عادي

حبيب جعفر: المنتخب العراقي يحتاج إلى مدرب مساعد بفكر عال

19:55 مساء
قراءة دقيقتين

بغداد: زيدان الربيعي

دعا نجم الكرة العراقية السابق حبيب جعفر، الاتحاد العراقي لكرة القدم إلى اختيار مدرب مساعد لمدرب المنتخب العراقي الأول لكرة القدم زيليكو بتروفيتش من الذين يمتلكون سيرة تدريبية جيدة.

وقال جعفر: لم نلمس حتى الآن أي خطط ملموسة من الاتحاد العراقي لكرة القدم، فكل الأمور تسير على ذات النهج السابق، وهذا لن يطور فرق الدوري ولا المنتخبات العراقية، كذلك فإن اتحاد الكرة ارتكب خطئاً كبيراً عندما لم يقم بتسمية أكثر من مدرب محلي خلفاً لمدرب المنتخب العراقي السابق، الهولندي ديك أدفوكات.

ورأى جعفر، أن «مدرب المنتخب العراقي الحالي زيليكو بيتروفيتش، يحتاج إلى مدرب مساعد عراقي صاحب فكر عال ومعروف، وعليه يجب على اتحاد الكرة التدخل لاختيار مساعد يمتلك سيرة ذاتية جيدة».

وكشف، بأن «أي مدرب يفوز بمباراة أو مباراتين في مباريات الدوري يبحث عن فرصة لتدريب المنتخب العراقي، وهذا غير موجود في بقية البلدان، لأن مدربي المنتخبات لابد أن تتوافر فيهم شروط عدة».

وتابع، أن «مواقع التواصل الاجتماعي تتحكم في تسمية مدربي المنتخبات العراقية، وليس متابعة جهد ونشاط وعمل المدربين من قبل اللجان المختصة أو أعضاء الاتحاد، وهذا أمر مؤسف حقاً».

وأردف، أن «يونس محمود الذي يعمل الآن كنائب ثان في منظومة الاتحاد العراقي لكرة القدم سألني مستغرباً عن عدم وجودي في أي طاقم من الطواقم التدريبية للمنتخبات العراقية، وأنا هنا أؤكد بأنني لن أقبل بتدريب الفئات العمرية في مراكز الاتحاد».

وانتقد جعفر إشراك لاعبين شباب قليلي التجربة مع فرق الدوري أو مع المنتخبات الوطنية، مؤكداً، بأن «مثل هؤلاء اللاعبين يحتاجون إلى أوقات مثالية حتى يشتركوا في المباريات، لأن زجهم في المباريات وفرقهم تكون خاسرة النتيجة أو تتعرض إلى الضغط داخل الميدان يسهم في هبوط مستواهم».

واستغرب من استدعاء لاعبين بدلاء للمنتخب العراقي الأول وهم يتواجدون على مقاعد الاحتياط مع فرقهم المحلية، لافتاً إلى، أن «هذا الأمر لا يحصل إلا في العراق».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"