممارسة الأنشطة اللاصفية. واستقبل سموه، في ذات اليوم، وفداً من طلبة كلية الطب العسكري في جمهورية مصر العربية. كما تفضل سموه بتفقد عدد من المرافق الخاصة بكلية طب الأسنان بجامعة الشارقة. وفي ذات الإطار التعليمي، أعلن سموه، في 9 من سبتمبر، خلال تفقده لأعمال توسعة جامعة الشارقة فرع خورفكان والعمل على تحويلها الى جامعة خورفكان، أعلن عن طرح برامج أكاديمية وتخصصات جديدة في الجامعة في السنوات المقبلة.

وعلى الصعيد الرياضي، استقبل سموه، في 9 من سبتمبر، بعثة منتخب دولة الإمارات العربية المتحدة الذي شارك في دورة الألعاب شبه الأولمبية للمعاقين، والذي أحرز أبطاله عدداً من الميداليات الذهبية والفضية. وفي الجانب الإعلامي، استقبل صاحب السمو حاكم الشارقة، في 16 من سبتمبر، سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة ورئيس مجلس الشارقة للإعلام، وبقية أعضاء المجلس. ودعماً لبرامج الجامعة الأمريكية في الشارقة العلمية، اعتمد سموه، في 21 سبتمبر، موازنة ضخمة لاستخدامات البحث العلمي في مختلف التخصصات.

هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون

ترأس سموّ الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، في الأول من سبتمبر، الاجتماع الدوري للمجلس، والذي عقد في استراحة السحب.

ورفع مجلس الشارقة للإعلام أسمى آيات الشكر والعرفان إلى صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، وسموّ الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، في 8 سبتمبر، لتخصيص قطعة أرض للمشروع الوقفي الذي يشكل عقاراً بقيمة (10) ملايين درهم، ويذهب ريعه بالكامل لدعم الحالات الإنسانية التي يعرضها برنامج «ألم وأمل» الذي يبث عبر قناة الشارقة الفضائية. كما زار سموّه، في 6 سبتمبر، ميدان الرماية الداخلي الذكي الحديث في أكاديمية العلوم الشرطية في الشارقة، والذي تم تدشينه في الآونة الأخيرة بالتزامن مع احتفالات الأكاديمية باليوبيل الفضي لتأسيسها في عام 1996م. وشهد سموّه، في 8 سبتمبر، إطلاق «أفلام بيئية» المبادرة التي نفذتها هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، بالتعاون مع المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة؛ وذلك في إطار رسالتها الرامية لإبراز ما تمتلكه إمارة الشارقة من ثراءٍ بيئي متمثل في المحميات الطبيعية والمشروعات البيئية السياحية والمناطق ذات التنوع البيئي والحيوي، مشيراً سموّه إلى ضرورة إبراز تلك المواقع المميزة والترويج لها من خلال أفضل الوسائل الإعلامية وباستخدام التقنيات الحديثة في الإنتاج والتصوير.

فنون إماراتية

عكسَ شهر أكتوبر الوجه الحقيقي لتنوع الأنشطة الفنية والثقافية التي تنتظم في إمارة الشارقة طوال العام، والمستوى الرفيع للمعارض الفنية التي تقام في مختلف الأماكن في الإمارة الباسمة، إلى جانب التقدير الكبير للفنانين من داخل وخارج الدولة، وعمق العلاقات الثقافية للإمارة في جميع أنحاء العالم.

وفي إطار الإضاءة على أعمال الفنانين الإماراتيين، زار صاحب السمو حاكم الشارقة، في 30 من أكتوبر، معرضاً فنياً للفنان الإماراتي القدير محمد مندي، ضمّ العديد من الأعمال للفنان خلال مسيرته الطويلة مع الفن والخط العربي والمستوحاة من البيئة الإماراتية بين الماضي والحاضر. وفي ذات اليوم، تفضل سموه بافتتاح المعرض الفني للفنان هراير سركيسيان، وذلك في إطار التعاون الفني للشارقة مع مختلف صالات العروض الفنية العالمية.

