عادي
أبرزها منتدى الاتصال الحكومي وملتقى الشبكات الإخبارية المحلية ومهرجان فعاليات الشارقة

المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة يودع 2021 بإنجازات مهمة

00:27 صباحا
قراءة 5 دقائق

الشارقة: «الخليج»

ودَّع المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، عامه العاشر على التوالي بإنجازات متواصلة ونجاحات كبيرة وفق أهدافه الرامية إلى تعزيز المكانة الإعلامية للإمارة، وبناء منظومة إعلامية متميزة تحقق التناغم والتكامل بين الرسائل الإعلامية التي تعكس تطورات الإمارة وقفزاتها النوعية في شتى المجالات والقطاعات.

ونظم المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، حزمة من البرامج التطويرية والفعاليات المهمة في ظروف استثنائية أعقبت مرحلة الإغلاق التي واجهها العالم إثر أزمة الوباء العالمي (كوفيد -19)، وانبثقت عن برامجه العديد من المخرجات والتوصيات التي يجري العمل على تنفيذها وترجمتها على أرض الواقع.

ووفقاً لطارق سعيد علاي، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، فإن المكتب يمضي قدماً نحو مرحلة جديدة من العمل والإنجاز وفق رؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وأكد علاي حرص المكتب على تقديم كل الدعم لمختلف الجهات والدوائر الحكومية في إمارة الشارقة بما يحاكي تطلعاتها التطويرية ويعزز مكانتها الإعلامية على الخريطة العالمية.

المنتدى الدولي للاتصال الحكومي

دورة استثنائية نظمها المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي تحت شعار (دروس الماضي.. تطلعات المستقبل) والتي أكمل المنتدى خلالها عشرة أعوام من النجاحات المتتالية، حيث ناقشت الدورة عدداً من القضايا التي تطرح للمرة الأولى، ووجه المنتدى من خلالها رسالة إلى العاملين في إدارات الاتصال الحكومي وصناع المحتوى في الإمارات والعالم العربي، تدعوهم لضرورة العناية باللغة العربية واستخدامها في المحافل المحلية والدولية.

وشهد المنتدى، على مدى يومين، حضور 5700 زائر ل31 فعالية، توزعت بين 7 جلسات حوارية، و5 خطابات ملهمة، و7 ورش تدريبية، و12 منصة تفاعلية، وشارك فيها 79 متحدثاً وخبيراً عالمياً في مجال الاتصال الحكومي من 11 دولة.

وناقش المنتدى التجارب التاريخية في الاتصال الحكومي ومحطاته السابقة، وصولاً إلى الحاضر بتحولاته المختلفة، وسلط الضوء على واقع الاتصال الحكومي والمتغيرات التي تطرأ عليه، بما يمهد لوضع الأهداف والمقترحات التطويرية المستقبلية.

وخرج المنتدى ب 8 توصيات، منها استحداث منهاج دراسي أساسي وجامعي يدمج بين علم الأخلاق والممارسات التنموية، وإدخال علومِ التفكيرِ النقديّ على هذهِ المناهج، والعمل على ترسيخ أهمية اللغة العربية من خلال استخدامها في جميع المنصات والمحافل الدولية.

جائزة الشارقة للاتصال الحكومي

استكملت جائزة الشارقة للاتصال الحكومي دورتها الثامنة التي عقدت بالتزامن مع استكمال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي عقداً كاملاً، قدّمت خلالها مبادرات ارتقت بمفاهيم وممارسات مؤسسية، وأسهمت في تجسيد رؤية الشارقة لتطوير الاتصال الحكومي على مستوى المنطقة والعالم.

وجرى تكريم الفائزين بفئات الجائزة المختلفة بما فيها 3 فئات استثنائية، محلياً وعربياً، كانت الأولى فئة أفضل فريق للإحاطة الإعلامية - الإمارات والتي منحت لجميع المرشحين للجائزة، وهم: المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات، والهيئة الوطنية لإدارة الأزمات والكوارث، ووكالة أنباء الإمارات، ومؤسسة أبوظبي للإعلام، لجهودهم الحاسمة في التعامل مع أزمة كورونا، إذ كانت هذه الجهات جزءاً رئيسياً في طمأنة المجتمع، وأسهمت في تفعيل سياسات الجهات المعنية سواء الأمنية أو الطبية من خلال منصاتها وجهود كوادرها الإعلامية.

«إكسبوجر»

احتفت فعاليات النسخة الخامسة من المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر» التي نظمها المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، خلال الفترة من 10- 13 فبراير، بحكايات 1558 صورة قدمها 400 مصور عربي وأجنبي، منهم 51 من أفضل مصوري العالم، وثقوا بعدساتهم أكثر لحظات الحياة استثنائية وحملوا تجارب شعوب وجماليات أمكنة وبلدان إلى الإمارة.

وقدم المهرجان 54 معرضاً و21 جلسة نقاشية ملهمة، و14 ورشة عمل قدمها 7 مصورين عالميين، و10 جلسات نقاش جماعية و14 جلسة تقييم للسير الفنية، فاتحاً بذلك أكبر مساحة للتعلم والتدريب المباشر على التصوير في الإمارات والمنطقة.

