عادي
عقد 45 جلسة عمل خلالها بتوجيهات حاكم الإمارة

المجلس التنفيذي للشارقة.. 2021 عام زاخر بالإنجازات

00:24 صباحا
قراءة 7 دقائق

الشارقة: «الخليج»

أكمل المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة عاماً زاخراً بالإنجازات خلال 2021، على الرغم من الظروف العالمية جراء جائحة كورونا، وذلك عبر جلساته الأسبوعية برئاسة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي، بحضور سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، نائب رئيس المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، وكافة أعضاء المجلس.

وواصل المجلس التنفيذي خلال جلساته التي بلغت 45 جلسة، بدأت في الخامس من يناير 2021، إصدار القرارات، ومتابعة التقارير السنوية للجهات المختلفة في حكومة الشارقة، واعتماد البرامج والاتفاقيات، وكذلك اعتماد المشروعات التنموية لكافة القطاعات، إلى جانب اعتماد الهياكل التنظيمية، ومناقشة المقترحات المقدمة من الجهات المختلفة، والاطلاع على تقارير الأداء السنوية وتقارير نهاية العام للجهات والهيئات. ويسعى المجلس التنفيذي من خلال توجيهاته ومناقشات أعضائه وتداولهم، إلى إنجاز العديد من الموضوعات التي تسعى إلى تطوير منظومة العمل في الدوائر والمؤسسات المحلية، وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والقاطنين على أرض الشارقة، بما يحقق التنمية الشاملة والمستدامة في مختلف مناطق ومدن الإمارة.

قرارات تنظيمية

واعتمد المجلس التنفيذي عدداً من القرارات لمزيد من التطوير في منظومة العمل الحكومي، وتوفير أفضل الخدمات، حيث أعلن في التاسع من ديسمبر تغيير نظام العمل الأسبوعي في الإمارة، تماشياً مع رؤية الدولة في تعزيز موقعها التنافسي لمختلف القطاعات، بما يدعم بيئة الأعمال والسوق الاقتصادي ومواكبة التطور العالمي. وبحسب النظام الجديد يصبح نظام العمل الأسبوعي أربعة أيام عمل ابتداء من الاثنين وحتى الخميس.

وفي إطار توفير الفرصة للموظفين وعائلاتهم لإثراء معارفهم وتجاربهم العلمية والثقافية، أعلن المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، عن منح موظفي حكومة الشارقة إجازة مدفوعة الأجر لمدة 6 أيام، وذلك لزيارة إكسبو 2020 دبي مع عائلاتهم.

حقل محاني

ورفع المجلس في أولى جلساته لعام 2021، أسمى آيات التهاني والتبريكات لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، ولكافة المواطنين والقاطنين على أرض الإمارة بمناسبة تدشين حقل محاني الذي سيمثل أحد دعائم الطاقة وتوفير الغاز لإمارة الشارقة، آملاً أن يعود بالخير والبركة على دولة الإمارات وإمارة الشارقة.

دعم السكن

وضمن توجيهات صاحب السمو، حاكم الشارقة، الرامية إلى توفير الحياة الكريمة لمواطني الإمارة وتوفير الأمان والاستقرار الأسري، اعتمد المجلس التنفيذي عدداً من الدفعات ضمن فئات متعددة شملت مستحقي منح الأراضي السكنية والاستثمارية، وفئة تحويل القرض إلى منحة سكنية، وفئة الدعم السكني للمواطنين في الإمارة، وذلك بقيمة مالية تصل إلى ما يقارب 7 مليارات درهم لكافة الفئات.

وبلغ عدد المستفيدين لفئة مستحقي الأراضي السكنية والاستثمارية 2135 مستفيداً، بينما بلغ عدد المستفيدين من فئة الدعم السكني 523 مستفيداً. وبلغ الدعم المالي لفئة تحويل قرار الدعم السكني من القرض إلى فئة المنحة، أكثر من 38 مليون درهم.

وشملت كافة الدفعات مدن ومناطق إمارة الشارقة من المستفيدين من منح الأراضي بأنواعها المختلفة، وتحويل الدعم، إلى جانب خدمات البناء الجديد والاستكمال، والإضافة والصيانة والحصول على مسكن حكومي جاهز، والوحدات السكنية المصغرة.

لجان ولوائح

وخلال هذا العام قام المجلس التنفيذي بتشكيل عدد من اللجان المتخصصة لمتابعة الأعمال في مختلف الميادين التي شملت المجالات القانونية والتشريعية، ولجان البنية التحتية، واللجان الصحية والطبية، والسلامة والوقاية، والمحافظة على الأماكن التراثية، والبيئات المختلفة في مناطق الإمارة المتنوعة، وغيرها. كما قام المجلس بإصدار مجموعة من اللوائح التنظيمية لعدد من الجهات والهيئات والمؤسسات الحكومية في إمارة الشارقة، في إطار تطوير العمل وترقية الأداء، إلى جانب اعتماد مذكرات الاستئذان التشريعية لمشروعات القوانين.