الاستشاري

افتتح سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، وبحضور سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، في 7 من أكتوبر، أعمال المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة لدور انعقاده العادي الثالث من الفصل التشريعي العاشر. كما ترأس سمو ولي العهد نائب حاكم الشارقة رئيس مجلس أكاديمية العلوم الشرطية، 13 من أكتوبر، اجتماع مجلس الأكاديمية الذي عقد في مقر الأكاديمية بالمدينة الجامعية بالشارقة.

وأشاد سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي خلال زيارة سموه، في العاشر من أكتوبر، إلى قناة الشرقية من كلباء، بجهود العاملين فيها وذلك خلال التغطية الخاصة المتميزة للحالة المدارية «شاهين» عبر الوقوف على كافة استعدادات وجاهزية المؤسسات الحكومية، وتوعية الجمهور بكافة الإجراءات الاحترازية.

وافتتح الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي، في 19 من أكتوبر، النسخة الثالثة والعشرين من المعرض الوطني للتوظيف، والنسخة السابعة عشر من معرض التعليم الدولي 2021. كما التقى، في 25 من أكتوبر، وفداً من المجلس الاتحادي للتركيبة السكانية.

معجم تاريخي

تزيّن شهر نوفمبر بالعديد من الأنشطة التي تبرز مكانة إمارة الشارقة العالمية في مجالات المعرفة والنشر والكتب. وتفضل صاحب السمو حاكم الشارقة، في الثالث من نوفمبر، بافتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الأربعين، والذي شهد هذا العام تتويجه بلقب أكبر معرض كتاب في العالم من حيث بيع وشراء حقوق النشر. وأطلق سموه خلال حفل افتتاح المعرض، الأجزاء ال 17 الأولى من المعجم التاريخي للغة العربية، وهو أكبر المشروعات الخاصة باللغة العربية في العالم، كما تفضل سموه بإطلاق الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي الخاص بالمعجم ليكون متاحاً لكافة المهتمين في العالم.

واستقبل سموه، في الثاني من نوفمبر، رؤساء وكبار مسؤولي المجامع اللغوية في الدول العربية، والذين كانوا ضيوف معرض الشارقة الدولي للكتاب. ووجّه سموه بدعم دور النشر المشاركة بمبلغ أربعة ملايين ونصف المليون درهم، والتي بلغت 1632 ناشراً عربياً وأجنبياً من 83 دولة من مختلف أنحاء العالم. واختتم صاحب السمو حاكم الشارقة فعاليات شهر نوفمبر بنشاطين علميّين هاميّن لجامعة الشارقة، حيث اطلع سموه، في 21 من نوفمبر، على خطط وجهود الجامعة في تعاون «أطلس» الدولي بعد انضمامها إليه، وهو أحد أكبر التجارب الأربعة الرئيسية في العالم للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية. كما شهد سموه توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة الشارقة وجامعة لوبيك الألمانية للتعاون في المجالات الطبية والصحية.

يوم العلم

وشهد سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد ونائب حاكم الشارقة، بحضور سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، في الثالث من نوفمبر، احتفالات إمارة الشارقة بيوم العلم والذي نظمته لجنة احتفالات الشارقة باليوم الوطني ال 50 للدولة، وذلك في جزيرة العلم. كما شهد سموهما، في 28 من نوفمبر، حفل تخريج الفوج الثالث من طلبة الدارسات العليا في أكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة.