معرض (X)

أطلق المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر» معرض (Gallery X) الذي يعد أول معرض دائم للمهرجان ويُمثل فضاء تفاعلياً مفتوحاً للتصوير الفوتوغرافي كمبادرة فنية وثقافية، وذلك في مسرح المجاز، وهو إحدى المبادرات المبتكرة في الدورة الخامسة من (إكسبوجر) 2021.

ويستضيف المعرض، الذي افتتح أبوابه بدءاً من 20 ديسمبر في مسرح المجاز بالشارقة، كل شهر مجموعة من أبرز الأعمال الفوتوغرافية لكبار المصورين الإماراتيين والعرب والأجانب، لمنح الجمهور فرصة الاطلاع على صور استثنائية التقطها محترفون من مختلف أنحاء العالم.

ويقدم المعرض (Gallery X) فضاءً إبداعياً وفنياً متكاملاً حيث ينظم بشكل دوري سلسلة ورش عمل لهواة التصوير والمحترفين يقدمها نخبة من كبار المصورين في العالم، ويضم مقهى مفتوحاً للزوار، ويخصص منطقة للقراء تتيح المجال لبناء مجتمع من المصورين والمهتمين بالفنون البصرية في بيئة تفاعلية واحدة.

مهرجان فعاليات الشارقة

كما نظم المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة الدورة الأولى من «مهرجان فعاليات الشارقة» في مسرح المجاز، تحت شعار «تشرق بفعالياتها» بمشاركة 25 مؤسسة وجهة حكومية.

وجرى خلال الدورة إطلاق أجندة الفعاليات التي تنظمها دوائر وهيئات إمارة الشارقة في العام 2022م، في مختلف المجالات الثقافية والاقتصادية والعلمية والتراثية والرياضية والفنية والترفيهية وتستهدف كافة فئات وشرائح المجتمع.

وحوّل «مهرجان فعاليات الشارقة» الذي عقد يومي 10 و11 ديسمبر، مسرح المجاز إلى كرنفال للفن والإبداع والترفيه، حيث أخذت الفرق الاستعراضية والموسيقية الجمهور إلى عوالم من المتعة، والحكايات الخيالية، رافقتها عروض ضوئية وموسيقية وتنظيم منافسات ومسابقات رياضية.

ملتقى الشبكات الإخبارية

أطلق المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، الدورة الأولى لملتقى الشبكات الإخبارية المحلية، الذي نظمه الموقع الإلكتروني الإخباري «الشارقة 24»، تحت شعار «الدور والتأثير» بحضور ومشاركة مجموعة واسعة من صناع القرار في المؤسسات الإعلامية ومؤسسي ورؤساء الشبكات الإخبارية المحلية في وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية ومجموعة من الأكاديميين وطلبة كليات الإعلام في الدولة.

ووضع الملتقى اللبنة الأولى للعمل على تطوير الشبكات الإخبارية المحلية من خلال الوقوف على التحديات والعمل على وضع حلول بناءة للتكامل مع مختلف الوسائل الإعلامية.

«الشارقة للصحافة»

نظم نادي الشارقة للصحافة خلال عام 2021، عدداً من المبادرات والجلسات المختلفة في قطاع الصحافة والإعلام، وانبثق عنها العديد من النتائج والتوصيات التي تخدم هذا القطاع الحيوي المهم، مع تنظيم البرامج التي من شأنها دعم الشغف الإعلامي للنشء وبناء وصقل مهاراتهم وتهيئتهم للمستقبل. وأقام النادي ضمن خطة العام 2021، سبع جلسات حوارية تحدث فيها 18 خبيراً ومتخصصاً من ذوي الكفاءة.

وجرى تنظيم النسخة الثالثة من برنامج (إثمار) وتناولت «فنيات صناعة المحتوى» وتهدف إلى ترسيخ الوعي الإعلامي لدى الأجيال الجديدة، من سن 10 إلى 17 عاماً، وتعريفهم بمفاهيم العمل الصحفي والإعلامي عبر خطة تدريبية وتوعوية شاملة تساهم في بناء كوادر إعلامية مستقبلية متميزة.

وواصل النادي تنظيم مبادرة (تواصل) التي تستهدف عقد سلسلة من اللقاءات بين مسؤولي الجهات الحكومية في إمارة الشارقة وممثلي الصحف المحلية، وذلك بهدف تعزيز التقارب الإيجابي بين الطرفين، وتبادل وجهات النظر التي تسهم في خدمة المجتمع.

وعقد النادي منذ انطلاق المبادرة عام 2018 العديد من اللقاءات التي خرجت بنتائج إيجابية، ويضاف إليها اللقاء الذي نظمه النادي عام 2021 بين مسؤولي الإدارة العامة للدفاع المدني بالشارقة، وممثلي الصحف.

المجلس الرمضاني

نظم نادي الشارقة للصحافة النسخة العاشرة من المجلس الرمضاني في الفترة من 19 إبريل حتى 3 مايو الماضي في مواقع مختلفة تشمل مسرح المجاز، ومدرج خورفكان، ومجمع القرآن الكريم بالشارقة، ونادي اتحاد كلباء الرياضي.

واصل المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة برامجه المعرفية ليضيف إصدارات جديدة منها (دليل الضوابط المهنية والمعايير الأخلاقية في الاتصال الحكومي) والمجلد الثاني من (الأوراق البحثية المقدمة لمنصة «باحثون»). كما تم إعداد الكتاب السنوي لأنشطة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"