الشارقة الرقمية

وأصدر المجلس قراراً بشأن إنشاء وتنظيم مكتب الشارقة الرقمية، ونص القرار على أن ينشأ في الإمارة مكتب يسمى «مكتب الشارقة الرقمية» يتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية اللازمة لتحقيق أهدافه، ومباشرة اختصاصاته، ويتبع الأمانة العامة للمجلس ويعمل تحت إشرافها، ويكون المقر الرئيسي للمكتب في مدينة الشارقة، ويجوز بناء على موافقة المجلس التنفيذي أن تُنشأ له فروع أو مكاتب أخرى في باقي مدن ومناطق الإمارة.

وبحسب القرار يهدف المكتب إلى تحقيق ما يلي: السعي نحو تحقيق التحول الرقمي في الإمارة، ورفع الوعي لدى الجهات الحكومية بأهمية التحول الرقمي، إلى جانب زيادة كفاءة الخدمات والمعلومات الحكومية لمواكبة التطورات، وتوفير الدعم الرقمي والإطار التشريعي لتنفيذ الاستراتيجية العامة للتحول الرقمي.

علوم المطارات

وضمن جهود تطوير قطاع الطيران، أصدر المجلس قراراً بشأن إنشاء مركز الشارقة للتدريب المهني لعلوم المطارات. ونص القرار على أن يُنشأ في إمارة الشارقة مركز يُسمى «مركز الشارقة للتدريب المهني لعلوم المطارات»، يتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية الكاملة لإجراء التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق أهدافه وممارسة اختصاصاته، ويتبع دائرة الطيران المدني ويعمل تحت إشرافها.

وبحسب القرار يهدف المركز إلى تحقيق ما يلي: تطوير قطاع الطيران تماشياً مع المستجدات المحلية والإقليمية، تطوير مهارات وقدرات موظفي القطاع الحكومي والخاص في مجال الطيران والمشغلين، إلى جانب الارتقاء بالمستوى المضمون للدورات التدريبية من خلال البرامج التخصصية.

صحة مهنية

وأصدر المجلس قراراً بشأن نظام الشارقة للسلامة والصحة المهنية. ويهدف النظام وفقاً للقرار، إلى تطبيق إجراءات وقائية ورقابية لضمان سلامة وصحة العامل في الإمارة، والحفاظ على الممتلكات والأصول وتقليل الحوادث، ونشر الوعي بالمخاطر المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية، وتعزيز التنافسية الاقتصادية بتأمين بيئة عمل آمنة وصحية جاذبة للاستثمارات والكفاءات.

العمل التطوعيودعماً للعمل التطوعي ونشر قيمة التطوع في المجتمع، وتنظيم أعماله، أصدر المجلس قراراً بشأن إنشاء وتنظيم مركز الشارقة للعمل التطوعي، ونص القرار على أن يُنشأ مركز معني بالأعمال التطوعية في الإمارة يُسمى «مركز الشارقة للعمل التطوعي»، يُلحق بدائرة الخدمات الاجتماعية في الإمارة، ويتبع هيكلها التنظيمي. ويختص المركز بوضع السياسة العامة والخطط الاستراتيجية لتنظيم وتطوير العمل التطوعي في الإمارة، وإنشاء منصة خاصة به في الإمارة، وربطها بالمنصة الوطنية للتطوع، بالتنسيق مع وزارة تنمية المجتمع، إلى جانب إدارة وتنظيم الأعمال التطوعية في الإمارة والإشراف عليها. كما ثمّن المجلس تكاتف جهود كافة فرق العمل لدى الجهات الحكومية في التأهب والاستعداد لمواجهة الأزمات، والتي ظهرت جلياً خلال الحالة المدارية «شاهين»، حيث أثبتت فرق العمل، الحرفية العالية والخطط الاستباقية في التعامل مع الأزمات للحفاظ على كافة الأرواح وتقليل الأضرار المحتملة.

الجلسة رقم 1000

وشهد الخامس عشر من يونيو، الجلسة رقم 1000 للمجلس التنفيذي والتي عقدت في بيت الحكمة، مؤكداً العمل منذ بدايات إنشائه بتوجيهات سديدة ورؤى حكيمة ونظرة ثاقبة لصاحب السمو، حاكم الشارقة، من أجل الارتقاء بالمجتمع وتوفير كافة الخدمات والاحتياجات للمواطنين والقاطنين على أرض الشارقة.