قادة المستقبل

وزار سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، في الرابع من نوفمبر، معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته ال 40 وذلك في مركز إكسبو الشارقة، واستقبل سموه في الثامن من نوفمبر، غنام بطي المزروعي أمين عام مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية. كما ترأس سموه، في العاشر من نوفمبر، اجتماع مجلس الشارقة للإعلام بتشكيله الجديد والذي عقد في مدينة الشارقة للإعلام «شمس». كما شهد سموه في 24 من نوفمبر، في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات، انطلاق فعاليات منتدى الشارقة الدولي للسياحة والسفر 2021، الذي تنظمه هيئة الإنماء التجاري والسياحي. كما شهد سموه، في 28 من نوفمبر، حفل تخريج وتكريم مبادرة قادة المستقبل الإماراتيين من الطلبة والطالبات، وذلك في المنتدى الطلابي بجامعة الشارقة. وفي الثلاثين من نوفمبر، افتتح سموه حارة السدرة التراثية بمنطقة اللؤلؤية بمدينة خورفكان، وذلك بعد ترميمها وإعادة تأهيلها ضمن المرحلة الأولى لترميم منطقة اللؤلؤية التراثية إحياءً لما تمتلكه من إرث تراثي وثقافي.

وشهد الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي، في 18 من نوفمبر، حفل التخرج الحادي والثلاثين لطلبة كلية الأفق الجامعية، وذلك في قاعة المدينة الجامعية بالشارقة. كما شهد، في 21 من نوفمبر، افتتاح المؤتمر الدولي الأول بعنوان «الرياضة في مواجهة السلوكيات المعادية في المجتمع»، وذلك في قصر الثقافة.

رؤية ثاقبة

شهد شهر ديسمبر العديد من الفعاليات التي شكّلت إنجازات كبيرة للمشروعات التعليمية، والتنموية، والثقافية. ودعماً لمسيرة التعليم الجامعي بالإمارة، أصدر صاحب السمو، في 6 من ديسمبر، المرسوم الأميري رقم (46) لسنة 2021 م بشأن تعيين رئيس لجامعة الشارقة. ونص المرسوم على أن يُعيّن سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم إمارة الشارقة، رئيساً لجامعة الشارقة، ورئيساً لمجلس أمنائها.

في 8 من ديسمبر، افتتح صاحب السمو حاكم الشارقة، في «بيت الحكمة» بالشارقة، معرض «فصول من الفن الإسلامي.. مجموعة خاصة من الكتب النادرة من مكتبة إيتنغهاوزن». كما التقى سموه في بيت الحكمة بالشارقة أودري أزولاي، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو». وفي ذات اليوم، استقبل سموه، الدكتور قطب مصطفى سانو، الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي بمنظمة التعاون الإسلامي وذلك في دارة الدكتور سلطان القاسمي.

وافتتح صاحب السمو حاكم الشارقة، في 15 من ديسمبر، مبنى أكاديمية الشارقة للتعليم في المدينة الجامعية بالشارقة. وتعتبر الأكاديمية إضافة علمية وأكاديمية كبيرة لتدريب وتأهيل المعلمين.

فنون إسلامية

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، افتتح سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، في 15 من ديسمبر، مهرجان الفنون الإسلامية في نسخته ال 24، في متحف الشارقة للفنون، الذي تنظمه دائرة الثقافة.

وشهد سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة، في 9 من ديسمبر، افتتاح مؤتمر جامعة الشارقة السنوي الثالث للاستراتيجية. كما شهد سموه، في 10 من ديسمبر، انطلاق الدورة الأولى من «مهرجان فعاليات الشارقة» الذي تنظمه مبادرة «فعاليات الشارقة» التابعة للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة.

جائزة الألكسو

وتحت رعاية صاحب السمو حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى لمجمع اللغة العربية بالشارقة، شهد سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، في 18 من ديسمبر، حفل تكريم الفائزين بجائزة الألكسو- الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية في دورتها الرابعة، وذلك في دارة الدكتور سلطان القاسمي. كما افتتح سموه، في 20 من ديسمبر، معرض X المتخصص في التصوير الفوتوغرافي، الذي أطلقه المهرجان الدولي للتصوير (اكسبوجر) ليكون معرضاً دولياً دائماً للتصوير الفوتوغرافي، وذلك في مسرح المجاز.

وشهد الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، في 20 من ديسمبر، حفل تخريج الدبلومات المهنية في الإدارة الرياضية والإعلام الرياضي والاتصال الذي نظمه مركز التعليم المستمر والتطوير المهني في جامعة الشارقة وبالتعاون مع مجلس الشارقة الرياضي.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"