وثمّن المجلس التعاون الدائم بين الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، والذي شكل عاملاً رئيسياً في تحقيق التقدم والوصول إلى المنجزات، وفق رؤية واحدة وضمن توجهات القيادة الرشيدة التي تجعل من الإنسان العنصر الأساسي في التنمية.

طفولة مبكرة

وضمن توجهات واستراتيجية إمارة الشارقة في دعم الأسرة والعناية بالطفل، اعتمد المجلس برنامج الشارقة للطفولة المبكرة والمتضمن مجموعة من القوانين والتوجيهات الإدارية والتنظيمية، وخلاصة منهجيات تربوية تنظم عمل الحضانات وتوضح الجوانب التعليمية والتربوية وطرق قياسها والتي تختص بالطفل من 3 أشهر إلى سن الرابعة. ويهدف البرنامج إلى إعداد منظومة شاملة وموحدة للأنظمة الخاصة بدور الحضانات الحكومية في إمارة الشارقة، وتوحيد معايير التعلم والسلوك النموذجي للأطفال على مستوى الحضانات، ورفع جودة مستوى البرامج على نحو تكاملي.

تعليم وتدريب

وفي إطار دعم الخطط التعليمية لتطوير المنظومة التربوية والتعليمية في إمارة الشارقة، اعتمد المجلس مشروع قانون بشأن تنظيم أكاديمية الشارقة للتعليم، يشتمل على البنود القانونية المعنية بالأهداف والاختصاصات وبنود التشكيل الإداري وغيرها، مما يسهم في تطوير العملية التربوية، حيث تمثل أكاديمية الشارقة للتعليم مركزاً حديثاً لتقديم مختلف البرامج التدريبية للمعلمين وفق أحدث أنظمة التدريب، بالتعاون مع جامعة هلسنكي الفنلندية.

وأشاد المجلس خلال الجلسة، بدور هيئة الشارقة للتعليم الخاص، في التعامل مع ظروف جائحة كوفيد 19، والجهود التي بذلتها لتطوير المنظومة التعليمية بكافة فئاتها، بتوجيهات ومتابعة مباشرة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة؛ الأمر الذي انعكس على العودة التدريجية للدراسة الحضورية ورفع مستوى العاملين في المنظومة التعليمية.

رعاية صحية

وفي الجانب الصحي ناقش المجلس عدداً من التقارير حول منظومة التأمين الصحي، وقياس أداء القطاع في الإمارة، حيث ناقش تقريراً حول الرعاية الصحية لكبار السن وذوي الإعاقة في مستشفى الجامعة في الشارقة، إضافة إلى تقارير تحليلية للمستفيدين من منظومة التأمين الصحي في الإمارة. وتضمن تقرير كبار السن وذوي الإعاقة، تحليل الخدمات الصحية المقدمة لهم من حيث المنافع والخدمات ومستوى تطورها. وناقش المجلس تسلسل الرعاية الصحية وتدرجها منذ انضمام كل فئة، بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، الرامية إلى توفير أفضل الخدمات الصحية ورعايتهم من خلال منظومة متكاملة.

واعتمد المجلس تجديد وثيقة التأمين الصحي لموظفي حكومة الشارقة لعام 2022 مع إضافة المزيد من المنافع الصحية للمستفيدين من منظومة التأمين الصحي.
منصة موحدة

دشن المجلس منصة الشارقة الرقمية، وهي منصة رقمية موحدة للخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية المحلية والاتحادية والقطاع الخاص في الإمارة، وتهدف المنصة إلى توفير الخدمات المتنوعة على منصة واحدة، وتوفير خدمات متكاملة ومترابطة، وتقديمها بإجراءات ميسرة وسريعة، وإعطاء المتعامل تجربة متميزة مبنية على اهتماماته ودوافعه.

وصممت المنصة الرقمية وفق أحدث التقنيات وبخصائص متنوعة، تمكّن جميع الفئات الراغبة في الخدمات المقدمة من الحصول عليها، وتوفر المنصة في مرحلتها الأولى عدداً من الخدمات الموجهة التي تستهدف قطاعات مختلفة مثل المواصلات والعقارات والأعمال وخدمات المرافق والخدمات الاجتماعية.

أندية رياضية

وفي الجانب الرياضي، وبهدف تطوير البنية التشريعية للقطاع الرياضي، ومواكبة للتطور الذي تشهده مختلف الرياضات في إمارة الشارقة، والتوسع الذي تشهده في كافة جوانبها الإدارية والفنية، ناقش المجلس عدداً من مشروعات المراسيم الأميرية لتنظيم الأندية الرياضية في إمارة الشارقة. كما ناقش مشروع مرسومين أميريين بشأن تنظيم نادي الشارقة للسيارات القديمة، وآخر بتنظيم نادي الشارقة لرياضات الدفاع عن النفس.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"